عربى ودولى

 

 

 

 

ضغوط أمريكا وراء تأجيل القمة الخماسية حول دارفور فى مصر

 

كشفت مصادر دبلوماسية عربية وسودانية، عن أن السبب الحقيقى وراء تأجيل القمة الإفريقية الخماسية حول دارفور، والتى كان من المقرر لها أن تعقد فى منتجع شرم الشيخ بمصر، هو الضغوط التي مارستها عدة دول غربية منها الولايات المتحدة .

 

وذلك خشية من أن يصدر عن القمة توصيات أو قرارات تتضارب مع قرار مجلس الأمن الدولى رقم 1593، والذى أحال المتهمين فى دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية، وهو ما قد يترتب عليه أزمة بين مجلس الأمن والاتحاد الإفريقى.

 

وقال دبلوماسى عربى بالقاهرة : "القمة التي كانت مقررة يوم 20 إبريل 2005 كان مفترضاً لها إما أن تصدر موقفاً متوافقا مع قرار مجلس الأمن؛ وبالتالي يزيد الضغط على السودان للتنفيذ وتقديم المتهمين للمحكمة الجنائية الدولية، وهو أمر مستبعد، أو الخروج بقرارات تناصر السودان وترفض تنفيذ قرار مجلس الأمن، وهو ما يضع الاتحاد الإفريقي الداعي لقمة دارفور في مواجهة مع مجلس الأمن، ويتسبب في حرج كبير للطرفين" وذلك حسبما نقلت عنه شبكة "إسلام أونلاين.نت".

 

وأضاف الدبلوماسى الذى رفض ذكر اسمه، للشبكة الصحفية : إنه اتفق على تأجيل القمة إلى وقت لاحق في مايو 2005 لحين "إعطاء الاتصالات الدبلوماسية السرية بين الطرفين وقتها، للبحث عن مخرج وحل وسط للأزمة، يسمح بتنفيذ قرار مجلس الأمن ومحاكمة المتهمين الـ51 فى جرائم دارفور، أمام محاكم سودانية، خصوصا أن قرار مجلس الأمن لم يمنع هذا".

 

وأشار مصدر دبلوماسي سودانى، إلى أن هناك اتصالات وجولات مكوكية دبلوماسية، يقوم بها مسئولون من الخارجية الأمريكية والسودانية، واتصالات أخرى ومساعيَ هادئة ترعاها مصر ودول أفريقية بهدف التوصل لحل وسط.

 

كما أشار إلى قيام مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشئون الإفريقية بزيارة للسودان لمناقشة تداعيات قرار مجلس الأمن ولبحث أفكار تقديم مساعدات للسودان للتعمير كنوع من الإغراءات لتنفيذ الخرطوم قرار مجلس الأمن، وإلى قيام وزير خارجية السودان مصطفى عثمان بجولة خارجية لشرح مخاطر قرار مجلس الأمن والبحث عن مخرج منه.

 

وكانت مصر قد دعت زعماء تشاد وليبيا ونيجيريا والسودان للمشاركة في القمة بمنتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر، والتي كانت مقررة قبل يوم واحد من قمة إفريقية أوسع في شرم الشيخ أيضا يوم 19 إبريل 2004 حول مبادرة الشراكة من أجل التنمية في إفريقيا المعروفة باسم "نيباد"؛ وهو ما أثار التساؤلات حول تضارب المواعيد، وسهل تبرير تأجيل قمة دارفور خصوصا بعدما أبدت أوساط أمريكية عدم رغبتها في تأجيج الخلافات بين مجلس الأمن والاتحاد الإفريقي وتعقيد المشكلة أكثر.

 

إلا أن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط صرح للصحفيين يوم 10-4-2005 أنه "قد تقرر تأجيل عقد قمة دارفور بسبب عدم تمكن بعض الأطراف المشاركة من الحضور".

 

وبذلت القاهرة في الأشهر الأخيرة جهودا كبيرة لتجنب فرض عقوبات دولية على الخرطوم.

 

يذكر أن متمردي دارفور رفضوا فكرة عقد هذه القمة على أساس أنها ترمي إلى دعم موقف الحكومة السودانية. وكان لقاء مماثل استبعد فيه المتمردون في ليبيا في شهر أكتوبر 2004 قد انفض دون تحقيق نتائج.

 

وأصدر مجلس الأمن في الآونة الأخيرة ثلاثة قرارات خاصة بالشأن السوداني، أولها القرار 1590 بتاريخ 24 مارس 2005 والخاص بإنشاء بعثة الأمم المتحدة في السودان بموجب أن الحالة في السودان ما تزال تشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين. وبموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة قرر الإذن لبعثة الأمم المتحدة في السودان باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أفراد الأمم المتحدة وحماية المدنيين المعرضين لخطر العنف.

 

كما أصدر القرار رقم 1591 بتاريخ 29 مارس 2005 الذي تصرف فيه المجلس بموجب الفصل السابع وقرر في ضوء عدم وفاء جميع أطراف الصراع في دارفور بالتزاماتها إنشاء لجنة تابعة لمجلس الأمن تقوم برصد وتنفيذ تدابير منع الأشخاص الذين تحددهم اللجنة من دخول أو عبور جميع الدول وتقوم جميع الدول بتجميد أموال الأشخاص الذين تحددهم اللجنة، ويبدأ نفاذ القرار بعد 30 يوما من صدوره.

 

أما القرار الأخير فهو برقم 1593 بتاريخ 31 مارس 2005 وقرر إحالة الوضع القائم في دار فور منذ 1 يوليو 2002 إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا.

 

=======================

 

مؤتمر الدول المانحة في أوسلو يتعهد بدفع 4.5 مليار دولار للسودان

طه وقرنق : المساعدات فاقت التوقعات .. والعرب سيشاركون باستثمارات مباشرة

 

تعهدت 60 دولة ومؤسسة عالمية مانحة في مؤتمر عقد في اوسلو بالنرويج على مدى يومين، بتقديم 4.5 مليار دولار تدفع خلال عامين، لمساعدة السودان في التعافي من اثار اطول حرب اهلية في افريقيا، وقعت في جنوبه، في الوقت الذي قالت فيه الولايات المتحدة ان تسليم الاموال سيكون مشروطا بتحقيق تقدم في انهاء الانتهاكات في دارفور (غرب السودان).

 

وأعلنت وزيرة التنمية الدولية النرويجية هيلد جونسون التي رأست المحادثات، ان الاسرة الدولية تعهدت بدفع 4.5 مليار دولار ستدفع على مدى عامين (2005 - 2007). مشيرة الى ان المبلغ كان اكبر مما هو مطلوب، بزيادة مليار دولار بحسب التقديرات النهائية. وكانت الجهات المانحة للسودان المجتمعة في اوسلو منذ يومين مدعوة الى تقديم 3.6 مليار دولار الى السودان الذي وقع اتفاق سلام في الجنوب في يناير (كانون الثاني) بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان انهى الحرب الاهلية التي دامت نحو 21 عاما.

 

وكان المبلغ المطلوب موزعا على الشكل التالي: 2.6 مليار دولار على عامين لاعادة الاعمار، ومليار دولار لتقديم مساعدات طارئة كما طلبت الامم المتحدة للسنة الحالية.

 

وقالت جونسون قبيل خطابها الاختتامي الذي كشفت فيه قيمة الهبات «لقد حققنا هدفنا»، واعلنت عن سعادتها بدعم المانحين وسخائهم، وقالت ان المسؤولية الكبرى تقع على عاتق السودانيين، وطالبت الدول التي لم تعلن عن تعهداتها ان تقوم بذلك لقصر الوقت، مشيرة الى انها تعلم ان الدول العربية تحضر للاستثمار بالسودان. كما اكدت ان مكاتب للمانحين سوف تفتح في كافة انحاء السودان لمراقبة استخدام الاموال والحفاظ على الشفافية.

 

اما نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه فأعرب عن تقدير السودان لهذا السخاء من المانحين وقال لجريدة «الشرق الاوسط»انه يأمل ان يلتزم المانحون بما قرروه وان لا يكون هناك تأخير في صرف الاموال لان السودانيين بحاجة شديدة الى الدعم الدولي في مشاريع التنمية. من جهته قال جون قرنق رئيس الحركة الشعبية انه مرتاح للنتائج التي فاقت التوقعات، وكشف ان هنالك تحضيرات لكي يزور دول خليجية وعربية اخرى لاطلاعهم على تطورات وتنفيذ اتفاق السلام، والطلب منهم بالاستمرار بقوة في الاستثمار بجنوب البلاد.

 

وتعهدت واشنطن بدفع اكثر من 7.1 مليار دولار على عامين ودعت الى تحسين الوضع في دارفور (غرب). وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية روبرت زوليك «اذا لم تتحرك الحكومة السودانية وكل الذين يعيشون في دارفور الان لوضع حد للعنف.. فان بلادي ودول اخرى لن تتمكن من دعم عملية السلام». وستحدد قيمة المساعدة الاميركية بـ853 مليون دولار مع مبلغ اضافي بـ900 مليون دولار يدفع هذه السنة والسنة المقبلة في حال وافق الكونغرس على ذلك.

 

وقال زوليك «هناك فرصة لانقاذ هذا البلد.. هذا هو وقت الاختيار بالنسبة للسودان» قائلا ان البلاد اما أن تصعد صوب السلام والتنمية أو «تهوي للاعماق». وحول موضوع ازمة دارفور، اكد زوليك انه سيتوجه الى الخرطوم اليوم للقاء المسؤولين السودانيين لبحث موضع الاقليم وإنه سيمارس ضغوطا على الحكومة السودانية. واضاف ان وفدا من الخارجية الأميركية سيلتقي مع «المتمردين في دارفور» لكي يستأنفوا المفاوضات وحل المشكلة، مشيرا الى ان مؤتمر المانحين لصالح اعمار السودان، واتفاق نيفاشا يجب ان يكونا مثالا جيدا لحل قضية اقليم دارفور. وقال ان دارفور ستتلقى دعما من الدول المانحة ايضا لاعمارها عندما يتم توقيع اتفاق سلام هنالك. وقال انه سيزور الاقليم ايضا. وقال زوليك في المؤتمر الصحافي ان الادارة الأميركية غير مرتاحة للتعامل مع الحكومة السودانية الحالية وتنتظر بصبر بالغ قيام حكومة جديدة. وقال منظمو المؤتمر ان من بين الوعود المهمة التي أعلنت، هو تعهد المفوضية الاوروبية بتقديم 765 مليون دولار بالاضافة الى 545 مليون دولار من بريطانيا و250 مليون دولار من النرويج و220 مليون دولار من هولندا.

 

=========================

 

الحكومة السودانية لا تستبعد اطلاق سراح الترابي

 

كشفت الحكومة السودانية عن تشكيل لجان مشتركة بينها وبين المؤتمر الشعبي بزعامة د. حسن عبدالله الترابي، لتقريب وجهات النظر بين الطرفين. واعرب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون السياسية د. قطبي المهدي للمركز السوداني للخدمات الصحفية عن امله، في ان يدرك حزب المؤتمر الشعبي المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن، مطالبا اياه بوضع الوطن في مقدمة الاهتمامات. وقال ان الحكومة جاهزة للحوار مع المؤتمر الشعبي حول الاجندة الوطنية. ولم يستبعد د. قطبي اطلاق سراح الترابي لابداء حسن النوايا. وقال ان ذلك مرهون بمدي استعداد المؤتمر الشعبي للتصالح والحوار.

 

=========================

 

واشنطن تقر بمحاولة إرسال أموال مباشرة إلى منظمات أهلية إيرانية وشارون عرض على بوش صورا لمنشآتها النووية

 

قالت مصادر اسرائيلية مطلعة إن الملحق العسكري لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون عرض على الرئيس الاميركي جورج بوش صورا بالأقمار الصناعية لما قال انه منشآت نووية ايرانية، كما قدم معلومات حول برنامجها النووي. ويأتي ذلك وسط توتر جديد في العلاقات بين طهران وواشنطن على خلفية إقرار وزارة الخارجية الاميركية انها خططت لإرسال نحو 3 ملايين دولار كمنح مباشرة الى منظمات المجتمع المدني الايرانية وجمعيات حقوق الانسان الايرانية من اجل دعمها في اطار خطة اميركية الترويج للديمقراطية «داخل» ايران. وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان الملحق العسكري لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون عرض صورا «ملتقطة من الجو» لمنشآت نووية ايرانية خلال اللقاء مع الرئيس الاميركي جورج بوش. وأوضحت الاذاعة ان الجنرال يواف غالان عضو الوفد المرافق لشارون عرض خلال اللقاء في تكساس على الرئيس بوش صورا «ملتقطة من الجو» فضلا عن معلومات جمعتها اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية. وأشارت الاذاعة التي لم توضح طبيعة هذه الصور، الى ان الوثائق التي عرضت تثبت ان البرنامج النووي العسكري الايراني «متقدم جدا». وقال الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان من جهته ان شارون وبوش تطرقا الى موضوع ايران خلال مأدبة غداء. وشدد الناطق على ان «الرئيس الاميركي تطرق الى الجهود الدبلوماسية الاوروبية لمنع ايران من تطوير اسلحة نووية وتحدثا (شارون وبوش) عن قلقهما المشترك من نوايا الايرانيين بشأن برنامجهم النووي». وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان بوش وشارون تطرقا الى امكانية ان تشن اسرائيل هجوما عسكريا وقائيا على منشآت نووية ايرانية رد ماكليلان بالنفي. وأكد «لم تجر محادثات حول ما طرحتم. نعتبر انهم (الايرانيون) يسعون الى تطوير اسلحة نووية تحت غطاء برنامج نووي مدني». وقال نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني مطلع يناير (كانون الثاني) «لان ايران تنتهج سياسة رسمية تقوم على تدمير اسرائيل قد يقرر الاسرائيليون المبادرة الى التحرك ويدعون بقية العالم يهتم بإصلاح الاضرار الدبلوماسية لاحقا».

 

الى ذلك، حاولت الولايات المتحدة تبرير موقفها بعد الانتقادات التي وجهتها ايران الى واشنطن عقب كشف خطط عن ان واشنطن تعمل على تقديم اموال مباشرة لمساعدة منظمات المجتمع المدني الايرانية الداعية للديمقراطية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر ان «دعم الديمقراطية وحقوق الانسان في العالم هو امر تقوم به الولايات في كل مكان». وأضاف «لا علاقة لهذا بالتدخل في الشؤون الداخلية للآخرين». واحتجت الحكومة الايرانية على مساعي الادارة الاميركية لمنح اموالا لمساعدة المنظمات غير الحكومية وجمعيات حقوق الانسان في ايران. وقال المتحدث باسم الحكومة عبد الله رمضان زاده ان «الحكومة الاميركية تمنح اموالا وتتدخل في الشؤون الداخلية الايرانية منذ سنوات»، ووصف هذا القرار بأنه «مخالف للعادات والقوانين الدولية».

 

وأكد باوتشر معلومات صحافية افادت ان واشنطن ستخصص ثلاثة ملايين دولار لدعم هذه المجموعات. وأعلن سفير ايران في الامم المتحدة محمد جواد ظريف ان هذا القرار «مخالف لاتفاق الجزائر» الذي اتاح الافراج عن 52 أميركيا في 1981 اخذوا رهائن في طهران ودعا الولايات المتحدة الى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لإيران. غير ان باوتشر قال «لا يتناقض اي من هذه الانشطة مع اتفاق الجزائر».

 

الى ذلك، اعلن المسؤول عن الملف النووي الايراني حسن روحاني ان بلاده في سياستها الخاصة بعدم انتاج اسلحة نووية ملتزمة بفتوى المرشد الاعلى اية الله على خامنئي، حول تحريم الاسلحة النووي، اكثر من التزامها بالمعاهدات الدولية التي وقعتها والتي تحرم على ايران انتاج اسلحة نووية في اطار الجهود العالمية لمنع الانتشار النووي. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن روحاني قوله لوزير خارجية الدنمارك ستيغ مولر في لقائهما اول من امس ان «الاخذ بهذه الفتوى اكثر اهمية بالنسبة لنا من بنود معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية والبروتوكول الملحق بها». وأوضح روحاني مجددا ان فتوى المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي تحرم انتاج وتخزين واستخدام الاسلحة النووية. يشار الى ان روحاني وهو من كبار المسؤولين الايرانيين ليس أول مسؤول يشير الى هذه الفتوى على الرغم من ان نصها لم ينشر حتى الان. وسعى روحاني الى تهدئة مخاوف الغربيين، فأكد مجددا على «الطبيعة السلمية تماما» للبرنامج النووي الايراني مشددا على ان «الهم الاول في الحوار مع الاوروبيين هو بناء الثقة». وقال «ندرك تماما ان توجهنا الى حيازة اسلحة نووية من شانه ان يفقدنا ثقة المجموعة الدولية وان يشكل عائقا جديا امام تنمية بلدنا«. ويسعى المجتمع الدولي الى اقناع ايران بالتخلي نهائيا عن برامج تخصيب اليورانيوم، معتبرا ان مثل هذه الخطوة تشكل الضمانة الافضل بالنسبة للغربيين بان النشاطات النووية الايرانية لن تتجه الى المجال العسكري.

 

ويتفاوض الاوروبيون منذ ديسمبر (كانون الاول)الماضي مع طهران للوصول الى هذا الموقف مقابل تعاون تقني وتجاري وسياسي مع ايران. ومن المقرر ان تستأنف المفاوضات في التاسع عشر من ابريل (نيسان) على مستوى الخبراء.

 

================

 

البرلمان الايراني يقر قانونا يسمح بالاجهاض

 

اقر مجلس الشوري الايراني (البرلمان) الذي يسيطر عليه التيار المحافظ قانونا يسمح بالاجهاض خلال اشهر الحمل الاربعة الاولي اذا كان استمرار الحمل يهدد حياة الام او اذا لاحظ الاطباء تشوهات خلقية لدي الجنين. وجاء في القانون الذي ايده 127 نائبا من 271 حضروا الجلسة التي نقلتها الاذاعة يسمح بالاجهاض بتوافق الزوجـــــين واذا قرر ثلاثة اطباء خلال اشهر الحمــــل الاربعة الاولي ان الجنين يعـاني من اعاقة عقلية او جسدية او ان حياة الام في خطر . ولم تتحدث اي من النساء الثلاث عشرة اعضاء المجلس في المناقشات ومن المقرر ان يرفع القانون الان الي مجلس صيانة الدستور للنظر في تطابقه مع الدستور ومع الشريعة الاسلامية المعتمدة في البلاد.

 

=============================

 

الاستخبارات الألمانية : بن لادن بالرشوة أفلت من الاعتقال في تورا بورا

 

صرح رئيس الاستخبارات الألمانية اوغست هانينغ ان زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن تمكن من شراء حريته عام 2001 بدفع رشاوى إلى ميليشيات أفغانية عهد إليها أمر اعتقاله في تورا بورا. وقال هانينغ في حديث لصحيفة «هاندلسبلات» الألمانية ان «الخطأ الأكبر وقع في نوفمبر 2001 عندما كلفنا الميليشيات الأفغانية باعتقال بن لادن قرب تورا بورا.

 

في تلك المرحلة تمكن من شراء حريته بدفع مبالغ كبيرة من المال». ويعتقد ان بن لادن لجأ عند سقوط نظام «طالبان» إلى إنفاق قاعدة المجاهدين السابقة في تورا بورا في منطقة جبلية تقع على بعد 35 كيلومترا جنوب جلال أباد التي كانت تطوقها القوات الأفغانية بدعم من الولايات المتحدة.

 

وكان قائد الجيش الاميركي في أفغانستان صرح في نهاية مارس ان الجيش الأميركي يواصل مطاردة أسامة بن لادن الذي قد يكون مختبئا مع زعيم حركة «طالبان» الملا محمد عمر في المناطق القبلية بين أفغانستان وباكستان.

 

==========

 

سيف الاسلام القذافي: ليبيا تريد الاستثمار بالولايات المتحدة !!!

 

صرح سيف الاسلام القذافي احد ابناء الزعيم الليبي معمر القذافي في حديث لصحيفة المانية ان ليبيا تأمل في الاستثمار بشكل كبير في الخارج وخصوصا في الولايات المتحدة. وقال سيف الاسلام القذافي لصحيفة فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ ان ليبيا يمكن ان تستثمر جزءا كبيرا من احتياطيها من العملات الذي يقدر بما بين عشرين وثلاثين مليار دولار، في الاسواق الدولية لرؤوس الاموال وخصوصا في الولايات المتحدة . لكن نجل الزعيم الليبي الذي كان يرد علي اسئلة الصحيفة علي هامش معرض صناعي في هانوفر (المانيا) ترأس وفد ليبيا اليه، اوضح ان هذا الاحتمال يبقي مشروطا برفع آخر العقوبات الاقتصادية المفروضة علي ليبيا . واضاف ان ليبيا تفكر ايضا في اعادة شراء اسهم ومساهمات في شركات المانية . وسيف الاسلام هو رئيس الهلال الاحمر الليبي ورئيس مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية. وكانت ليبيا والولايات المتحدة بدأتا عملية تطبيع بعد قرار طرابلس في 2003 التخلي عن كل اسلحة الدمار الشامل واي برنامج مرتبط بها. وقد رفعت واشنطن قسما كبيرا من العقوبات الاقتصادية التي كانت تفرضها علي ليبيا. واعادت المانيا ايضا علاقاتها مع الدولة الليبية. وقام المستشار الالماني غيرهارد شرودر بزيارة الي طرابلس الخريف الماضي وقعت خلالها عقود كبيرة لمصلحة شركات المانية

 

===================================

 

طائرة مرصاد تابعة لحزب الله تحلق فوق المستعمرات الاسرائيلية

 

أعلنت المقاومة الاسلامية في بيان لها أن طائرة مرصاد تابعة للمقاومة حلّقت فوق مستوطنات اسرائيلية. وقال مصدر في حزب الله إن طائرة من طراز مرصاد 1 قامت بالتحليق فوق مستوطنات اسرائيلية عدة وعادت الي قواعدها سالمة. وهذه المرة الثانية التي تحلّق فيها طائرة من هذا النوع فوق الاراضي المحتلة. وقال بيان لحزب الله ردا علي خروقات العدو المتكررة للاجواء اللبنانية نفذت طائرة الاستطلاع مرصاد 1 طلعة استطلاعية في اجواء شمال فلسطين المحتلة وقامت بالتحليق فوق عدة مستعمرات صهيونية وصولا الي محيط مدينة عكا الساحلية ثم عادت الي قاعدتها بسلام . وأذاع تلفزيون المنار التابع لحزب الله النبأ ايضا وقال ان الطائرة حلقت فوق ثماني عشرة مستوطنة اضافة الي مدينتي عكا ونهاريا . واكدت مصادر امنية اسرائيلية دخول طائرة استطلاع لحزب الله المجال الجوي الاسرائيلي وتحليقها عدة دقائق ثم عودتها الي لبنان قبل ان يتمكن سلاح الجو الاسرائيلي من اعتراضها. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي في القدس حلقت طائرة دون طيار تابعة لمنظمة حزب الله الارهابية فوق غرب الجليل داخل اسرائيل . وقال شهود عيان انه بعد اعلان حزب الله عملية التحليق قامت طائرات اسرائيلية حربية بالتحليق علي علو منخفض فوق مناطق صور والناقورة ومخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين مخترقة جدار الصوت. وقال الجيش الاسرائيلي ان لديه معلومات تفيد بان حزب الله يسعي الي اشعال الحدود الشمالية بين اسرائيل ولبنان. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن رئيس قسم الابحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية يوسي كوبرفاسر قوله امام لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست ان توترا كبيرا يسود الحدود الشمالية بطولها ونحن نستعد ، مشيرا الي ان اطلاق النار قد يبدأ في الشمال في أي لحظة .

 

==================================

 

الارهابى موفاز حزين لفشل جيشه فى اسقاط «مرصاد 2»

 

اعلنت اسرائيل رفع حال التأهب الى الدرجة القصوى في الجبهة الشمالية على الحدود مع سوريا ولبنان بعدما تمكنت طائرة استطلاع من طراز «مرصاد 2» تابعة «لحزب الله» من خرق الاجواء الاسرائيلية، في وقت أسف وزير دفاعها شاؤول موفاز لعدم اسقاطها.

 

ورأت مصادر في الجيش الاسرائيلي ان الحادثة التي تأتي بعد ستة أشهر من حادثة مماثلة بطائرة مشابهة ما هي الا رسالة يوجهها «حزب الله» الى المستوى السياسي في اسرائيل لاثبات وجوده. كما اعتبرتها تهديداً بسيطاً لا غير، رغم اعترافها بالتقصير في ملاحقة ومتابعة مسار الطائرة، وعبر موفاز من جهته عن اسفه لعدم اسقاط الطائرة وقال للصحافيين ان «الامر ليس جيدا. كنت اتمنى اسقاطها» واضاف ان «سلاح الجو فتح تحقيقا في هذه القضية».

 

===========

 

====================================

 

البيت الابيض: بوش سيعزل بشار الأسد كما عزل عرفات من قبل !

 

صرح مسؤول في البيت الابيض لصحيفة الشرق الاوسط أن الرئيس الامريكي جورج بوش لن يتعامل مع الرئيس السوري بشار الاسد كما عزل في الماضي الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. وقال المسؤول الامريكي للصحيفة طالبا عدم ذكر اسمه هل تعامل الرئيس بوش مع بشار الاسد من قبل كي نستغرب عدم تعامله معه في الحاضر او في المستقبل؟.

 

واضاف هذا المسؤول في اتصال هاتفي مع الصحيفة التي نشرت مضمونه ان الولايات المتحدة غير سعيدة مطلقا بالسياسات التي تتبعها سوريا.

 

واكد ان الاتصالات مع النظام السوري ستظل في ادنى مستوياتها عبر القنوات المعتادة التي لن تصل باي حال من الاحوال الى درجة ان يجد الرئيس بشار الاسد نفسه على طاولة واحدة مع الرئيس جورج بوش.

 

وكانت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية نسبت الى عدد من مساعدي رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون قولهم ان بوش اوضح انه "شطب" الاسد من قائمة الزعماء الذين يتعاطى معهم، تماما كما فعل في الماضي مع عرفات.

 

وقالت "معاريف" ان شارون سمع من محادثيه الامريكيين في واشنطن ان نظام الحكم في سوريا على شفا الانهيار والرئيس الاسد لن يبقى وقتا طويلا بعد اتمام الانسحاب السوري من لبنان .

 

واضافت ان المسؤولين الامريكيين بمن فيهم الرئيس بوش يرون ان الاسد شخص غريب الاطوار لا يمكن الاعتماد عليه ويجب عدم تعليق الآمال عليه ويجب انتظار اختفائه عن الخريطة السياسية.

 

وتابعت ان "الادارة الامريكية تعتقد ان الشعب السوري اصبح ناضجا لبدء العملية لديموقراطية والناس في سوريا يعرفون ما يجري في العالم وحولهم. وكانت الولايات المتحدة استدعت سفيرتها في سوريا مارغريت سكوبي لاجراء مشاورات عاجلة بعد مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في تفجير في بيروت في فبراير الماضي. ورفضت آنذاك وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا تحديد موعد عودة السفيرة. ============================================

 

سورية تغلق الخط العسكري لحدودها مع لبنان وتواصل سحب قواتها من البقاع

 

اكد مصدر امني علي الحدود بين لبنان وسورية ان دمشق الغت تصاريح استخدام الخط العسكري بين البلدين التي كانت تعطيها لتسهيل العبور علي الحدود. واوضح المصدر ان السلطات السورية اقفلت الخط العسكري الموازي للطريق الدولية والذي سيجري لاحقا قطعه بمكعبات الاسمنت. يذكر ان السلطات السورية كانت تعطي هذه التصاريح لشخصيات عسكرية ومدنية من البلدين ولكبار رجال الاعمال الموالين لها مما يخولهم العبور دون اتباع اجراءات الدخول لدي الامن العام ودون الخضوع لاي تفتيش. من ناحية اخري، واصلت القوات السورية انسحابها من البقاع (شرق)، ففي منطقة الهرمل الملاصقة للحدود مع سورية، انجزت الاستخبارات العسكرية اخلاء موقعها الرئيسي. وغادرت العناصر مع معداتها هذا الموقع الذي اقيم في الثمانينات وهو اهم موقع لها في هذه المنطقة والاقرب الي الحدود.

 

و أخلت كل عناصر الاستخبارات السورية مقرها الرئيسي في قصر العدل في مدينة زحلة (البقاع الاوسط) والذي استقرت فيه منذ العام 1985. يذكر ان وتيرة الانسحابات السورية من البقاع ازدادت مع بدء مرحلة العودة النهائية لكامل هذه القوات رسميا الي سورية والتي ستنتهي وفق دمشق في مدة اقصاها 30 نيسان (ابريل). ويأتي هذا الامر تطبيقا لقرار مجلس الامن الدولي 1559 الصادر في ايلول (سبتمبر) الماضي ويدعو الي انسحاب كل القوات الاجنبية من لبنان في اشارة الي القوات السورية، والي نزع سلاح الميليشيات في اشارة الي حزب الله.

 

===============

 

اعتصام أمام السفارة الأميركية فى بيروت رفضاً لتدخل واشنطن في الشؤون اللبنانية

 

اعتصم مئات الاشخاص على مقربة من السفارة الاميركية في محلة عوكر شرق العاصمة بيروت، وذلك في اطار التحرك الاسبوعي الذي درجت على تنفيذه الاحزاب الموالية لسورية رفضاً للتدخل الاميركي في شؤون لبنان. وجرى الاعتصام هذه المرة في غياب السفير الاميركي جيفري فيلتمان او اي مسؤول اميركي آخر، كما حدث في الاعتصامات السابقة. وحمل المعتصمون الاعلام اللبنانية وصورة ضخمة للرئيس الاميركي جورج بوش مع كلمة «لا». والقيت خلال الاعتصام كلمات اكدت على رفض التدخل الاميركي في الشؤون اللبنانية. ومنعت القوى الأمنية المعتصمين من الوصول الى مقر السفارة مستعينة بحواجز الاسلاك الشائكة وفرق الدفاع المدني.

 

=================================

 

حملات مداهمة متزامنة ضد عشرات المؤسسات الإسلامية ومنازل في ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا

 

شنت الشرطة الالمانية مداهمات استهدفت ثلاثين منزلا ومؤسسة ومسجدا، كما نفذت مداهمات متزامنة على خلفية نفس التحقيق الالماني في بلجيكا وفرنسا وايطاليا.

 

زعمت السلطات الالمانية ان حملة المداهمات في المانيا طالت اهدافاً في ست ولايات واسفرت عن اعتقال مصري، 47 سنة، وتونسي، 43 سنة، بتهمة تبييض اموال والتهرب من دفع الضرائب وتمويل منظمات متطرفة في الخارج.

 

واكد المتحدث الرسمي باسم شرطة منطقة ميونيخ بيتر رايشل ان المصري والتونسي الموقوفين كانا الشخصين الرئيسيين المشتبه فيهما في الحملة، مشيراً الى عدم وجود علاقة بين الرجلين الا أن التحقيق يجري معهما بشكل متواز. واوضح المتحدث أن التونسي سبق ان شارك في نشاطات ارهابية في بلاده في التسعينات، في حين كان المصري يتصرف بشكل «تآمري» في نشاطاته المالية في ألمانيا.

 

وقال المسؤول الالماني عن التحقيق يورغ بايزر ان التونسي عبد اللطيف ت. محكوم عليه غيابيا في تونس بالسجن 11 عاما لضلوعه في اعتداءات عدة نفذت في تونس خلال التسعينات وادت الى سقوط قتيل. واشار المحقق من دون الدخول في التفاصيل الى اعتداء بالمتفجرات على طائرة مدنية وحريق استهدف مدرسة داخلية واعتداء بالسكين. وجاء في بيان الشرطة ان المعتقل التونسي «لديه روابط مالية دولية اتاحت تحويل مبالغ ضخمة، كما يشتبه في انه استخدم هذه الروابط لدعم مجموعات اسلامية كانت تقوم بالتآمر». وقال بايزر ان عبد اللطيف ت. كان ينتمي الى حركة النهضة الاسلامية التونسية ويعتقد انه قدم دعما ماليا الى عائلات عناصر من حركة النهضة معتقلين في تونس، كما انه لم يصرح لمصلحة الضرائب الالمانية عن ارباح بقيمة مئات آلاف اليورو حققها بفضل الاتجار بثياب واحذية مستعملة كانت تشحن بحرا الى الجزائر والمغرب وتونس.

 

وحسب المسؤول الالماني نفسه، فان المعتقل المصري المدعو عبد الرؤوف ر.، «يملك شركة في ميونيخ (جنوب) متخصصة في توزيع اقراص مدمجة واشرطة صوتية واشرطة فيديو تتضمن خطبا تحث على الحقد»، وقد ضبطت منها مليون نسخة في المانيا، وهو يقيم اتصالات مكثفة مع مراكز اسلامية ومساجد في برلين وهامبورغ وميونيخ وبروكسل ومع اشخاص يشتبه في علاقتهم بالتطرف. وقال بايزر: «بفضل عمليات التهريب والتحويلات المختلفة هذه، حقق ارباحا بقيمة مئات آلاف اليورو» يبدو انه لم يصرح عنها لمصلحة الضرائب.

 

وشملت حملة المداهمات 30 شقة ومكتبا ومسجدا في كل من بافاريا (12 هدفا بينها مسجدان) وبرلين (8 أهداف بينها مسجدان) و10 أهداف في كل من بادن فورتمبيرغ وهامبورغ وبريمن وسكسونيا السفلى. وأشار رايشل إلى أن شرطة ميونيخ كانت المنسق الأساسي للحملة التي شملت أيضا أهدافا في العاصمة البلجيكية.

 

وكانت كل الأهداف المشمولة بحملة التفتيش في المانيا من الأماكن المرتبطة بنشاطات التونسي والمصري، وتمت خلال الحملة مصادرة ملفات واجهزة كومبيوتر وأقراص مدمجة واشرطة، إضافة إلى عملات نقدية مختلفة وكمية ضئيلة من المخدرات.

 

ومن ناحيته، قال وزير داخلية بافاريا غونتر بيكشتاين: «سنستمر في ممارسة الضغوط على المتطرفين الاصوليين واستخدام شتى الخيارات المتاحة بموجب التشريع المتعلق بالاجانب لطرد الاشخاص الذين يشكلون خطرا ويحرضون على الحقد من المانيا».

 

واستهدفت عمليات المداهمة التي نفذت امس في العاصمة البلجيكية مكتبتين اسلاميتين، حسبما افاد الناطق باسم النيابة العامة البلجيكية جوس كولبين الذي اضاف ان المداهمات نفذت بناء على «مذكرة صادرة عن القضاء الالماني من اجل العثور على عناصر على علاقة بعمليات تبييض اموال لاهداف ارهابية». واوضح الناطق انه لم يتم اعتقال احد في العاصمة البلجيكية، مشيرا الى عمليات دهم اخرى جرت ايضاً «في فرنسا وايطاليا» بطلب من القضاء الالماني ايضا.

 

===============

 

بدء محاكمة جندي أميركي مسلم قتل 2 من زملائه الأمريكيين في الكويت

 

بدأت في ولاية نورث كارولاينا محاكمة الجندي الأميركي المسلم حسن أكبر، 33 عاما، المتهم بقتل اثنين من زملائه في معسكر أميركي بالكويت عن طريق إلقاء قنبلة عليهما في مارس (آذار) 2003 . وقال محامي المتهم ان موكله لم يتعمد قتل زميليه وأنه مصاب بخلل عقلي، في محاولة لتجنيبه عقوبة الإعدام. لكن الادعاء العسكري أكد أن المتهم كان يعي تماما ما فعل، مستشهدا بمذكراته اليومية التي عثر عليها معه، كما أنه تعمد قطع التيار الكهربي عن المعسكر قبل إقدامه على فعلته. وكان المتهم قد ذكر للمحققين أنه أقدم على ما قام به في بداية الحرب على العراق لأن القوات الأميركية كانت مقبلة على شن هجوم على مواطنيه المسلمين.

 

==================================

 

الادعاء الفرنسي يطلب السجن 9 سنين لمتهم بتمويل اغتيال أحمد شاه مسعود

 

طالب ممثلو ادعاء فرنسيون بانزال عقوبة السجن لمدة تسع سنين برجل متشدد متهم بمساعدة عملاء لتنظيم القاعدة «قتلوا زعيم المقاومة الافغانية أحمد شاه مسعود. وتجرى محاكمة في فرنسا لسبعة يشتبه في أنهم متشددون تتهم السلطات أربعة منهم بتقديم أموال أو وثائق مزورة للمتشددين اللذين قتلا مسعود قبل يومين من الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001.

 

ويحاكم ثلاثة من المشتبه فيهم بتهمة ادارة معسكرات تدريب شبه عسكرية. وينحدر الرجال السبعة من أصول مغربية وتنزانية وجزائرية، بيد أن بعضهم يحمل الجنسية الفرنسية. وطالب الادعاء بالسجن تسع سنين لعادل تيرسقي المتهم بتقديم أموال للرجلين اللذين تظاهرا بأنهما صحافيان، وقتلا عندما فجرا قنبلة قتلت مسعود خلال مقابلة في افغانستان.

 

وطالب المدعون بتوقيع عقوبات بالسجن تراوح بين سنتين وتسع سنين على الرجال الستة الآخرين. وقبض على المتهمين السبعة بعد تحقيق في انحاء أوروبا أثبتت الشرطة خلاله أن القتلة حصلوا على جوازات سفر بلجيكية مزورة. وقالت المخابرات الفرنسية أن القنبلة التي قتلت مسعود كانت مزروعة في كاميرا مسروقة من سيارة أحد الصحافيين في مدينة غرونوبل الفرنسية في منطقة جبال الالب في الرابع والعشرين من ديسمبر عام 2000.

 

ومن المتوقع أن تعلن الاحكام في 17 من مايو. وكان مسعود القائد العسكري والزعيم السياسي للتحالف الشمالي الذي كان حركة المعارضة الرئيسية لحركة «طالبان».

 

=====================

 

منظمة"هيومان رايتس ووتش" تنتقد خطة الجزائر للعفو عن الإسلاميين

 

انتقدت أكبر جماعة حقوقية عالمية اقتراح الجزائر باصدار عفو عام عن انتهاكات ارتكبت اثناء صراع مسلح استمر نحو عقد بقولها انه سيخفي جرائم.

 

ودعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مواطنيه الى تاييد عفو لانهاء الصراع مع المسلحين الاسلاميين قال الاسبوع الماضي انه قتل فيه اكثر من 200 الف شخص منذ عام 1992.

 

واصدرت اكبر خمس جماعات حقوقية في العالم ومنها هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية والفيدرالية الدولية لحقوق الانسان بيانا مشتركا جاء فيه ان العفو "ربما يحرم الى الابد الضحايا او اسرهم من حقهم في معرفة الحقيقة وحقهم في العدل والتعويض."

 

ويتوقع عرض العفو على الإسلاميين وافراد قوات الامن هذا العام بعد استفتاء شعبي.

 

وقالت الجماعات "ياتي هذا الاقتراح بعد سنوات من فشل السلطات الجزائرية في اجراء تحقيق في انتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبت خلال الصراع الداخلي."

 

واضافت ان "هذا الفشل بالغ الخطورة في ضوء شدة وحجم هذه الانتهاكات التي يرقى بعضها الى جرائم ضد الانسانية."

 

وبدأ الصراع عندما حمل الإسلاميين السلاح بعد ان الغت السلطات الجزائرية في اوائل 1992 نتائج انتخابات عامة كان الاسلاميون متقدمين فيها.

 

وانتقدت جماعات حقوقية جزائرية تقريرا اعدته لجنة عينتها الحكومة القى باللوم في اختفاء اكثر من ستة الاف مدني على ضباط امن سريين لكنه قال انه ليس هناك معلومات عن هويتهم وانهم تصرفوا من تلقاء انفسهم.

 

وقالت ان التقرير معيب لان اللجنة التي عينتها الحكومة ليس لها سلطة قانونية لاجراء تحقيق شامل او احالة اي شخص الى المحكمة ولم تحاول في معظم الحالات محاسبة الجناة.

 

وقالت الجماعات الحقوقية انه "في الغالبية العظمى من الحالات لم تتخذ السلطات اجراء لتوضيح ملابسات الجرائم واحالة الجناة المشتبه بهم للمحاكمة."

 

واضافت "في هذا السياق فان صدور عفو عام سيترك ارث الماضي معلقا."

 

============================

 

 

دعوي قضائية تفضح وقائع تعذيب معتقل مسلم في سلخانة جوانتانامو

 

كشفت دعوي قضائية رفعها مواطن بوسني من أصل جزائري ضد ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش وقائع التعذيب الوحشية التي يتعرض لها المعتقلون المسلمون في قاعدة جوانتانامو بكوبا علي أيدي الحراس الامريكيين. قام برفع الدعوي محامو ستة سجناء من أصل جزائري اعتقلتهم الولايات المتحدة في ديسمبر 2002 بالاتفاق مع الحكومة البوسنية. ذكرت الدعوي ان الحراس الامريكيين دخلوا زنزانة مصطفي ايت ادير وكبلوا يديه0 خلف ظهره ثم أمسكوا به ورفعوه لأعلي وقذفوا جسده ورأسه بالحائط الاسمنتي للزنزانة. كما ذكرت ان الحراس أمسكوا به مرة أخري ووضعوا وجهه في المرحاض حتي أشرف علي الموت غرقاً. وأضافت الدعوي ان الحراس قاموا بدس خرطوم ري الحريقة في فم مصطفي ايت ادير مما أصابه بالاختناق. وأكدت الدعوي ان الحراس أمروا المعتقلين بخلع سراويلهم ليمنعوهم من أداء الصلاة وحين رفض مصطفي قاموا برش مادة كيماوية مهيجة علي وجهه ودخلت قوات الرد الفوري الي زنزانته بخلع سرواله بالقوة. كما قاموا بالقفز عليه عدة مرات وشد خصيته بقوة حتي سقط علي الارض. وأوضحت الدعوي ان أحد الحراس أمسك أصابع مصطفي ولواها الي الخلف حتي انكسر أحدها وأصيب بجلطة وشلل في نصف الوجه بسبب الضرب العنيف. وقال الميجور مايكل شيفرز المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية في رده علي الدعوي ان الوزارة لا تناقش قضايا بشأن المعتقلين. وزعم ان تنظيم القاعدة يردد مزاعم كاذبة عن الانتهاكات داخل المعتقلات الأمريكية.

 

================================

 

مقتل 4 عسكريين روس و6 مقاتلين شيشان في اشتباك مسلح بـ"جروزني"

 

ذكر التلفزيون الروسي أن أربعة عسكريين روس وستة مقاتلين شيشان قتلوا في اشتباك مسلح وقع في العاصمة الشيشانية جروزني.

 

وأضاف التلفزيون أن القوات الروسية حاصرت أحد المنازل الواقعة في جروزني بعد تلقي معلومات حول اختفاء عدد من المسلحين الشيشان داخله.

 

وذكر أن المسلحين رفضوا دعوة الى الاستسلام وتبادلوا اطلاق النار مع القوات الروسية التي استخدمت رشاشات ثقيلة في الاشتباك الذي استمر عدة ساعات.

 

على صعيد اخر قال التلفزيون ان القوات الروسية قتلت أثنين من المسلحين الشيشانيين قرب القاعدة العسكرية الروسية في (خانكلا) كانا يحاولان القيام باطلاق صواريخ محمولة ضد الطائرات الحربية الروسية.

 

وأضاف أن القوات الروسية عثرت لدى المسلحين على صواريخ محمولة تستخدم في اسقاط الاهداف الجوية وبخاصة الطائرات المروحية .

 

وكان المقاتلون الشيشان قد تمكنوا خلال السنوات الاخيرة من اسقاط عدة طائرات مروحية في الشيشان.

 

===============================

 

الاتحاد الأوروبي يطالب بمقعد في مجلس الأمن

 

دعا البرلمان الاوروبي مجددا الى منح الاتحاد الاوروبي مقعدا في مجلس الأمن، معتبرا ان الاتحاد يجب ان «يلعب دورا كبيرا» في الامم المتحدة. وجدد البرلمان الاوروبي في قرار تبناه خلال جلسة عامة في ستراسبورغ طلبه بمنح الاتحاد الاوروبي مقعدا في مجلس الأمن، «ما يضفي معنى تاما على سياسة خارجية وأمنية مشتركة ذات فاعلية حقيقية».

 

ويعتبر النواب الاوروبيون ان الاتحاد الاوروبي «بصفته تلك» يجب ان «يلعب دورا بارزا في نظام الامم المتحدة» ويدعم اصلاحها