د. عوض السليمان
لهذا قتلوا رستم غزالي

عامر عبد المنعم
التمهيد لدولة بلاكووتر وفرسان

الهيثم زعفان
الطفل اللقيط .... أزمة تعكس

مرصد الأقليات المسلمة يدين الاعتداءات على مساجد السويد

جانب من احتجاجات المسلمين على الهجمة الجديدة على مساجدهم

1/7/2015

العرب نيوز :
أصدر مرصد الأقليات المسلمة MAM بيانا استنكر فيه الاعتداءات الأخيرة على مساجد السويد والهجمة على المسلمين في هذا البلد الأوروبي.
قال المرصد أن خروج المسلمين في السويد في مظاهرات سلمية وفقاً لم تسمح به قوانين البلاد؛ هو أحد الحقوق المدنية للمسلمين كمواطنين من أبناء البلاد للدفاع عن مساجدهم وعن حقهم في العبادة في أجواء من الأمن والأمان.

فيما يلي نص البيان:


يشعر "مرصد الأقليات المسلمة ـ MAM" ببالغ القلق من تصاعد وتيرة العنف على المسلمين في السويد أفراداً ومساجد..
وإذا يعبر عن أسفه لحدوث تلك الاعتداءات في بلد مشهود له احترامه للتعددية الثقافية والدينية، ويعد من أفضل الدول الأوروبية احتراماً لحقوق وحريات الأقليات الدينية ومن ضمنها الأقلية المسلمة؛ يدعو "المرصد" مسلمي السويد إلى الاحتكام للقانون والحكمة في التعامل مع هذه الظاهرة الآخذة في الانتشار بالعديد من البلدان الأوروبية.

ويعتبر "المرصد" خروج المسلمين في السويد في مظاهرات سلمية وفقاً لم تسمح به قوانين البلاد؛ هو أحد الحقوق المدنية للمسلمين كمواطنين من أبناء البلاد للدفاع عن مساجدهم وعن حقهم في العبادة في أجواء من الأمن والأمان.

من خلال تظاهر السلمي في إطار ما تسمح به قوانين البلاد وتنديدا بالاعتداءات على المساجد ورفضا للكراهية والعنصرية البغيضة التي تتبناها التيارات اليمينية المتطرفة..

كما يثمن "المرصد" مشاركة جميع طوائف المجتمع السويدي من غير المسلمين في هذه التظاهرات السلمية في موقف حضاري وإنساني رفيع يعكس روح المجتمع السويدي المحب للسلام والتعايش بين كافة شرائحه على اختلاف ثقافاتهم وعقائدهم.

ويقدر "المرصد" الموقف الرسمي الذي عبر عنه المسئولون السويديون برفضهم القاطع لهذه الاعتداءات، خاصةً دعوة رئيس الحكومة السويدية إلى كافة شرائح المجتمع السويدي للتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد استقرار وسلامة المجتمع السويدي "الآمن والمحب للاستقرار"

ومع دعوة "المرصد" لمسلمي السويد إلى توخي الحذر في هذه الآونة وتفويت الفرصة على التيارات اليمينة المتطرفة لاستدراجهم في ردود فعل غير مسئولة؛ يشدد على ضرورة تمسك مسلمي السويد بحقوقهم في التمتع بحرية العبادة كغيرهم من أبناء العرقيات الدينية.

كما يحثهم "المرصد" على الاقتراب أكثر من شرائح المجتمع السويدي وتعريفهم بالإسلام سلوكاً وليس قولاً فحسب حتى لا يكون هناك وسيط إعلامي غير محايد بينهم وبين المواطنين السويديين.

ومع تقديره لدور الحكومة السويدية في رفضها الصارم لهذه الاعتداءات، فإن "المرصد" يحث السلطات السويدية على القيام بما يمكنها لحماية المسلمين ومساجدهم في إطار ما ينص عليه القانون لأصحاب الأديان كافة بالمساواة وبما يمثل رادعاً للتيارات اليمينة المتطرفة عن مواصلة اعتداءاتها على المسلمين ومساجدهم.

كما يدعو منظمات المجتمع المدني في السويد لتحمل مسئولياتها المجتمعية في تقريب وجهات النظر وإزاحة الشبهات والصور المغلوطة التي يبثها الإعلام عن "بعض المسلمين" في مناطق أخرى من العالم والتي لا يرضى عنها الإسلام أو المسلمين في غالبيتهم العظمى ولا يتحملون عواقب ما يقوم به البعض؛ فأغلبية المسلمين مع التعايش السلمي الحضاري بين شعوب الأرض قاطبة.





العرب نيوز
التاريخ المجهول للإسلام المقاوم:

د. حلمي القاعود
العلماء والعوالم !

د. صفوت بركات
شلل القانون الدولى ومؤسساته

طلعت رميح
بديل انزلاق الثورة إلى الحرب

الرئيسية | الأمة | العالم | نقاط ساخنة | منوعات | مقالات | تقارير | مواقع
عن الموقع | اتصل بنا | الإعلان