د. عوض السليمان
لهذا قتلوا رستم غزالي

عامر عبد المنعم
التمهيد لدولة بلاكووتر وفرسان

الهيثم زعفان
الطفل اللقيط .... أزمة تعكس

التردد مابين إعلان التدخل العسكرى ثم نفيه
اضطراب الموقف المصرى تجاه ليبيا

8/25/2014

عبدالسلام راغب :
كشفت الأيام الماضية اضطرابا كبيرا للحكومة المصرية ازاء موقفها من الصراع الدائر في ليبيا حالياً بين قوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر والذى يلقى رضى وقبولا لدى النظام المصرى الحالى وبين قوات تابعة للثوار وترفض عودة نظام القذافى ولو في صورة اللواء العجوز وكنت أتابع وبصمت الموقف المصرى الذى بدا مضطربا اضطرابا كبيرا نظرا لتغير الأوضاع مرارا ميدانيا على الأرض وتأرحجه تارة في صالح قوات حفتر وتارة في صالح القوات الموالية للثوار ولا يعتب على النظام المصرى تعاطفه مع حفتر فكل نظام من حقه أن يدافع عن مصالحه ويتعاطف مع الحالة التى تخدمه لكن أن يتحول ذلك التعاطف إلى عمل على الأرض مما قد ينذر بخطر كبير يؤثر على ملايين المصريين الذين يعيشون في ليبيا و الذين قد يتعرضون لعملية تهجير وانتقام من قبل الليبيين رداً على أى تدخل عسكرى مصرى - إن وجد - مع أوضد هذا الطرف أو ذاك وأول المتأثرين بذلك نحن أبناء محافظة مطروح البوابة الغربية لمصر والشرقية على ليبيا والشمال الإفريقى.
ففى البداية استعرض التصريحات التالية:
1- تصريح السيد عمرو موسى لـ«الشرق الأوسط» يقول إن «التهديد الذي تمثله إقامة دويلات على الحدود المصرية لم يعد نظريا؛ ويعد تهديدا مباشرا للأمن القومي المصري يستدعي تهيئة المصريين حال اضطرت مصر للتدخل حفاظا على أمنها القومي». بتاريخ 3-8-2014 . وعدم اعتراض الخارجية المصرية على كلام موسى والسكوت عنه على الرغم أن هذا الكلام تعنى به الحكومة الحالية وليس من اختصاص موسى .
2-تصريح عمده قبيلة القناشات في محافظه مطروح، وعضو لجنه المصالحات المصريه الليبيه عمران امبيوة القناشي، لموقع الإذاعة الألمانية " دويتشه فيله " ان الجيش المصري يساعد قوات حفتر ويقوم بتدريبها، و التي تتشكل بالاساس من فلول نظام القذافى( وهو تصريح خطير تصدر القنوات المشهورة مثل البى بى سى والجزيرة علما بأن السيد عمران امبيوة عمدة يتبع وزارة الداخلية فهو مسؤل رسمى ومع ذلك غضت الجهات السيادية طرفها عن تصريحات العمدة عمران !!! ولا أدرى هل ماصرح به حضرة العمدة يتناسب مع عضويته للجنة المصالحات المصرية الليبية أم التعاركات المصرية الليبية !!
3-تصريح محمد بوصير مستشار اللواء الليبي خليفة حفتر لقناة "القاهرة والناس" المصرية من أن هناك "دعم كبير غير متوقع ومتواصل من جانب مصر بقيادة المشير عبد الفتاح السيسي، لدعم ليبيا في حربها على الإرهاب الموجود على أرضها "، مشيرا إلى أنه "سيكشف ما تقوم به مصر من دعم الجيش الليبي في حربه على الإرهاب", إلا أنه لا يستطيع الكشف عنه الآن، ولكنه سيصرح به قريبا.
4- تصريح السيد السيسى الشهير حينما كان مرشحا للرئاسة " مسافة السكة "
5- تلويح البرلمان الليبى بطلب التدخل من دول الجوار وهو برلمان ينعقد في طبرق ومؤيد لحفتر .

* لماذا سكتت الخارجية المصرية والنظام المصرى طيلة هذه الفترة على تصريحات التدخل العسكرى ؟
أعتقد أنها كانت تحتاج لتهيئة الأجواء لتدخل ان استدعى الأمر خاصة أن الحكومة المصرية كانت تراهن على حفتر أن يحسم المعركة لصالحه
*لماذا نفت الخارجية المصرية والرئيس السيسى أى تدخل عسكرى فى ليبيا الآن ؟
أعتقد أن ذلك بسبب تغير الدفة ميدانيا فى صالح الثوار ودحر قوات حفتر فالنظام تعامل مع الوضع على الأرض بسياسة ( لم الدور )
..... أخيراً ياسادة هل يليق بدولة شقيق أكبر لليبيا أن تتعامل مع الوضع القائم فى ليبيا بهذا المنطق الغير مسئول أم أن المطلوب من مصردوراً فى ليبيا أكبر من ذلك ويليق بحجم مصر؟

انتظروا المقال القادم ماالمطلوب من مصر تجاه شقيقتها الصغرى ليبيا ؟

العرب نيوز
التاريخ المجهول للإسلام المقاوم:

د. حلمي القاعود
العلماء والعوالم !

د. صفوت بركات
شلل القانون الدولى ومؤسساته

طلعت رميح
بديل انزلاق الثورة إلى الحرب

الرئيسية | الأمة | العالم | نقاط ساخنة | منوعات | مقالات | تقارير | مواقع
عن الموقع | اتصل بنا | الإعلان