عربى ودولى

 

 

بعد إنذارباختراق طائرة لاجواء البيت الأبيض:

بوش يهرب إلى مخبأ تحت الارض

 

أعلنت مصادر أمريكية مطلعة إن إنذارًا يفيد باختراق طائرة غير معروفة لأجواء البيت الأبيض جعلت حرس المقر الرئاسي الأمريكي يدخلون الرئيس جورج بوش في ملجأ تحت الأرض

 

وقام حراس بوش بمرافقته إلى الملجأ الذي مكث فيه عدة دقائق، وأعلنت الأجهزة الأمنية الأمريكية في أعقاب ذلك أن الإنذار كان وهميًا، وفي ضوء ذلك عاد بوش إلى مزاولة عمله كالمعتاد.

 

وقالت المصادر الأمريكية إن موظفي البيت الأبيض أدخلوا، أيضًا، إلى الملجأ، كما تم إخلاء المقر الرئاسي الأمريكي من السياح والزوار.

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، سكوت ماكليلان، في أعقاب الحادث: "تلقينا أنباء تفيد باختراق طائرة للمنطقة المحظورة للطيران فوق البيت الأبيض، وقمنا بإجراء فحوصات بغية التحقق من ذلك".

 

==============================

 

 

السودان يعلن رفضه وجود أى قوات لحلف الأطلسى فى دارفور

 

قال وزير الخارجية السودانى، مصطفى عثمان إسماعيل، إن بلاده ترحب بأى مساعدة سواء كانت تقنية أو تتصل بالإمداد والتموين من جانب حلف شمال الأطلسى فى إقليم دارفور، إلا أنه أكد أن حكومة بلاده لا تريد أن تنشر أى من الــ 26 دولة فى الحلف أى قوات لها على الأرض.

 

وكان حلف شمال الأطلسى (الناتو) قد قال : إنه يدرس طلباً للمساعدة قدمه الاتحاد الأفريقى بشأن دارفور .. وقال متحدث : إن المحادثات ستتناول تقديم دعم فى مجال الإمداد والتموين وليس عملية كبرى لنشر القوات.

 

وأبلغ وزير الخارجية السودانى الصحفيين، فى الخرطوم : إن الرئيس عمر البشير وافق على طلب الاتحاد الأفريقى بشأن تقديم مساعدة في مجال الإمداد والتموين.

 

وقال إسماعيل : إن السودان يرحب بأى مساعدة يمكن أن يقدمها حلف شمال الاطلسي للاتحاد الأفريقى فى دارفور سواء كانت تقنية أو تتعلق بالإمداد والتموين.

 

إلا أن اسماعيل استدرك إلى القول : إن موقف السودان واضح بهذا الشأن وهو أن قضية دارفور تخضع لإشراف الاتحاد الافريقي في الوقت الراهن ومن ثم فلا سبيل إلى تواجد أفراد من الحلف على الأرض في دارفور.

 

ويشكو الجنود التابعون للاتحاد الأفريقى فى دارفور من مشكلات تتعلق بالإمداد والتموين تعرقل عملياتهم هناك.

 

ومن المتوقع مضاعفة قوة الاتحاد الافريقي الى ستة الاف فرد وتوسيع التفويض المخول لها عندما يجتمع مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الافريقي في إثيوبيا ليشمل حماية المدنيين.

 

وقال اسماعيل ان السودان سيتعاون بالكامل مع الاتحاد الافريقي بشأن إرسال مزيد من القوات ولكن لديه تحفظات على أى توسيع للتفويض المخول لها ليشمل حماية المدنيين.

 

وقال : إن مجلس الأمن طلب من حكومة السودان أن تكون مسؤولة مسؤولية كاملة عن حماية المدنيين.

 

واضاف انه في حالة تعارض أي قرار من جانب الاتحاد الافريقي مع ذلك فإن السودان سيكون بكل تأكيد في حاجة لإزالة هذا التعارض.

 

وتابع اسماعيل : إن أى قرار من جانب الاتحاد الافريقي يمنح سلطات كاملة لحماية المدنيين سيحتاج الى قرار يدعمه من جانب مجلس الأمن الدولي حتى يتسنى للسودان قبوله.

 

=====================

 

انهيار المفاوضات بين الحكومة السودانية والمعارضة في القاهرة

 

تتباعد التصريحات بشأن مصير جولة من المفاوضات بين وفد مشترك من الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان من جهة والتجمع السوداني المعارض من الجهة الاخرى في العاصمة المصرية القاهرة، في حين اعلن التجمع انهيار المفاوضات بسبب تعنت الحكومة. وقال مسؤول كبير بالحكومة السودانية في الخرطوم امس ان مفاوضات القاهرة «لم تصل الى الطريق المسدود»، في وقت برز خيط امل بحدوث اختراق للعقبات التي تعوق المفاوضات.

 

وتتباعد المواقف بين الطرفين بشأن نسبة القوى السياسية المعارضة في مفوضية لإعداد الدستور الانتقالي حسب اتفاق السلام الموقع بين الحكومة والحركة الشعبية في يناير الماضي، حيث تطالب المعارضة بزيادة النسبة المخصصة لها، غير ان طرفي الاتفاق يشددان على ان اي زيادة في تلك النسب معناها خرق لبنود الاتفاق.

 

وفي الخرطوم، اعلن نيال دينق نيال القيادي بالحركة الشعبية في تصريحات صحافية امس ان مفوضية اعداد الدستور تبدأ اجتماعاتها السبت المقبل لوضع الترتيبات المتصلة بصياغة بالدستور الذي يرتكز على اتفاقية السلام التي وقعتها الحكومة والحركة الشعبية في يناير الماضي بنيفاشا.

 

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل وزير الخارجية ان المفاوضات بين وفد مشترك بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان والتجمع السوداني المعارض في القاهرة حول مشاركة الاخير في مفوضية لاعداد الدستور الانتقالي في البلاد لم تصل الى طريق مسدود «وانما الحوار ما زال يجري وان لدى كل طرف وجهة نظره، لكن التحدي هو كيفية الوصول الى وجهة نظر نتفق عليها جميعا لمصلحة الوطن».

 

وقال في تصريحات صحافية امس «اننا اذا استطعنا ان نشكل اجماعا لكل القوى السياسية فهذا هو المطلوب وهذا ما نعمل على تحقيقه ولكن اذا لم نستطع ذلك فلا بد من تأكيد مشاركة غالبية القوى السياسية في لجنة الدستور»، واضاف ان التأجيلات التي حدثت لاجتماع لجنة الدستور كانت بغرض تأمين الاجماع المطلوب من القوى السياسية، ان اجازة الدستور الانتقالي تعتمد عليها كثير من الخطوات التي تعقب اجازته والمصادقة عليه مثل قيام حكومة وحدة وطنية ذات قاعدة واسعة.

 

وفي اتجاه لصيق، قال باقان اموم القيادي البارز بالحركة الشعبية في تصريحات في الخرطوم ان الحركة شرعت في اتصالات مباشرة مع قادة الفصائل العسكرية توطئة للدخول في محادثات بين الطرفين، واعتبر باقان عزل هذه الفصائل عن مؤتمر نيروبي «نذير شؤم» لكنه عاد واكد ان الفرصة ما زالت مواتية لتحقيق السلام والاستقرار في الجنوب، وقال ان الحركة مستعدة لعقد جولة اخرى مع المجموعات المسلحة لحسم مستقبلها بطريقة مرضية تحقيقاً للمصالحة في الجنوب باعتبارها قضية اساسية ومركزية.

 

وحذر باقان جهات لم يسمها من محاولة عرقلة هذه الجهود واللعب بـ«كرت» الفصائل الجنوبية. وتابع ان محاولات من هذا القبيل ستكون خطرة ويمكن ان تعود بالوضع في البلاد الى مربع الحرب وهذا ما يرفضه كل الشعب السوداني. وقال باقان «من حق الفصائل الاختيار الكامل للانضمام الى القوات المسلحة أو قوات الحركة بحقوق وامتيازات متساوية مع افراد اي من القوتين»، قبل ان يعتبر مخاوف فاولينو ماتيب قائد قوات دفاع الجنوب احد الفصائل الجنوبية الكبيرة الموالية للحكومة بانها في غير محلها.

 

===============

 

السلطات الامريكية رفضت دخول احد مرافقي الاميرعبد الله

 

افاد مسؤول امريكي ان احد افراد الوفد المرافق لولي العهد السعودي عبدالله بن عبد العزيز منع من دخول الاراضي الامريكية بعدما تبين للسلطات ان اسمه وارد علي لائحة مراقبة امريكية. واكتشفت وزارة الامن الداخلي الامريكية خلال عملية تحقق روتينية باسماء اعضاء الوفد ان احد المسافرين يرد اسمه علي لائحة حكومية الهدف منها التحقق من عدم دخول ارهابيين محتملين علي ما اوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته. واوضح المسؤول تم تبادل هذه المعلومات بين كل وكالات الاستخبارات بما في ذلك وزارة الخارجية مضيفا اظن ان وزارة الخارجية رفضت منح هذا الشخص تأشيرة دخول لذا لم يدخل البلاد . وتعذر علي هذا المسؤول القول ما اذا كان الشخص صحافيا او مسؤولا سعوديا او حتي تأكيد جنسيته لكن مسؤولا امريكا اخر طلب ايضا عدم الكشف عن هويته اكد انه سعودي. وقال المسؤول الثاني ان اسم الشخص المعني وارد علي لائحة مراقبة امريكية.

 

=======================

 

السلطات السعودية تعتقل عنصر في الحرس الملكي لانتقاده الحكومة فى الفضائيات

 

قال نشطاء معنيون بحقوق الانسان ان مسؤولي مخابرات سعوديين ألقوا القبض علي أحد أفراد الحرس الملكي السعودي في الرياض بعد أن انتقد الحكومة في مكالمة هاتفية مع احدي الفضائيات العربية. وقالت منظمة حقوق الانسان أولا بالسعودية ان خالد سليمان العميري اعتقل أثناء وجوده في عمله. ثم اقتادته السلطات الي منزله وفتشته وصادرت جهاز الكمبيوتر الخاص به وبعض الاقراص المدمجة والكتب. ونقلت الجماعة التي لا تعترف بها الحكومة عن زوجة العميري قولها ان زوجها أجري العديد من الاتصالات الهاتفية بقنوات فضائية تنتقد الوضع في المملكة كان أحدثها اتصاله بقناة الجزيرة القطرية. لكنها قالت ان زوجها البالغ من العمر 36 عاما ويعمل رقيبا باحدي وحدات مكافحة الارهاب بالحرس الملكي مخلص للأسرة الحاكمة في المملكة ويعارض الارهاب. وكانت الحكومة السعودية قد حذرت المسؤولين الحكوميين في سبتمبر الماضي من العقاب اذا انتقدوا الحكومة. وتحتجز السلطات السعودية ثلاثة اصلاحيين بارزين منذ أكثر من عام بعد أن قدموا عريضة تدعو الي اقامة ملكية دستورية. وقال العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز ان بلاده ستواصل حملتها من اجل القضاء علي المتطرفين الاسلاميين في البلاد. وصرح وزير النقل والثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور جبارة بن عيد الصريصري في بيان له عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدت برئاسة الملك فهد بن عبد العزيز أن العاهل السعودي أعرب عن ارتياحه لما حققه ويحققه رجال الأمن من جميع القطاعات العسكرية من نجاحات أمنية متوالية في ملاحقة وتتبع أفراد الفئة الضالة .

 

===============

 

جناح القاعدة بالسعودية يحث المسلمين على قنص الأمريكيين

 

أفادت مجلة يصدرها تنظيم القاعدة في المملكة السعودية على الانترنت أن عضوا بارزاً بالتنظيم حض المسلمين في رسالته الأخيرة قبل أن يُقتل على الانضمام الى المسلحين في العراق واصطياد الامريكيين في سائر الدول العربية.

 

وقتلت القوات السعودية سعود بن حمود العتيبي في شمال المملكة في وقت سابق هذا الشهر في واحدة من أشرس المعارك النارية مع مسلحي القاعدة في السعودية.

 

وقال العتيبي في افتتاحية العدد الاخير من مجلة صوت الجهاد المنشورة على مواقع اسلامية على الانترنت "ندعو المسلمين الموحدين الى القيام بواجبهم والمسارعة بالنفير الى الجهاد وقتال أعداء الله.

 

"ومن لم يستطع اللحاق بالمجاهدين في الجزيرة (العربية) فما يقعده عن النفير الى العراق وغيرها من جبهات الجهاد.. ومن عجز عن النفير الى جبهات الجهاد فما يقعده عن قنص الامريكان وقتل أعداء الله من الصليبيين والمرتدين في جزيرة العرب وغيرها من البلاد.."

 

كان المسؤولون السعوديون قالوا ان الحكومة سددت ضربة للقاعدة في أبريل نيسان الجاري بعد قتل ثلاثة من أعضائها البارزين الذين كانوا على قائمة للمطلوبين فضلا عن العديد من المسلحين الاخرين.

 

ولا يزال ثلاثة فقط مطلقي السراح من بين المطلوبين على القائمة الاصلية وعددهم 26.

 

لكن وزير الداخلية قال انه لا يستطيع استبعاد شن مزيد من الهجمات في السعودية كبرى الدول المصدرة للنفط في العالم والتي تخوض منذ عامين حربا ضد موجة من العنف يشنها أنصار زعيم تنظيم القاعدة السعودي المولد أسامة بن لادن.

 

ويقود الاردني أبو مصعب الزرقاوي الذي عينه ابن لادن نائبا له في العراق حملة من الهجمات ضد القوات الامريكية والحكومة في العراق.

 

ويعتقد أن مئات السعوديين تسللوا الى القتال هناك بعد أن أغضبهم الاحتلال العسكري الامريكي الذي يعتبرونه اهانة لكرامة المسلمين.

 

وقال العتيبي ان المملكة السعودية لا تستطيع وقف الجهاد.

 

"ولئن أصابنا ما أصابنا في جزيرة العرب وغيرها فليدرك الطاغوت أن حربنا في العالم كله واحدة. تبدأ بأسياده الامريكان في كل مكان ولا تنتهي قبل أن تزيل عروش الطواغيت (العرب) جميعا."

 

وتوعدت القاعدة بطرد "الكفار" من شبه الجزيرة العربية والاطاحة بالحكام العرب الذين تعتبرهم عملاء للولايات المتحدة.

 

===========================

 

السعودية تعلن استعدادها لتشغيل طاقتها القصوي اثر مطالبة بوش للامير عبد الله بزيادة انتاج النفط

 

قال الرئيس الامريكي جورج بوش انه يشعر بالقلق لارتفاع أسعار النفط والبنزين مقتربة من مستوياتها القياسية وطلب من ولي العهد السعودي الامير عبدالله معرفة مدي امكانية زيادة انتاج بلاده من النفط. وقال بوش للصحافيين قبل استقبال ولي العهد السعودي في مزرعته بولاية تكساس ولي العهد يدرك الاهمية الشديدة لضمان أن تكون الاسعار معقولة. فأسعار النفط المرتفعة ستضر بالاسواق . وقال الرئيس الامريكي سنتحدث عن طاقة الانتاج ببلاده. هذا موضوع مهم... هذه علاقة مهمة . واستقبل بوش ولي العهد بالتقبيل وأمسك بيده وهما يسيران علي الطريق الحجرية المؤدية الي مكتب الرئيس بالمزرعة. ويواجه البيت الابيض قلقا متزايدا بين المستهلكين من ارتفاع أسعار النفط التي ظلت ترتفع باطراد في السنة الاخيرة لتعكس تزايد الطلب علي الطاقة في الصين والهند وعدم زيادة الانتاج العالمي بنفس القدر. وقال بوش سعر النفط يرتفع لا بسبب نمو اقتصادنا فحسب بل لنمو اقتصادات مثل الهند والصين . وقال عادل الجبير مستشار ولي العهد السعودي عقب لقاء مع الرئيس بوش ان المملكة العربية السعودية تعتقد أن امدادات النفط العالمية كافية لكنها مستعدة لزيادة الامدادات بقدر ما يريد المشترون. وقال الجبير للصحافيين بعد أن حضر اجتماعا بين بوش والامير عبد الله الامدادات كافية. لا يوجد نقص في النفط الخام في السوق اليوم. وما نراه نقص في طاقة التكرير . وأضاف أن انتاج السعودية الان يزيد قليلا علي 9.5 مليون برميل يوميا وأن طاقة الانتاج الاحتياطية تتراوح بين 1.3 و1.4 مليون برميل في اليوم. وقال ان بوسع المملكة تشغيل هذه الطاقة بسرعة اذا اقتضي الامر. واعتري الفتور العلاقات السعودية ـ الامريكية في أعقاب هجمات 11 ايلول (سبتمبر) عام 2001 التي كان 15 من منفذيها سعوديين. وأثار الغزو الامريكي للعراق عام 2003 استياء السعودية. لكن العلاقات تحسنت بعد ان اتخذت المملكة خطوات للقبض علي عدد من كبار الاعضاء في تنظيم القاعدة علي اراضيها أو القضاء عليهم. وقال ديفيد ماك نائب رئيس معهد الشرق الاوسط نحن نحتاج السعوديين وهم يحتاجون لنا رغم الصورة السيئة للولايات المتحدة في السعودية وصورتهم السيئة هنا . ويأمل السعوديون ابرام اتفاق يمهد لانضمام الرياض لعضوية منظمة التجارة العالمية ويحاول مسؤولون من الجانبين تسوية الخلافات حتي يمكن اعلان الاتفاق في الاجتماع بين الزعيمين. وتريد الولايات المتحدة تخفيف القيود بما يسمح لمزيد من الشركات الامريكية بالعمل في أسواق التأمين والخدمات المالية والاتصالات بالسعودية. ويريد السعوديون أن تلعب واشنطن دورا أقوي في عملية السلام في الشرق الاوسط ويعتزم بوش أيضا بحث مساعيه لدعم الديمقراطية والسلام في الشرق الاوسط بالاضافة الي الحرب علي الارهاب.

 

==================================

 

سوريا تبلغ الامم المتحدة بانهاء انسحابها وعنان يطالبها ببقية بنود 1559

 

ابلغ وزير الخارجية السوري فاروق الشرع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان في رسالة نشر نصها في دمشق، عودة كامل القوات السورية واجهزة استخباراتها المنتشرة في لبنان الي سورية. واعلنت الخارجية السورية أن الرسالة نقلها ممثلها في الامم المتحدة فيصل مقداد الي الامين العام لعرضها علي اعضاء مجلس الامن وتوزيعها كوثيقة رسمية من وثائق الامم المتحدة . وقامت وزارة الخارجية السورية باستدعاء سفراء الدول الغربية المعتمدين في دمشق حيث تم تسليمهم نسخة من الرسالة وتم كذلك تعميم الرسالة علي البعثات الدبلوماسية السورية في الخارج لايداعها رسميا لدي الدول المعتمدة فيها. من ناحيته اعلن عنان في تقريره انه تلقي من لبنان وسورية تأكيدات بأن اجهزة الاستخبارات السورية غادرت لبنان حقا. لكنه قال ان بعض الدول الاعضاء وبعض اعضاء المعارضة اللبنانية قالوا لي ان اجهزة الاستخبارات السورية تمركزت في مواقع جديدة خصوصا في جنوب بيروت (...) الا ان الحكومتين اللبنانية والسورية اكدتا لي عكس ذلك . واوضح عنان حسب هذه المعلومات ان اجهزة الاستخبارات السورية تستخدم مقرات احزاب مرتبطة بسورية وشققا خاصة استؤجرت لهذه الغاية ، مشيرا الي انه تم تحذيره من امكانية مواجهة صعوبات للتأكد من ان انسحاب كل الاشخاص المرتبطين بأجهزة الاستخبارات السورية قد اصبح كاملا بسبب الفترة الطويلة التي مكثت فيها القوات السورية في لبنان والتي دامت 29 سنة. واضاف عنان الا انه لم يحصل اي تقدم نحو تطبيق بنود اخري من القرار 1559 ، في اشارة الي نزع سلاح الميليشيات وسيطرة قوات الامن اللبنانية علي كامل الاراضي اللبنانية.

 

====================

 

شالوم يطالب اللبنانيين بانتخاب قيادة قادرة علي التطبيع مع إسرائيل !

 

رحب سيلفان شالوم وزير الخارجية الإسرائيلي، باستكمال الانسحاب السوري من الأراضي اللبنانية. وأعرب شالوم عن أمله في أن ينتخب الشعب اللبناني، قيادة مسؤولة، تكون علي استعداد للشروع في حوار مع دولة إسرائيل ، علي حد قوله. وقال ان لبنان يتحرر اليوم ومن الممكن ان تكون هناك قوي وطنية اصيلة في هذا البلد تري ان مصلحتها هي العيش بسلام مع اسرائيل . وفي السياق ذاته نقلت الإذاعة العبرية عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن الجيش الإسرائيلي يراقب الانسحاب السوري من لبنان، ومع ذلك فإن الاعتقاد السائد يقضي بأن سورية تنسحب من لبنان، وتهيئ الظروف للعودة إليه. وقال دال هيرش قائد الشرطة الإسرائيلية في الجليل إن سورية لا تزال علي صلة بحزب الله، وتمكن عناصر هذه المنظمة من ممارسة النشاط العدواني من أراضيها ، مدعيا أن سورية تتظاهر بالانسحاب من لبنان، إلا أنها لا تزال تتحمل المسؤولية عن نشاطات حزب الله.

 

==================================

 

وفاة أحد كوادر "إخوان" سوريا في السجن بعد اعتقاله بأشهر

 

أعلنت المنظمة العربية لحقوق الانسان أن أحمد علي المسالمة من حركة الإخوان المسلمين في سوريا توفي بعد اعتقاله في شهر فبراير الماضي في أحد السجون السورية.

 

وقالت المنظمة في بيان تلقته مصادر صحفية إن مسالمة وهو من مدينة درعا "غادر سوريا الى السعودية في الثمانينات اثر المواجهات بين الاخوان المسلمين والسلطة السورية".

 

واضافت ان مسالمة وبعد "مرور خمسة وعشرين عاما امضاها خارج سوريا قرر العودة الى البلاد لانه مصاب بعدة امراض بينها مرض في القلب واعتقلته السلطات السورية في 21 فبراير الماضي وتوفي الاسبوع الماضي في احد السجون السورية الامنية".

 

وطالبت المنظمة السلطات السورية بالتحقيق لمعرفة ملابسات وفاته مشيرة الى انها نبهت في بيان سابق الى "خطورة وضعه الصحي وحاجته الى الرعاية الطبية". وحمل البيان السلطات السورية "المسؤولية عن وفاة أي سجين داخل السجون السورية".

 

وطالب عمار قربي مدير الاعلام في المنظمة "باحترام السلطات السورية تعهداتها التي تعطيها للسوريين العائدين الى وطنهم واصدار عفو شامل عن جميع المواطنيين السوريين المنفيين والمبعدين طوعا او قسرا واولئك الذين استفحل المرض لديهم وتقدم بهم العمر". كما طالب "بالغاء القانون 49 الذي يحكم بالاعدام كل شخص ينتمي الى الاخوان المسلمين".

 

==========================

 

دمشق تعتقل ممثل الجبهة الديمقراطية الأهوازية بسوريا

 

قامت سلطات الأمن السورية باعتقال "أبو نضال الأهوازي" ممثل الجبهة الديمقراطية الأهوازية في سوريا بعد استدراجه بعيدا عن منزله.

 

وأدانت جمعية حقوق الإنسان في سوريا هذا الإجراء لأنه يمس "مواطنا عربي الأصل ويعيش في سوريا، ويمارس نشاطه بإذن من السلطات" على حد تعبير الجمعية.

 

وأعربت الجمعية في بيان لها عن الأمل في ألا يكون هذا الاعتقال على خلفية ما يجري في إقليم الأهواز الواقع في غرب إيران مطالبة السلطات بالإفراج الفوري عنه أو إعطائه فرصة لمغادرة البلاد".

 

===============================

 

أبو الدحداح في محاكمة مدريد: لست من أتباع بن لادن لكن أدعم الجهاد للدفاع عن النفس

 

نفى المتهم الرئيسي في محاكمة خلية تنظيم «القاعدة» المفترضة أي علاقة له بزعيم تنظيم القاعدة، لكنه قال انه يدعم «معنوياً» الجهاد باعتباره «مفهوما للدفاع عن النفس».

 

وقال السوري عماد الدين بركات جركس (ابو الدحداح) امام المحكمة الوطنية في مدريد: «لست من أتباع بن لادن ولا أعرفه ولا أعرف شيئا عن حياته». ولما سأله المدعي العام عن دعمه المفترض للجهاد قال ان «الجهاد هو استعمال القوة للدفاع عن النفس. القرآن يشير أكثر من 420 مرة الى الجهاد، لغويا هذا يعني القيام بجهد، ولكن معنويا يختلف التفسير». وعندما الح عليه رئيس المحكمة طالباً منه أن يحدد مفهومه الخاص للجهاد بدقة، قال أبو الدحداح: «ان الجهاد هو استعمال القوة للدفاع عن النفس».

 

وينفي ابو الدحداح ان يكون اسس اعتبارا من عام 1995 في اسبانيا خلية لتدريب المقاتلين المسلمين لارسالهم للقتال في البوسنة والشيشان وافغانستان واندونيسيا. وقال: «اذا اراد أحد الذهاب الى مناطق النزاع، فليذهب، انه قرار شخصي». وكان محمد غالب، أحد المتهمين في القضية، قد قال، حسبما جاء في تقرير الادعاء، ان أبو الدحداح ضغط عليه ليتوجه الى البوسنة.

 

واضاف ابو الدحداح انه يدعم معنويا قضايا مثل البوسنة والشيشان، مشيراً الى ان «والدتي من الشيشان. مع الاصدقاء نتحدث عن الـ 17 ألف امرأة اللواتي اغتصبن وذبحن في غروزني».

 

وسئل ابو الدحداح عن كتب ووثائق عثر عليها اثناء دهم شقته في مدريد وتوقيفه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2001، ويتعلق بعضها بزعيم «القاعدة»، فقال: «احب القراءة وتثير اهتمامي رؤية اخرى حول ما يجري في عالم المسلمين غير تلك التي تقدمها وسائل الاعلام» الغربية. واضاف: «لست من أتباع بن لادن، ولا أعرفه ولا أعرف شيئا عن حياته ولم أزر أفغانسان لزيارته. الكتاب الذي وجد في منزلي هو لاحد الصحافيين وأذكر انني اشتريته». واشار الادعاء الى عثور الشرطة الاسبانية في منزل ابو الدحداح على كتاب لصحافي فلسطيني تضمن مقابلات مع بن لادن ومساعده ايمن الظواهري. كذلك، نفي ابو الدحداح ان يكون احتفظ بقصاصة من صحيفة «الباييس» الاسبانية بعنوان «الولايات المتحدة توسع رقعة ملاحقة بن لادن الى أوروبا» أو اخرى تتحدث عن احتمال شن اسامه بن لادن هجوما جرثومياً.

 

وبابتسامة من لا يستطيع سوى ان يصبر، نفى ابو الدحداح مجددا تنظيم اجتماعات توجيه معتبرا ان المحكمة لا تفهم «الحياة الاجتماعية للشرقيين». واوضح في هذا السياق: «نحن مجموعة من 300 او 400 شخص ونعرف بعضنا البعض ونلتقي منذ سنوات في المسجد كما نلتقي عند بعضنا الآخر لتناول الشاي وتبادل اطرف الحديث. كما اننا نقوم بمساعدة بعضنا وممارسة التجارة».

 

واقر ابو الدحداح كما اعلن بعض المتهمين او الشهود اثناء التحقيق ان المحادثات في حلقة الاصدقاء والمعارف هذه تدور حول المواضيع ذاتها غالبا. وختم قائلا: «نتحدث عن مجزرة سريبرينتسا ومدينة غروزني المدمرة وليس عن الذهاب الى المرقص او اخر الافلام. لدينا ثقافة اخرى».

 

ويحاكم 24 شخصا يشتبه في انتمائهم الى خلية القاعدة في اسبانيا في مدريد في اكبر محاكمة تنظم في اوروبا لشبكة اسامة بن لادن. ووجهت الى ثلاثة متهمين هم ابو الدحداح ومواطنه السوري غصوب الابرش غليون والمغربي إدريس شبلي تتهم تتعلق بالمشاركة في الاعداد لهجمات 11 سبتمبر، وطلب الاعداء انزال عقوبة سجن مدتها 62 الف عام بحق كل منهم.

 

ولما سئل عن علاقته بباقي المتهمين، قال أبو الدحداح انه يعرف معظمهم. واضاف: «لي صداقة اجتماعية مع البعض منهم وتجارية مع البعض آخر، لكن في أغلب الاحيان كانت علاقتي معهم دينية».

 

وسأل محامي يوسف غالان (اسباني ضمن المتهمين) ابو الدحداح ما اذا كان يعتبر موكله متطرفاً، فقال ابو الدحداح: «أنفي نفيا قاطعا أن يكون متطرفا». وقال ايضاً انه لا يذكر ما اذا كان محمد بهية (احد المتهمين ويلقب ابو خالد) قد زار غرناطة، في اشارته الى ما جاء في الاتهام بان بهية توجه الى غرناطة لتسلم الشريط الذي يفترض ان غصوب الابرش صوّره في نيويورك وضمنه معالم بارزة في المدينة.

 

=====================================

 

محامي زكريا موساوي ينتقد «صمت» وزير العدل الفرنسي على المخطط الامريكى لاعدامه

 

شجب فرانسوا رو، المحامي الفرنسي لزكريا موساوي «الصمت المدوي» لوزير العدل الفرنسي دومينيك بربين ازاء تصريحات نظيره الاميركي الذي طلب عقوبة الإعدام في حق موكله.

 

وبعدما اعترف زكريا موساوي في الكسندريا (الولايات المتحدة) بتهمة التآمر في اعتداءات 11 سبتمبر (ايلول) 2001، طلب وزير العدل الاميركي البرتو غونزاليس إنزال عقوبة الإعدام في حقه.

 

وقال المحامي : «كنت آمل بأن يقوم الوزير الفرنسي في موازاة ذلك بالتحدث بالطريقة نفسها أمام وسائل الاعلام لتذكير الحكومة الاميركية بأننا في فرنسا نعارض عقوبة الإعدام في حق مواطننا واننا نرغب في حصول محاكمة عادلة». وعبر المحامي الفرنسي ايضا عن أسفه لأن وزير العدل أرسل الى المدعي الاميركي «عددا من الوثائق التي ستتيح لهذا الاخير طلب عقوبة الاعدام في حق زكريا موساوي». وقال رو ان الوزير أتاح ايضا للمدعي المجيء الى فرنسا قبل اسبوعين ونصف الاسبوع «لإجراء تحقيقات بمساعدة أجهزة الشرطة الفرنسية. لا نزال ننتظر ان يرسل الينا نسخة عن كل العناصر التي نقلت الى المدعي الاميركي والتي سيستخدمها ضد مواطننا».

 

==========================================

 

داعية إسلامي في أمريكا يواجه السجن المؤبد لحثه المسلمين على الدفاع عن الإسلام

 

قالت مصادر إخبارية أن داعية إسلامي في الولايات المتحدة الأمريكية يواجه السجن المؤبد لحثه المسلمين على الدفاع عن الإسلام خارج أمريكا.

 

وتزعم محكمة (بالكسندريا) بولاية فيرجينيا أن علي التميمي، 41 سنة، متهم بالتحريض بما تسميه "الإرهاب"، ويخضع التميمي حالياً للإقامة الجبرية في منزله بمدينة فيرفاكس (ولاية فيرجينيا) حتى صدور الحكم، وقد قررت القاضية ليوني برينكيما تحديد موعد الحكم في 13 يوليو المقبل.

 

ووصف الادعاء العام التميمي، 41 عاماً، بأنه مشهور وسط الإسلاميين، وأشرف على مجموعة شبان تدربوا على الجهاد ضد قوات الاحتلال الأمريكية في أفغانستان.

 

ويقول مؤيدو التميمي إنه باحث في مجال الأمراض السرطانية، وليست له أية اهتمامات سياسية، كما أنه من الدعاة البارزين في الدول الغربية المتحدثة باللغة الإنجليزية.

 

وأكد دفاع التميمي أنه كان يحاول حث عدد من المسلمين على إخراج أسرهم من الولايات المتحدة، بعد هجمات سبتمبر 2001، وأضاف الدفاع أنه سيتقدم بطلب لاستئناف الحكم.

 

وأشار الدفاع أن القضية تخص حرية التعبير، وقال إدوارد ماك ماهون، محامي التميمي، "إن كل ما فعله هذا الرجل هو ممارسة الحقوق التي يتمتع بها كل الأمريكيين".

 

وأعربت منظمات حقوقية عن قلقها بشأن تأثير إدانة التميمي على حرية التعبير عن الرأي لدى المسلمين في الولايات المتحدة.

 

يشار إلى أن التميمي ولد في واشنطن من أبوين عراقيين، وهو يجيد العربية والإنجليزية، ودرس في العالم العربي في صباه، ولدى عودته إلى الولايات المتحدة، أكمل دراسته وحصل على شهادات علمية في علم الأحياء والكومبيوتر.

 

=======================

 

حملة اعتقالات وسط التيار الإسلامي في موريتانيا

 

بدأت السلطات الموريتانية حملة اعتقالات واسعة وسط قيادات التيار الإسلامي. وكان من أبرز المعتقلين الشيخ محمد الحسن ولد الددو، الزعيم الروحي للتيار والدبلوماسي السابق المختار ولد محمد موسى.

 

ولم يعرف حتى الآن عدد المعتقلين والمبحوث عنهم، إلا ان مصادر في التيار الإسلامي ذكرت أن عدد المعتقلين وصل إلى العشرين وأن السلطات تبحث عن آخرين من بينهم الوجه الإسلامي البارز محمد جميل ولد منصور.

 

===============================

 

«الجيش الإسلامي للإنقاذ» بالجزائر يهاجم قرار منعه من العمل السياسي

بن بللا ينتقد لجنة العفو الشامل ويقبل رئاستها بشروط

 

أصيبت قيادات «الجيش الإسلامي للإنقاذ» بخيبة أمل كبرى بعدما أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة على أنه لن يسمح بعودة جبهة الإنقاذ إلى الساحة السياسية، مع شروط وضعها الرئيس الأسبق أحمد بن بللا لتولي لجنة العفو. وقالت مصادر من ولاية جيجل شرق الجزائر نقلا عن الأمير الوطني «للجيش الإسلامي للإنقاذ» مدني مزراق إنه لم يكن أبدا ينتظر من الرئيس بوتفليقة أن يتخذ مثل هذا الموقف «الجائر».

 

وأضاف «إنه كان يرى بأن العفو الشامل سيكون فعلاً شاملاً بمعنى أن يسمح لأتباع الإنقاذ السابقين بالعودة إلى العمل السياسي السلمي بعدما رفضوا العنف وأدانوه. وقال مزراق »إن التيارات الأكثر دموية في العقد الماضي كانت تلك التي خرجت عن طاعة القيادة الشرعية للجبهة الإسلامية. وتحدث «بمرارة» عن تراجع الطموح لدى قطاع واسع من أتباعه وإحساسهم بأنهم خارج المجتمع لطول الطريق المؤدية إلى الانتهاء من آثار الأزمة الأمنية التي شهدتها البلاد في العقد الماضي.

 

وبرر لجوءه وأتباعه إلى العمل المسلح بعنف السلطة التي حرمت الشعب من حقه في إحداث التغيير بالطريقة السلمية. ومن جهته، أكد بن بللا في حديث مع مجموعة من الصحافيين في مطار بروكسل أنه مستعد للمساهمة في تصحيح مسار لجنة العفو الشامل شريطة أن يتم الاتفاق أولا على إخراجها من قبضة الأحزاب السياسية.

 

وطلب بن بللا وهو أول رئيس للجمهورية الجزائرية بعد الاستقلال وحكم بين 1962 و1965 إخراج اللجنة من مقر حزب التجديد الجزائري الذي يحتضنها منذ التأسيس ونقلها إلى مقر محايد.

 

وشهدت قيادة لجنة العفو الشامل صراعا قويا في الأيام الأخيرة حول الفوز بمكان متقدم في صفوف الولاء للرئيس بوتفليقة، وتحرك بعض القياديين فيها ضد رئيسها الفعلي عبد الرزاق إسماعيل وأعلنت عزله وتنصيب الرئيس أحمد بن بللا بدله. وذكرت مصادر في العاصمة الجزائرية أن بللا قبل المنصب لكن بشرط أن يختار الشخصيات التي تساعده في قيادة اللجنة، وركز خصوصا على «الشخصيات التاريخية» غير المنتمية للأحزاب السياسية.

 

وفي سياق متصل، قالت مصادر عليمة إن بوتفليقة يفكر في استحداث آلية لمتابعة ملف العفو الشامل بدل اللجنة التي بادرت إليها بعض الأطراف السياسية وقبلتها وزارة الداخلية شفويا. وستكون الآلية التي يفكر الرئيس في بعثها شبيهة بتلك التي أسسها قبل عام للنظر في موضوع المفقودين وترأسها مصطفى فاروق قسنطيني المحامي ورئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان، وانتهت مهمتها مؤخرا بتقديم التقرير العام إلى رئاسة الجمهورية. ولا تستبعد المصادر أن يستعين بوتفليقة بالشخص نفسه في بعث الآلية الجديدة الخاصة بالعفو الشامل.

 

======================

 

الولايات المتحدة تزود الكيان الصهيوني بقنابل متطورة لضرب المفاعلات النووية الإيرانية

 

كشفت مصادر أمريكية في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) النقاب عن صفقة مقترحة لبيع الكيان الصهيوني مئة قنبلة موجهة خارقة للتحصينات، وهي خطوة قال محللون إنها تثير مخاوف من ضربة صهيونية للمفاعلات النووية الإيرانية.

 

وقالت مصادر في (البنتاغون) إن دولة الكيان الصهيوني طلبت شراء قنابل من طراز (جي.بي.يو-28) وهي من صنع شركة "لوكهيد مارتن كورب" تصل قيمتها إلى 30 مليون دولار.

 

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية: "إن هذه القنابل تم تطويرها لاختراق مراكز القيادة المحصنة، والواقعة تحت الأرض، وسوف تستخدمها القوات الجوية (الإسرائيلية) على طائراتها الأمريكية الصنع من طراز أف-15"

 

وزعمت الوكالة أن بيع قنابل (جي.بي.يو-28) لن يؤثر في التوازن العسكري الأساسي في المنطقة!.

 

========================

 

عنان يحذر من توجيه ضربة عسكرية لإيران

 

حذر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان من توجيه ضربة عسكرية لإيران بسبب استمرارها في تطوير مشروعها النووي مشيرا إلى أن طهران تتعاون مع دول الغرب فيما يخص هذا المشروع.

 

وقال عنان للصحفيين في "نيودلهي" إن فكرة ضرب المنشآت النووية الإيرانية غير مطروحة حاليا معربا عن اعتقاده بأنه لا داعي للقيام بمثل هذه العملية باعتبارها خطوة "غير حكيمة".

 

=========================

 

وزير الخارجية الروسي : مستعدون لبيع الصواريخ الدفاعية لأي دولة عربية

 

أكد وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" على استعداد بلاده لبيع صواريخ دفاعية مماثلة لتلك التي باعتها لسوريا مؤخرا لأية دولة عربية تطلب ذلك.

 

ونفى لافروف أن تكون الزيارة الحالية التي يقوم بها الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لإسرائيل بهدف طمأنتها من عدم وجود خطورة على أمنها من الصواريخ التي اشترتها سوريا من روسيا مؤخرا.

 

وأضاف بوتين "لسنا ملزمين بتطمين أحد. الصواريخ التي اشترتها سوريا مؤخرا دفاعية لا يتجاوز مداها 5 كيلومترات ولا تؤثر على موازين القوى في المنطقة التي هي مختلة أصلا."

 

جاء ذلك خلال لقاء لوزير الخارجية الروسي مع قناة العربية

 

وبخصوص التعاون النووي بين إيران وروسيا قال لافروف إن هذا التعاون سيتطور مادامت إيران ملتزمة بمعايير وضوابط الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وعلى الصعيد اللبناني السوري قال لافروف إن روسيا ترى أن سوريا قد نفذت جميع التزاماتها الواردة في القرار 1559 ولم يبق عليها أي التزام آخر؛ أما بخصوص نزع سلاح حزب الله اللبناني فقال لافروف إن روسيا تؤيد نزع سلاحه لكن مع الأخذ في الاعتبار قوته السياسية في لبنان.

 

==========================================

 

تشاد عضوا مراقبا في الجامعة العربية قريبا

 

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية "عمرو موسى" عن أن تشاد ستصبح قريبا عضوا مراقبا في الجامعة وذلك إثر لقاء مع وزير الخارجية التشادي ناجوم ياماسوم.

 

وقال موسى في مؤتمر صحفي مشترك مع ياماسوم "تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية وتشاد لحصول تشاد على صفة المراقب في الجامعة العربية".

 

وأوضح مسئول في الجامعة أن "تشاد لا تسعى إلى الحصول على عضوية كاملة في الجامعة وإنما تريد فقط وضع المراقب مثل دول كثيرة أخرى". مضيفا أن دولا غير عربية ولا سيما تركيا وإثيوبيا طلبت الحصول على وضع المراقب في الجامعة العربية.

 

يذكر أن الجزء الشمالي من تشاد يضم غالبية عربية في حين يضم الجزء الجنوبي غالبية تتحدث بالفرنسية أما الديانة الغالبة في جميع أنحاء البلاد فهي الإسلام.