د. عوض السليمان
لهذا قتلوا رستم غزالي

عامر عبد المنعم
التمهيد لدولة بلاكووتر وفرسان

الهيثم زعفان
الطفل اللقيط .... أزمة تعكس

23 نصيحة للرئيس قبل خطابه إلى الأمة!

11/29/2012

د. بـاسـم خـفـاجي :
هذه باقة نصائح كتبت معظمها خلال الأيام الماضية .. وأتمنى من الجميع مساعدتي أن تصل للرئيس اليوم قبل خطابه للأمة كما تقول مؤسسة الرئاسة .. وإن كنت أتمنى أن تكون العبارة .. "خطابه إلى شعب مصر" .. ساعدوني أن تصل له بالنشر!

1) أطلع للناس .. قل بهدوء ما حدث .. ما لديك من معلومات .. ما كان يرتب للبلد .. والجرائم التي كانت ولا تزال على وشك أن ترتكب.

2) احك بهدوء وبدون مبالغة القصة .. وبين الأدلة بدون تكلف .. وأخبر الإنسان المصري الناس دي بتاخد فلوس منين وليه.

3) إحكي الحدوتة لشعب أوعى من كل ما يعتقدون .. شعب مصر حاسس بكل حاجة إنتوا بتحاولوا تخبوها .. طيب ليه بتخبوا .. باقيين على إيه بس.

4) تكلم بواقعية .. بدون إنفعال .. إشرح ما كان سيحدث لشعب مصر وكيف كان يخطط للانقلاب الكامل على كل مكاسب عام ونصف من المعاناة

5) نريد خطاب الرئيس رسمياً وليس شعبياً .. فالقرارات التي اتخذها تحتاج إلى خطاب رسمي .. وليس إلى خطاب مرتجل بين مؤيدين.

6) من المهم أن يكون الخطاب مكتوبا والالتزام به حرفياً .. والكلمات محسوبة بدقة .. مصر ليست في لحظة تتحمل فيها الارتجال.

7) روح الخطاب يجب أن تحمل معناً ثورياً في المضمون وليس في طريقة الخطاب .. بحيث يقنع الجميع أن الرئيس ماض في قراراته، وأنها قرارات مدروسة بدلاً من النهج العاطفي في لحظة دقيقة

8) أتمنى لو أن الرئيس أصدر قرارات إضافية اليوم بحيث يتحول الخطاب إلى نقطة فاصلة بدلاً من أن يصبح الحديث العام حول مكان وزمن وطريقة الخطاب.

9) لو ابتعد الرئيس تماما عن نمط خطاب "الزعيم" .. والتزم خطاب "القائد" .. الرئيس في هذه اللحظات سينفر الكثيرين لو استمر على خطاب "الزعيم" .. هو أكثر حاجة إلى نمط حديث "الجراح" .. كلمات قليلة محسوبة تماما .. غامضة نوعا ما .. قاسية المحتوى احيانا ..توحي بالخبرة دائم

10) الأداء الإعلامي لمؤسسة الرئاسة .. وأسلوب تقديم الرئيس للجماهير .. ونمط الحراسة .. وشكل الخلفيات .. كلها يجب أن تكون إحترافية وعلى أعلى مستوى وليس كالمرة الماضية التي كانت كارثية غير مقبولة إطلاقاً لرئيس جمهورية مصر العربية وتوحي بالتخبط وحداثة الخبرة بشكل مفزع.

11) تذكر أن الحقيقة مهما كانت مزعجة أحسن من المداراة .. الضعف النهاردة خيبة .. والتجاهل مصيبة .. وانك تتوقع إن الأزمة حاتعدي وخلاص .. يبقى نسيت اللي كان قاعد على كرسيك قبلك كان بيغلط إزاي.

12) لا تسكت يا رجل! أحيانا ليس هناك اخطر من تأخير البيان عن وقت الحاجة. لا يعقل ان تعرف ما تعرف وتسكت والشعب يتألم

13) هذا زمان السرعة وليس الحكمة الزائفة والتأني في موضع الاقدام. تحرك يا من بيدك ان تخمد هذا الافتراق .. تحدث يا رجل .. لا تبالغ .. لا تستدر العاطفة .. فقط احكي للناس ما تعرف يقينا .. وسينقلب السحر على الساحر

14) لن يغفر التاريخ للساكت عن الحق اليوم .. فالناس يتزين لها الباطل .. والورع ليس فقط صلاة ودعاء .. بل يد تمتد لترفع عن الناس غشاوة بيديك ان تزيله .. واحذر من مستشاري السوء .. احذر من يبحث عن موقعه حتى لو دفن بيديه مصر .. احذر من المرتعشين .. فما كان لمثلك ان يرتعش.

15) لن تستر صفحات التاريخ ما تظن اليوم انه من الخير ان تستره .. وسيحاكمك احفادنا على لحظة انتصار يمكن أن تضيعها بسكوت لا يمكن قبوله لمن في مكانكم.

16) إحك القصة لكل المصريين .. كلم كل الناس .. مش ناس وناس .. أوعى تكلم "إخوانك" بس .. كلنا عارفين لما بتعمل كده. دا شعب أذكى من أي رئيس.

17) اكسب كل الناس .. ان استطعت! ليس معنى انك لديك قطاع واسع من الناس تقدرك .. ان تهمل القطاع الذي لا يوافقك الرأي. قيمتك ان تكسب اكبر نسبة ممكنة من ذلك الخندق .. لا ان تتعالى عليه او تهمله او تحقره.

18) احذر ممن يهمش من قيمة الخصم عندما يكون الامر متعلقا بوطن ورئيس وثورة ورغبة في النهضة. من أراد ان يحكم مصر فعليه ان يجتهد بحق ليكسب كل مواطن إلى صفه .. هكذا يجب ان تكون المعادلة ..وليس ان لدينا ما يكفينا من اصوات والباقي لن نكترث لهم.

19) حبا في أهل الخير .. اكسبوا الناس بقوتكم .. وبأخلاقكم .. وبصدق نصحكم .. مش بالتنازل والخيابة والتملق. اكسبوا الناس .. فهي لحظة فارقة بحق. لو كنا طلاب حق بجد .. لن نتضايق وننتقم وننفعل عندما يخالفنا من لا يعرف الحق .. بل سنجتهد أكثر. أما نزعات العلوية وتمني الهلاك للمخالفين .. فلم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم إلا نادرا.. كونوا مثله .. وبلاش عناد. كونوا أقوياء مثله .. وكونوا رحماء مثله.

20) أوص الناس بأهم دعاء للمرء في هذه الثورة هو دعاء النبي صلوات الله وسلامه عليه عندما يقول: اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه .. وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

- كم اصبح الباطل يتزين بلباس الحق فيخدع الناس ويسيرون خلف الباطل ظنا انه الحق .. ويكونوا ثوار ومناضلين ونخبة كمان. وكم غاب الحق بسبب تكاسل اهل الحق .. فاكتسى الحق بمسحة من مظاهر الباطل فغاب عن الناس بسبب ضعف اهل الحق في بيان قيمة ما لديهم او تنازلهم وقت لا يليق ولا يصح التنازل

21) ليس بعقلك فقط ان ترى الحق .. ولكن بدعائك لله ان يشرح صدرك له. لا تخف ابدا ان تترك نفسك لله تعالى ليريك هو الحق ويهديك اليه ولا تغتر بعقل لا يرى كل الحقيقة الا نادرا وادع الله ان يجنبك الباطل وان تراه باطلا .. وما اعجب الايام التي تعلمنا قيمة اللجوء الحق لله تبارك وتعالى.

22) احذر المثبطين والخائفين .. فما اختارك الله لتخاف من الفاسدين والمجرمين. سيدي الرئيس .. احذر ان ترتعش يداك وانت ممسك بمقود ثورة مصر. تذكر ان الشهداء قدموا ارواحهم لتتخلص مصر من الفاسدين .. لا لنخافهم او نهادنهم.

23) يا من تحب مصر .. تذكر لماذا ثار الناس.. وتذكر مواقف من يدعون الثورية اليوم. تذكر انهم باعونا من قبل بثمن بخس .. وكانوا فينا من الزاهدين. سيدي الرئيس .. أكمل ما بدأت ولا تتراجع .. ونحن معك.

كلمات متفرقة ومتناثرة .. ومزيج من عامية وفصحى .. ومن فكر وعاطفة .. ومن مباديء إلى استراتيجيات إلى تكتيكات.. خلطة ضاق الوقت عن تنظيمها ..فالخطاب قادم .. والرسالة أهم أن تصل من أن تتأخر عن وقت الحاجة لها .. يا من تتكرمون علي بزيارة صفحتي .. أوصولها لغيركم .. فلعلها تصل له .. وينفع الله بها .. ولا تحقروا أي جهد في خدمة مصر وشعبها,


العرب نيوز
التاريخ المجهول للإسلام المقاوم:

د. حلمي القاعود
العلماء والعوالم !

د. صفوت بركات
شلل القانون الدولى ومؤسساته

طلعت رميح
بديل انزلاق الثورة إلى الحرب

الرئيسية | الأمة | العالم | نقاط ساخنة | منوعات | مقالات | تقارير | مواقع
عن الموقع | اتصل بنا | الإعلان