الأمة تودع المجاهد على عزت بيجوفتش

 

 

انتقل الي رحمة الله تعالي قائد شعب البوسنة المسلم في جهاده ضد الصرب على عزت بيجوفتش رئيس البوسنة السابق و رمز الصمود و الجهاد في قلب أوربا .

 

ولد الدكتور على عزت بيجوفتش عام 1925م من أسرة إسلامية عريقة شمال البوسنة ثم انتقل صغيراً إلى سراييفو حيث نشأ و تربي و أكمل تعليمه الثانوي عام 1943 و حصل بعدها عام 1946 على شهادة الاقتصاد من جامعة سراييفو و حصل عام 1956 على أعلى الدرجات في الاقتصاد من كلية الحقوق بجامعة سراييفو و في عام 1962 نال شهادة التأهيل في القانون.

 

خاض على عزت كفاحاً مريراً من أجل حصول المسلمين في بلاد البلقان على حريتهم و مكانتهم حيث تعرض للسجن و الاضطهاد من أجل ذلك أيام سيطرة النظام الشيوعي وقاد المسلمين في البوسنة و الهرسك نحو التحرير و الاستقلال خلال مسيرة طويلة امتلأت بالانتصارات و الفرح مثلما امتلأت بالأحزان و المآسي ، و قد نذر الدكتور / على عزت حياته لخدمة دينه و تحمل في سبيل ذلك كثيراً من العذاب و التنكيل دون أن يثنيه ذلك عن أداء رسالته و استطاع الحصول على حقوق المسلمين بعد معاناة و مشقة.

 

أسس عام 1989 بعد سقوط النظام الشيوعي حزب العمل الديمقراطي الذي كان يمثل المسلمين و غير المسلمين للتأكيد على أن أهدافه ليست للمسلمين وحدهم وانما هي لشعب البوسنة و الهرسك جميعاً.

 

ترشح لانتخابات الرئاسة عام 1990 ليصبح أول رئيس مسلم للبوسنة و الهرسك بعد استقلالها.

 

أسهم بصورة واضحة من دعم الفكر الإسلامي وشرح أهداف الإسلام فأصدر عدة مؤلفات من بينها كتابه المسمي (البيان الإسلامي) و هو شرح الأساسيات للنظام الإسلامي ، و قد تم ترجمة الكتاب إلى العربية و الإنجليزية و الألمانية و التركية كما أصدر كتابه (عوائق النهضة الإسلامية) و قد ترجم إلى العربية إضافة إلى كتابه (الإسلام بين الشرق و الغرب) و كتابه الأقليات الإسلامية في الدول الشيوعية، و كتابه (هروبي إلى الحرية) و غيرها من الكتب التي ترجمت إلى لغات عدة.

 

الدكتور  على عزت من المفكرين الإسلاميين الذين اطلعوا على الأفكار و المذاهب الغربية عن قرب بحكم موقعه و دراسته و في نفس الوقت درس الحضارة الإسلامية بعمق و موضوعيه ، و قد خرج من بحثه الطويل و اطلاعه الواسع بحصيلة فكرية استطاع أن ينشرها من خلال الأدوار التي قام بها لخدمة الإسلام و المسلمين.

 

مُنح جائزة الملك فيصل الدولية لخدمة الإسلام و ذلك عام 1993. مُنح جائزة مفكر العام من مؤسسة على و عثمان حافظ و ذلك عام 1996. مُنح جائزة الدفاع عن الديمقراطية الدولية من قبل المركز الأمريكي للدفاع عن الديمقراطيات و الحريات. مُنح جائزة (مولانا جلال الدين الرومي) لخدمة الإسلام الدولية - بتركيا. منح جائزة الشخصية الدولية - دبي 1422 هـ.

يتحدث اللغات الفرنسية و الإنجليزية و الألمانية إضافة إلى اللغة اليوغسلافية.

رحمه الله رحمة واسعة