د. عوض السليمان
لهذا قتلوا رستم غزالي

عامر عبد المنعم
التمهيد لدولة بلاكووتر وفرسان

الهيثم زعفان
الطفل اللقيط .... أزمة تعكس

اطلاق سراح مبارك يعنى الكثير
الحكومه بين مبارك والمستقبل

8/27/2013

د.حسن الحيوان :

-أى ثوره حقيقيه لابد بديهيا أن تقوم مقابلها ثوره مضاده للحفاظ على الاوضاع القديمه التى قامت بسببها الثوره, نحن أمام انقسام بين اتجاهين, كل اتجاه يؤكد انه يمثل الثوره وأن الاتجاه الاخر يمثل الثوره المضاده ,كثير منا عنده قناعه بشأن التمييز بينهما لكن هناك أيضا الكثيرون تختلط عندهم الامور,والمستقبل القريب جدا لابد أن يحسم ذلك,
-ثورة يناير التى أشاد بها العالم طالبت بالاجماع "باسقاط النظام" و"القصاص للشهداء" تم اسقاط مبارك فقط ولم يتم اسقاط النظام(الذى يشمل القضاء) فقام هذا القضاء بالحفاظ على مبارك وعندما تغيرت "البوصلة السياسيه " بعد 3 يوليو قام بأطلاق سراحه ,, أمر واضح ومتوقع ,, من ناحية المبدأ غير مقبول أى مبررات قضائيه لذلك,كما سمعنا, لان البديهيات تقول أن الثوره فوق القضاء بل فوق الدستور والنظام كله .اذا أضفنا لذلك عودة جهاز أمن الدوله بأفصى قوه وبتصريح معلن من الوزير,الجهاز الذى قامت ضده أصلا أول شراره لثورة يناير,,, نجد أننا لابد أن نتسائل !!!
-هل تريد الحكومه أن تقف يشكل قاطع ضد ثورة يناير التى تمثل كل المصريين ,وتستبدلها ب 30 يونيو بعد أن تم فى البدايه تسويق الاخيره على أنها استكمالا لثورة يناير ؟؟ ولماذا هذا التحول الاستراتيجى الخطير؟؟ هل القضيه ليست مجرد صراع مع التيار الاسلامى كما تم تسويقه اعلاميا ؟؟ ,, موضوع "مبارك وأمن الدوله" يستدعينى بالحاح لمراجعة, ماذا تم تحت مسئولية هذه الحكومه فى فتره لا تتجاوز شهر ونصف ؟؟ كمحاوله للفهم والتقييم ....
1-مجازر بشعه بلا مثيل تاريخى مصرى أدانها كل العالم,تحول المشهد من انقسام سياسى الى دموى جذرى مجتمعى داخل كل أسره ويدفع لحافة الهاويه .
2- أسوأ حاله "أمنيه واقتصاديه" ,قانون طوارئ , حظر تجول , انتشار البلطجيه,تدهور وضع البورصه وتحديد ساعات العمل بالبنوك .
3-غلق الكثير من القنوات الفضائيه دون سند قانونى ,عودة الضغط على خطباء الجمعه ,اعتقالات واسعه للسياسيين ,فى حين تم اطلاق سراح قاتلى شباب بورسعيد بالمذبحه المشهوره .
4-موقف سياسى دولى لا يحتاج لتوضيح.
5-اعادة تشغيل أكثر من 1200 مخبز"عيش" تم ايقافهم لثبات تورطهم فى سرقة الدقيق.
6-اعادة فتح باب استيراد القمح وفقا لمنظومة قبل يناير 2011, وقف منظومة زيادة زراعته للاستغناء عن الاستيراد., والغاء الاتفاقيه مع السودان بزراعة 2 مليون فدان قمح .
7- انهيار السياحه لما هو أسوا بكثير من ذى قبل, زيادة الدين العام الداخلى بقدر مذهل وبنفس القدر انخفاض احتياطى الدولار وفى شهر واحد.
8- اهمال تام لمعظم الخدمات وارتفاع كبير فى اسعار السلع الغذائيه,
9-غلق مصنع انتاج السيارات الذى يقلص من التجميع المحلى لمعطم ماركات سيارات العالم لحساب الاجانب, مع وقف انتاج جهاز التابلت محليا , أيضا الغاء مشروع قناة السويس وهو التصرف الوحيد الذى يحتمل وجهات النظر.
8-اعادة تفعيل قانون الضرائب العقاريه بعد وقفه بعد ثورة ينايربناء على مطالب شعبيه , مع تفويض وزير العدل ببيع أراضى الدوله للاجانب.
10- الغاء كادر الاطباء ,والغاء اضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين ,والغاء قانون التامينات الجديد .
11- الحكم ببراءة احمد عز .
-اما الجمعيه التأسيسيه للتعديلات الدستوريه ,, ففد تم تعيين أعضائها ,عن طريق رئيس معين من العسكر, دون أن ندرى شيئا عن معايير تعيين اعضائها (جمعيه لا علاقة لها بالشعب) ولا عن أعمالها التى تمت فى الخفاء ولم يذكر الاعلام عن ذلك شيئا فى حين أنه قام ب "مرستان" متواصل لسبعة شهور, لانتقاد الجمعيه التأسيسيه التى أعدت دستور 2012(كل جلساتها كانت على الهواء مباشلرة) بدعوى أنها جمعيه لا تمثل المصريين(وهى جمعيه منتخبه من برلمان منتخب) وكذلك انتقاد المواد الدستوريه على مدى شهور متواصله, ومع ذلك فالمشكله ليست فيما تم سابقا مع جمعية ودستور 2012 بل فى المقارنه مع ما يتم الان مع التعديلات الدستوريه,, فهل نحن فى "أيد أمينه الان " ؟؟
ولذلك أعود لأقول ,, المستقبل القريب جدا سيكشف الكثير وسيكون سببا فى تراجع الانقسام الخطير الذى حدث ,, اذا تحسنت الاحوال سيتحول الكثير من أحد الاتجاهين الى الاتجاه الاخر واذا ساءت الاحوال سيحدث أيضا هذا التحول لكن بعكس الاتجاه ,, والمقصود هو الاحوال المعيشيه وأحوال الحريات العامه كلاهما معا ,,


hassanelhaiwan@hotmail.com






العرب نيوز
التاريخ المجهول للإسلام المقاوم:

د. حلمي القاعود
العلماء والعوالم !

د. صفوت بركات
شلل القانون الدولى ومؤسساته

طلعت رميح
بديل انزلاق الثورة إلى الحرب

الرئيسية | الأمة | العالم | نقاط ساخنة | منوعات | مقالات | تقارير | مواقع
عن الموقع | اتصل بنا | الإعلان