د. عوض السليمان
لهذا قتلوا رستم غزالي

عامر عبد المنعم
التمهيد لدولة بلاكووتر وفرسان

الهيثم زعفان
الطفل اللقيط .... أزمة تعكس

بان كي مون : ستُّ نقاط إنْ تحققت سترسم طريق السلام في سوريا
6/27/2014

العرب نيوز :
قال الأمين العام للأمم المحدة "بان كي مون" أنَّ الخسائر في سوريا فاقت بكثير الـ " 150 ألف " شخص ، وقد اكتظَّت السجون ومرافق الاحتجاز المؤقتة بالرجال والنساء، بل وحتى بالأطفال، وتنتشرعلى نطاق واسع عمليات الإعدام بإجراءات موجزة، وأعمال التعذيب الذي يعجز عنه الوصف .
وأضاف " بان كي مون " : " كذلك يموت الناس من الجوع ومن أمراض معدية كانت فيما سبق أمراضاً نادرة، وتحولت مراكز حضارية بأكملها وأجزاء من تراث البشرية المعماري والثقافي العظيم إلى أطلال، وتسير سوريا اليوم بخطى متسارعة نحو التحّول إلى دولة فاشلة".
وقال "بان كي مون" في مقال له نُشر على موقع "الأمم المتحدة" على الإنترنت يوم أمس الأربعاء، "تبذل ‫#‏الأمم_المتحدة‬ جهوداً دؤوبة لمعالجة الأسباب الجذرية للنزاع والتصدي لآثاره المدمرة ، وتؤدّي الجهود التي نبذلها على الصعيد الإنساني وغيره من الأصعدة إلى إنقاذ الأرواح والتخفيف من حدة المعاناة، ولكن هدفنا الأساسي وهو إنهاء النزاع لم يتحقق بعد".
واعتبر الأمين العام أن هنالك ستُّ نقاط ، من شأنها أن "ترسم طريقاً منظّماً ومتكاملاً لتحقيق التقدم نحو السلام في سوريا ، حيث تتمثل الأولى في إنهاء العنف ، فاستمرار القوى الأجنبية في تقديم الدعم العسكري لأطراف في سوريا ترتكب الفظائع وتنتهك المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والقانون الدولي بصورة صارخة هو أمر غير مسؤول".
أما النقطة الثانية ، بحسب"كي مون" ، "فهي حماية الأشخاص ، حيث تواصل الأمم المتحدة إدارة جهود هائلة لتقديم الإغاثة الإنسانية، بيد أن الحكومة لا تزال تفرض قيوداً على سبل الوصول، وترفع اللوازم الطبية من قوافل المعونة، وتعمد إلى تجويع مجتمعات محلية ترى أنها متعاطفة مع المعارضة وتنزل بها عقوبات جماعية".
ويرى الأمين العام للأمم المتحدة أن "النقطة الثالثة هي الشروع في عملية سياسية جدية ، فالأطراف المتحاربة ما انفكَّت تضع العراقيل أمام المبادرات التي تَقدَّم بها دون كلل اثنان من كبار الدبلوماسيين في العالم، وهما كوفي عنان والأخضر الإبراهيمي ، وكانت الانتخابات الرئاسية التي أُجريت في وقت سابق من هذا الشهر بمثابة ضربة أخرى، فهي لم تف حتى بأدنى معايير مصداقية التصويت ".
وأفاد "بان كي مون" أنه "سوفَ يتمُّ تعيين مبعوث خاص جديد في وقت قريب من أجل السَّعي إلى إيجاد حل سياسي والانتقال بسوريا إلى مرحلة جديدة، وعلى بلدان المنطقة مسؤولية خاصة عن المساعدة في إنهاء هذه الحرب".
وتتمثل النقطة الرابعة في" ضمان المساءلة عن الجرائم الخطرة، حيث تعذَّرَ في الشهر الماضي اعتماد قرار في ‫#‏مجلس_الأمن‬ كان يهدف إلى إحالة النزاع إلى ‫#‏المحكمة_الجنائية_الدولية‬ ".
وأمّا النقطة الخامسة التي وضعها " كي مون " لتحقيق السلام في سوريا فهي " إتمام عمليات تدمير الأسلحة الكيميائية في سوريا"، وقد عملت الأمم المتحدة جنباً إلى جنب مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من أجل تدمير كل المواد المعلن عنها التي تشتمل عليها ترسانة كانت فيما مضى ترسانة ضخمة، أو نقلها من البلد ، على حد قوله.
أما النقطة السادسة والأخيرة فتتمثل في التصدي للأبعاد الإقليمية للنزاع، بما في ذلك التهديد الذي يشكله المتطرفون، فالمقاتلون الأجانب يعملون على كلا الجانبين، مما يزيد من مستوى العنف، ويؤدّي إلى تفاقم الضغائن الطائفية ، مضيفاً "على العالم أَنْ يتحد للقضاء على التمويل وأشكال الدعم الأخرى التي تقدم لجبهة النصرة وتنظيم ‫#‏الدولة_الإسلامية_في_العراق_والشام‬"، على حد تعبيره.
واعتبر "بان كي مون" أن العائق الأكبر يتمثل أمام إنهاء الحرب في سوريا ، في فكرة أن الانتصار فيها يمكن أن يتحقق عسكرياً ، رافضاً ما يقال حاليا أن الحكومة السورية ”منتصرة" ، فالسيطرة على الأراضي من خلال عمليات القصف الجوي في الأحياء المدنية الكثيفة السكان ليست نصراً ، ولا هو نصر تجويع المحاصرين في المجتمعات المحلية حتى يعلنوا استسلامهم ، بحسب "الأمين العام".
يشار إلى أن الأمم المتحدة فشلت في جهودها الرامية إلى إنهاء الصراع الدموي في سوريا ، من خلال مبعوثيها "كوفي عنان" و"الأخضر الإبراهيمي" ، واللذان استقالا من مهمتهما معلنينَ ذلك بعدم وجود جدوى وأفق للمحادثات بين الجانبين ، و كما فشلت مؤتمرات ‫#‏جنيف‬ في تسوية سياسية محتملة في البلاد ، في ظل تمسك "بشار الأسد" في السلطة والاستمرار في نهجه ومعاركه في البلاد .

العرب نيوز
التاريخ المجهول للإسلام المقاوم:

د. حلمي القاعود
العلماء والعوالم !

د. صفوت بركات
شلل القانون الدولى ومؤسساته

طلعت رميح
بديل انزلاق الثورة إلى الحرب

الرئيسية | الأمة | العالم | نقاط ساخنة | منوعات | مقالات | تقارير | مواقع
عن الموقع | اتصل بنا | الإعلان