مصر

 

 

 

المجلس الحكومي لحقوق الانسان يطالب بالغاء حالة الطوارئ وينتقد التعذيب فى السجون

 

اوصي المجلس القومي لحقوق الانسان برئاسة بطرس غالي بالغاء حالة الطوارئ السارية في مصر منذ 24 عاما باسرع وقت ودعا الي تعديل التشريعات لـ منع التعذيب . واكد المجلس في التقرير السنوي الاول له عن حالة حقوق الانسان في مصر خلال عام 2004 انه يوصي بانهاء حالة الطوارئ ويري ان التعجيل بذلك اوجب وادعي الان حتي تتم المشاركة الشعبية في الاستفتاء علي تعديل نص المادة 76 من الدستور ثم في انتخاب رئيس الجمهورية وانتخاب اعضاء مجلس الشعب في جو من الحيدة والاطمئنان والالتزام بحدود النظام القانوني العادي .

 

واضاف تقرير المجلس القومي لحقوق الانسان، ان مصر والمنطقة العربية والعالم كله يواجه مرحلة بالغة الدقة من الناحية الامنية في ظل انتشار ظواهر العنف والارهاب ولكن محاربة تلك الظواهر يجب ان يتم بالكفاءة والفاعلية المطلوبة في اطار النظام القانوني العادي . وطالب التقرير بتعديل قانون العقوبات ليتواءم مع الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب التي انضمت اليها مصر عام 1986 . ورصد التقرير، الذي يبدو مضمونه غير متوقعا لصدوره عن هيئة قامت الحكومة بتعيين اعضائها، انتهاكات مؤسفة للحق في الحياة تمثلت في وفاة بعض المواطنين بشبهة التعذيب اثناء احتجازهم والتحقيق معهم . وحدد التقرير الذي تم تسليم نسخا منه خلال الايام الاخيرة الي الرئيس المصري والي رئيسي مجلس الشعب والشوري فتحي سرور وصفوت الشريف تسع حالات موثقة لمواطنين توفوا بشبهة التعذيب بعد القاء الشرطة القبض عليهم. كما حدد خمس حالات موثقة لمواطنين مصريين من بينهم احد كوادر الاخوان المسلمين توفوا اثناء احتجازهم من قبل الشرطة بسبب الاهمال الجسيم ونقص الرعاية الصحية . ودعا تقرير المجلس رئيس الجمهورية الي اصدار قرار بتصفية اوضاع المعتقلين وعلي وجه الخصوص الحاصلين منهم علي احكام قضائية بالافراج عنهم ومازالوا محتجزين بقرارات اعتقال ادارية صادرة عن وزارة الداخلية . واشار التقرير في هذا المجال الي ان الافا من المنتسبين الي الجماعات الاسلامية الذين جري اعتقالهم خلال التسعينات في اطار المواجهة الامنية مع الجماعات المتطرفة ظلوا قيد الاحتجاز وبعضهم امضي فترة عقوبته ولم يفرج عنه ويجري اعتقاله تباعا بعد كل تظلم (امام القضاء) ومنهم من يفرج عنهم دفتريا عند انقضاء المدد القصوي التي حددها القانون حتي يصدر بشانهم قرار اعتقال جديد . وتابع التقرير ان السلطات الامنية اطلقت سراح بضعة الاف من هؤلاء علي دفعات خلال السنوات الاخيرة طبقا لمعايير امنية اخذت بالاحوط فلم يتسن تصفية هذه الظاهرة المؤسفة . وشدد التقرير علي انه مهما قيل عن خطورة هؤلاء علي الامن العام فتلك حجة مرسلة لا تكفي للخروج علي القاعدة الدستورية المقررة اعمالا لمبدا البراءة الاصلية . وانتقد التقرير التوسع الكبير في تطبيق نظام الحبس الاحتياطي مؤكدا انه في غيبة معايير منضبطة وصارمة يجري الالتزام بها يؤدي هذا الي خروج صارخ علي القانون. واعطي التقرير نموذجين للتوسع في الحبس الاحتياطي خلال عام 2004 اذ اكد ان السلطات الامنية شنت عدة حملات استهدفت كوادر الاخوان المسلمين في مايو وظلت تجدد حبسهم احتياطيا لمدة ستة اشهر كما جرت حملات اخري في اعقاب عمليات التفجير التي استهدفت مواقع سياحية في طابا شملت اعتقال اعداد كبيرة من ابناء سيناء من بينهم نساء من اسر مطلوبين احتجزوا كرهائن . وقال عضو المجلس حافظ ابو سعده (وهو احد ممثلي المنظمات غير الحكومية في المجلس) اننا نتوقع ان تتعامل الحكومة بايجابية مع توصيات المجلس الذي نص قانون انشائه علي ان من اختصاصه تقديم مقترحات وتوصيات الي الجهات المختصة لدعم وحماية حقوق الانسان .

 

============================

 

منظمات حقوق الإنسان تكشف الانتهاك الفاضح لادمية المصريين

 

طالب ناشطون في الدفاع عن حقوق الانسان في اللجنة البرلمانية لحقوق الانسان في مجلس الشعب معالجة اوضاع المعتقلين من ابناء سيناء منذ تفجيرات طابا الاخيرة، وسرعة الافراج عمن لم تثبت ادانته حفاظا علي حقوق الانسان ضد اية انتهاكات. وكشف احمد سيف الاسلام ممثل مركز هشام مبارك لحقوق الانسان امام اللجنة البرلمانية ان هناك 102 معتقلين قد تقدموا بطلبات تظلم من اعتقالهم في حوادث تفجيرات طابا، موضحا ان المعتقلين موجودون في تسعة سجون. وانتقد سيف الاسلام الوزارات والهيئات الحكومية لعدم تعاونها مع المركز وجمعيات حقوق الانسان، مشيرا الي صعوبة حصول أية جمعية او مركز علي اية وثائق او محاضر رسمية او تقارير حكومية خاصة مع صعوبة الحصول على المحاضر من اقسام الشرطة.

 

كما انتقد التعتيم الأمني الكامل على اعداد المعتقلين، واسباب اعتقالهم مطالبا باستصدار تشريع يلزم السلطة المختصة بذلك، كما أكد في الوقت نفسه ضرورة اعمال مبادئ الشفافية في استخدام قانون الطوارئ، مشددا على ضرورة استخدامه في اطار من الحفاظ على حقوق الانسان والحيلولة من دون اصدارها. ودعا الي ضرورة مشاركة منظمات المجتمع المدني في صياغة مشروعات القوانين لتكون وفقا لما يراه المجتمع. واشار في هذا الصدد الي ان استبعاد منظمات المجتمع المدني يسبب في اصدار قوانين معيبة قانونيا ودستوريا ومنها قانون الجمعيات الاهلية.

 

ومن جانبه، رفض طارق خاطر رئيس جمعية المساعدة القانونية لحقوق الانسان تجاهل نشر الابحاث والدراسات عن حقوق الانسان والتعتيم الاعلامي على عمليات التعذيب او انتهاك حقوق الانسان، سواء في السجون او اقسام الشرطة، كما حذر من خطورة احتجاز مواطنين في احد اقسام الشرطة من دون ادراجهم في دفتر القسم، وكشف ان دفاتر النيابة العامة ضمت 76 شكوى تعذيب منذ عام 2002، لم تكتشف الا بعد ثلاث سنوات، مشيرا الى ان هذا يتطلب قيام النيابة العامة القيام بحملات تفتيش مفاجئة على اقسام الشرطة من اجل وقف أية انتهاك لحقوق الانسان.

 

=========================

 

مجلس الشعب يفرض السرية التامة علي مناقشة تعديل الدستور!

أساتذة القانون يرفضون القيود علي مرشحي الأحزاب لانتخابات الرئاسة

تزكية أعضاء مجلسي الشعب والشوري لا تحقق التكافؤ بين المرشحين

 

فرض مجلس الشعب سرية تامة علي اجتماع اللجنة التشريعية في أولي جلسات الاستماع لتعديل المادة »76« من الدستور ووضع ضوابط الترشيح لرئاسة الجمهورية. عقدت اللجنة اجتماعاً مغلقاً برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور غابت عنه الصحافة وألقي خلاله بعض عمداء كليات الحقوق وأساتذة القانون الدستوري بآرائهم في تعديل المادة »76« من الدستور. استغرق الاجتماع حوالي أربع ساعات متواصلة. واتفقت الاراء داخل اللجنة علي ضرورة وضع قواعد محددة لاختيار شخص الرئيس نظراً لجلالة هذا المنصب وضمان جدية الترشيح لاستبعاد من يلجأون لترشيح أنفسهم لمجرد الدعاية أو الاعلان أو الابتزاز. كما أجمعت الاراء علي أهمية أن تكون الضوابط مرنة وليست جامدة بحيث تسمح للشخصيات الوطنية المعتدلة بترشيح نفسها. كما أجمعت الاراء علي ضرورة تشكيل اللجنة المشرفة علي اجراء انتخابات الرئاسة من أعضاء الهيئات القضائية وأساتذة القانون والنقابات وممثلين عن المجتمع المدني والشخصيات العامة واستبعاد المسئولين التنفيذيين. وطالبت معظم الاراء بتخفيف القيود عن الاحزاب السياسية وتمكينها من تقديم مرشحيها لمنصب الرئيس لاثراء العملية الانتخابية التي تتم لاول مرة علي منصب رئيس الجمهورية. وتباينت الاراء حول ضمانات الترشيح فقد طالب البعض بتحديد عدد من الناخبين المقيدين في جداول الانتخابات لتزكية المرشح وتحديد نصاب مالي يدفعه المرشح ويشترط لاسترداده حصوله علي نسبة معينة من الاصوات. كما طالب بأن يحصل المرشح علي تزكية عدد من الناخبين مع عدد من أعضاء مجلسي الشعب والشوري. ورفض اخرون زيادة نسبة التزكية من البرلمان بسبب سيطرة الحزب الوطني علي أغلبية مقاعده في مجلسي الشعب والشوري. وتضمنت قائمة أساتذة القانون الذين استمعت اليهم اللجنة الدكتور ثروت بدوي والدكتور أحمد كمال أبو المجد والدكتور رمزي الشاعر والدكتورة سعاد الشرقاوي والدكتور أحمد عوض بلال والدكتور مصطفي عفيفي والدكتور عبدالعظيم عبدالسلام والدكتور زين بدر فراج والدكتور محمد عبدالمطلب. وقال الدكتور ثروت بدوي ان الدستور الحالي ولد محتاجاً الي تعديل لان ما طرح للاستفتاء لم يكن هو الذي أعده الخبراء. وقال حول المادة »76« ان حق الانتخاب مرتبط بحق الجميع في الترشيح والاستفتاء يتعارض مع حق الترشيح ولذلك فالجميع يرحبون بالتعديل لانه خطوة عظيمة وقال الدكتور ثروت بدوي انه يؤيد حصول المرشح للرئاسة علي تزكية عدد معين من الناخبين الجادين وانه ضد حصول المرشح علي أصوات أعضاء مجلسي الشعب والشوري. وقال الدكتور أحمد كمال أبو المجد ان ضمير المجتمع المصري يري ضرورة تعديل الدستور بالكامل وأضاف ان الخطوة التي بدأها الرئيس مبارك تحتاج الي تعظيم. ورفض الدكتور رمزي الشاعر فرض قيود علي الاحزاب السياسية في الترشيح وطالب بأن تكون الضوابط معقولة. وأيد تشكيل اللجنة المشرفة علي اجراء الانتخابات من الشخصيات القضائية والعامة. ودعت الدكتورة سعاد الشرقاوي الي تبني دستور جديد متوازن وأن يكون انتخاب رئيس الجمهوية علي مرحلتين وقصر الترشيح علي الاحزاب وقالت انها لا تؤيد فكرة توقيع عدد من الناخبين لتزكية المرشح وتري أن يكون الترشيح من داخل أعضاء الاحزاب. وطالب الدكتور أحمد عوض بلال بأن تتمتع اللجنة المشرفة علي الانتخابات بالحرية التامة ولا تكون برئاسة وزير العدل وأن تكون الترشيحات جادة وليست تمثيلية.

 

===============================

 

القضاء الإداري يطلب استلام أوراق انتخابات المحامين لإعادة فرزها بالمحكمة

 

شهدت قضية الطعن علي انتخابات المحامين تطورا مثيراً في ثاني جلساتها. ألزمت محكمة القضاء الاداري جهة الادارة ورئيس محكمة جنوب القاهرة المشرف علي الانتخابات بتسليم كل أوراق العملية الانتخابية من صناديق اقتراع وكشوف الناخبين والاستمارات ومحاضر اللجان والفرز لايداعها بالمحكمة لاعادة فرزها. وقررت المحكمة تأجيل نظر القضية لجلسة 24 أبريل الحالي لدراسة باقي أوراق الطعن والمذكرات. صدر القرار برئاسة المستشار أحمد شمس الدين خفاجي وعضوية المستشارين صفوت الفقي ود. سامي عبده وصبحي العجمي وعاطف السعدي وسكرتارية محمد إبراهيم وهاني سرور. وكان عدد من المحامين قد طعنوا علي انتخابات المحامين الأخيرة التي أسفرت عن فوز سامح عاشور بمنصب نقيب المحامين، ووصفوا الانتخابات بأنها مزورة.

 

=========================

 

 

ليز تشيني نائبة مساعد وزيرة الخارجية الامريكية : يجب الغاء الطوارئ في مصر وتفعيل الاصلاح السياسى

 

دعت ليز تشيني، نائبة مساعد وزيرة الخارجية الامريكية والمسؤولة عن ملف الديمقراطية بالشرق الاوسط في وزارة الخارجية الامريكية

 

وابنة نائب الرئيس ديك تشيني الحكومة المصرية الي الغاء قانون الطوارئ. وقالت تشيني لـ القدس العربي من المهم ان يتم الغاء قانون الطوارئ، كما انه يجب اتخاذ عدد من الاجراءات الاصلاحية حتي يمكن ان تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة حرة ونزيهة، وبين تلك الاشياء التي يجب ان تحدث، ضمان حرية وسائل الاعلام، واستقلالية الصحافة . وتوقعت تشيني ان تصدر عن الحكومة المصرية خلال عدة اسابيع اعلانات حول ماهية القواعد التي ستجري علي اساسها الانتخابات وكذلك نص التعديل المقترح للدستور (الذي اعلنه الرئيس مبارك للمادة 76 للسماح بانتخابات متعددة ومباشرة لرئيس الجمهورية بدلا من الاستفتاء . وقالت سيري العالم حينما تعلن تلك القواعد والتعديلات الي اي مدي هذه القرارات يمكن ان تعتبر حقا خطوة باتجاه انتخابات حرة وعادلة . واشارت تشيني الي ان واشنطن تعمل مع الحكومة المصرية والمنظمات غير الحكومية في اتجاه الانفتاح السياسي التدريجي. وقالت ان الضغوط الامريكية باتجاه الاصلاح ليست هي التي تثير عدم الاستقرار في المنطقة بل استمرار الحالة الراهنة، وبالتالي فان زعماء مثل الرئيس مبارك يدركون الاحتياج الي ان يقوموا بفتح الانظمة، حتي يمكن سماع المزيد من الاصوات . كما نوهت تشيني باجراءات الانفتاح الاقتصادي في مصر، مستشهدة باتفاق الكويز مع اسرائيل، وخفض التعرفة الجمركية، وعمليات التخصيص، مشيرة الي ان واشنطن تنظر في التغيير الاقتصادي وليس السياسي فقط. =====================================

 

رئيس الوزراء يتعهد بمنافسة شريفة في انتخابات الرئاسة!

ويتعهد بعدم قمع المظاهرات التي تخرج ضد مبارك

 

قال رئيس الوزراء أحمد نظيف ان الحكومة ستضمن منافسة شريفة بما في ذلك توفير فرص متساوية في وسائل الاعلام الرسمية في الحملات الانتخابية عندما تجري مصر أول انتخابات رئاسية بين عدة مرشحين هذا العام. وقال نظيف في مقابلة مع وكالة رويترز ان الحكومة لن تقمع المظاهرات السلمية بما في ذلك تلك التي تخرج ضد الرئيس مبارك. وقال انه يحبذ تحديد مناطق في القاهرة وغيرها من المدن يمكن تنظيم الاحتجاجات فيها. وتابع «يجب ان يعبر كل شخص عن رأيه. انه حق منحه الله للجميع». وبدا ان رئيس الوزراء يستبعد التعجيل بالغاء قانون الطوارئ المعمول به في مصر منذ عام 1981. وقال ان هذا القانون يساعد على مكافحة الارهاب وتهريب المخدرات. وأكد أن مصر لن تسمح لمراقبين اجانب بمراقبة الانتخابات الرئاسية . وقال «نحن قادرون على اجراء انتخاباتنا». ورفض نظيف مخاوف المعارضة من ان الانتخابات لن تخضع لاشراف قضائي كاف. وقال ان الحكومة تعمل على وضع الترتيبات الخاصة بتخصيص اوقات بث متساوية لحملات المرشحين الانتخابية في وسائل الاعلام. وقال «اعتقد انه حق شرعي. يجب ان يكون هذا هو الحال على الاقل في محطات التلفزيون المملوكة للدولة». كما اوضح نظيف ان تفجير الازهر الذي يعد اخطر هجوم على السائحين الاجانب منذ عام 1997 بدا انه عمل فردي لا يرتبط بالحوار السياسي ولن يعطل عملية الاصلاح. وقال نظيف «عملية الاصلاح السياسي في مصر جارية. لا اعتقد ان حادثة واحدة من هذا النوع وخصوصا بهذا الحجم الصغير يمكن ان يكون لها هذا التأثير». لكنه اضاف ان التغيير يجب ان يحدث بوتيرة لا تترك مجالا لزعزعة استقرار البلاد وقال «قواتنا الامنية مستعدة وتقف للتأكد من ان حكم القانون موجود». وحول الاصلاح فى المنطقة، قال نظيف ان دعوة الرئيس الاميركي جورج بوش مصر الى قيادة العالم العربي الى الديمقراطية كانت قوة داعمة «للاصلاح السياسي وليست عامل الحفز». وقال «نتفق بالفعل مع الرئيس بوش على الاهداف. انها اهداف مهمة جدا لكننا نؤكد على تحديد الحلول الخاصة بنا حتى ندرك هذه الاهداف».

 

========================

 

 

تنازلات جديدة من نظام مبارك لاسرائيل

مصر توقع اتفاق لتصدير الغاز للمستوطنات الصهيونية

 

اعلنت متحدثة باسم وزير البنية الأساسية الإسرائيلى، بنيامين بن إليعازر، أن الوزير الإسرائيلى سيزور القاهرة، الثلاثاء المقبل، ليلتقى بالرئيس مبارك، ويوقع صفقة الغاز الذى يتم الإعداد لها منذ أربع سنوات.

 

يذكر أن الإتفاقية التى طال انتظارها بين النظامين تقدر بقيمة 2.5 مليار دولار، تستورد بموجبها تل أبيب الغاز الطبيعى المصرى لمدة 15 عاما.

 

وتتضمن الصفقة بيع مصر 1.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، إلى دولة الإحتلال الإسرائيلية، اعتباراً من أكتوبر عام 2006، ليبلغ إجمالى المبيعات 25 مليار متر مكعب، مع خيار لتمديد مدة الاتفاق لخمس سنوات أخرى.

 

وكانت شركة "إسرائيل إلكتريك كورب" المملوكة لحكومة دولة الإحتلال، وافقت على اتفاق مع شركة "الشرق المتوسط للغاز" ـــ وهى شركة مصرية إسرائيلية خاصة ـــ لشراء الغاز الطبيعي من مصر، إلا أن الموافقة السياسية لم تتم خلال فترة الانتفاضة الفلسطينية ضد الإحتلال الإسرائيلى.

 

وحاول رئيس وزراء إسرائيل أرييل شارون، ولمدة طويلة شراء غاز من مصر، رغم معارضة وزراء بالائتلاف الإسرائيلي الحاكم للاعتماد الزائد على القاهرة.

 

وسيتم تزويد إسرائيل بالغاز المصرى، عن طريق خط للغاز من مصر، إلى مدينة عسقلان المحتلة على ساحل البحر المتوسط تقيمه الشرق المتوسط للغاز.

 ============================================

 

اسرائيل تقيم جدار عازل علي الحدود بين قطاع غزة ومصر

 

كشف النقاب عن ان الجيش الاسرائيلي يعمل علي اقامة شريط امني عند محور فيلادلفيا الفاصل بين قطاع غزة ومصر. وافاد موقع يديعوت احرونوت الالكتروني بان الشريط الحدودي يتم اقامته من خلال بناء جدار بارتفاع سبعة الي تسعة امتار علي طول الحدود بين القطاع ومصر. ونقلت يديعوت احرونوت عن مصدر عسكري كبير ان الشريط الامني يبلغ عرضه ما بين 60 الي 100 متر. وزعم المصدر ان الهدف من اقامة الشريط الامني منع تهريب الاسلحة من الاراضي المصرية الي قطاع غزة، معتبرا انه من خلال اقامة الشريط الحدودي فانه سيكون بامكان الجيش الاسرائيلي الكشف عن انفاق تهريب الاسلحة من دون اي عائق. واضاف ان الجدار الشمالي للشريط الحدودي سيحمي الجنود الاسرائيليين من هجمات المقاتلين الفلسطينيين. ونقلت يديعوت احرونوت عن ضابط اسرائيلي كبير قوله انه تم الانتهاء من بناء مقطع من الجدار الشمالي للشريط الحدودي بطول 2.5 كيلومتر. وسيشمل الشريط الحدودي نقاط مراقبة مشرفة علي الجانب الفلسطيني منه كما سيتم شق طريق لاستخدام المدرعات والمركبات العسكرية الاسرائيلية. وقال الضابط الاسرائيلي انه سيكون بالامكان تفكيك الجدار العازل للشريط الحدودي بشكل سريع في حال تقرر اخلاء الشريط الامني ونقل المسؤولية الامنية في المكان الي المصريين. من جهة اخري قالت صحيفة هآرتس ان الجيش الاسرائيلي ينوي شق طرقات موازية للشوارع المركزية في القطاع التي يسلكها المستوطنون وذلك استعدادا لتنفيذ خطة فك الارتباط. وتدعي سلطات الجيش الاسرائيلي ان هذه الطرقات المنوي شقها ستساعد قوات الامن الاسرائيلية في اثناء اخلاء المستوطنات.

 

==============================

 

مسؤول إسرائيلي: نتفاوض مع مصر لنشر 4 آلاف جندي على الحدود

 

ذكر موقع راديو جيش الإحتلال الإسرائيلي أن رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الصهيوني "يوفال شتاينتس" قال: إن الكيان الصهيوني يتفاوض حاليًا مع مصر حول إمكانية نشر أربعة آلاف جندي مصري آخر على الحدود بين البلدين بعد الانسحاب الصهيوني المزمع من قطاع غزة.

 

ونقلت الإذاعة الصهيونية عن شتاينتس معارضته لنشر قوات مصرية إضافية على الحدود، معتبرا أن إبقاء شبه جزيرة سيناء منزوعة السلاح يُعد عاملاً أساسيًا في العقيدة الاستراتيجية الإسرائيلية.

 

وحسب الإذاعة،فإن أقوال شتاينتس قد سببت غضب وزارة الدفاع الإسرائيلية، فعقب الناطق بلسان وزارة الدفاع على أقوال رئيس لجنة الخارجية والأمن بالكنيست، مؤكدًا أن الأمر محل بحث حتى الآن.

 

ويدعو شتانتس حكومته لرفض التواجد المصري على الحدود بكثافة، مُعتبرًا انتشار القوات المصرية في تلك المنطقة الحدودية، خرقًا لمعاهدة السلام مع إسرائيل.

 

كانت مصر والكيان الصهيوني قد اتفقتا قبل عدة شهور على نشر 750 جنديًا مصريًا على امتداد محور فيلادلفيا لمنع عمليات تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة بحسب الادعاء الصهيوني.

 

===================================

 

شالوم طلب من مبارك المساعدة في إقامة علاقات مع 7 دول عربية

 

الارهابى الصهيونى دعا من القاهرة الي اطلاق خارطة طريق جديدة لتحسين العلاقات بين العرب واسرائيل

 

أعلنت صحيفة »معاريف« الاسرائيلية ان زيارة وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم الي القاهرة استهدفت اكتساب دعم الرئيس مبارك للجهود الاسرائيلية الرامية لاقامة علاقات دبلوماسية جديدة مع عدد من الدول العربية. وأشارت الصحيفة الي أن شالوم يسعي لاقامة علاقات دبلوماسية مع 7 دول عربية أخري وهي: المغرب وليبيا وتونس ودولة الامارات وعُمان والبحرين واليمن. وأشارت الصحيفة الي قيام وزارة الخارجية الاسرائيلية خلال الاسابيع الماضية باجراء اتصالات مكثفة وسرية مع عدد من الدول العربية وتضمنت بحث افتتاح مكتب تمثيل لاسرائيل في دبي. وأكدت الصحيفة ان شالوم طالب الرئيس مبارك بضرورة الضغط علي السلطة الفلسطينية لدفع عملية السلام

 

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي سلفان شالوم قد دعا بعد لقاء مع الرئيس مبارك في القاهرة الي اطلاق خارطة طريق جديدة لتحسين العلاقات بين العرب واسرائيل . كما دعا شالوم في تصريحات للصحفيين بعد اللقاء الذي استغرق ساعة ونصف الساعة الي عدم ترك مصير عملية السلام في ايدي "الارهابيين ". وعرض شالوم خطة علي الرئيس مبارك، تهدف إلي تطبيع العلاقات بين تل أبيب ودول عربية وإسلامية. وطلب وزير الخارجية الاسرائيلي مساعدة مصر لاقناع الدول العربية بتطبيع العلاقات مع اسرائيل. وقال نأمل في اقامة علاقات سلمية مع عدة دول عربية ونأمل ان تساعدنا مصر في ذلك ونحن نعتقد ان هذه الامكانية ملموسة واكثر مما كانت عليه في السابق ومن المهم ان تسمع الدول العربية من مصر ان هناك خطا ايجابيا جديدا . واقترح وزير الخارجية الاسرائيلي اطلاق خارطة طريق جديدة لتحسين العلاقات بين العرب واسرائيل . ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن جهات رفيعة في وزارة الخارجية الإسرائيلية عملت طيلة عدة أشهر علي الإعداد لهذه الخطة الجديدة، وعرضت لأول مرة علي الرئيس المصري. وتهدف الخطة إلي مساعدة تل أبيب علي إقامة علاقات طبيعية مع عشر دول عربية، علي الأقل، في المنطقة. وقال إنني أومن أنه يجب تحريك مبادرة جديدة لدفع العلاقات مع العالم العربي. إنني أومن أن (خارطة طريق) كهذه ستحرك عملية السلام في منطقتنا، وستجني جميع دول المنطقة ثمارها ، علي حد تعبيره. وقال شالوم مبارك زعيم كبير، ويقود السلام، وإنه شرف كبير العمل معه.. تحدثنا عن كيفية انتزاع الخطر الناجم عن "الإرهابيين"، ودفع السلام في منطقتنا . ودعا شالوم، بعد ان التقي رئيس المخابرات العامة اللواء عمر سليمان ونظيره المصري احمد ابو الغيط كل علي حدة، الي عمل عاجل لتفكيك قدرة "الارهابيين" علي نسف جهود السلام معتبرا انهم ينسفون في ذات الوقت نظام (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) ابو مازن . وطلب شالوم كذلك من مصر ان تبذل قصاري جهدها من اجل وقف تهريب الاسلحة الي غزة عن طريق الحدود المصرية . واوضح انه بحث خلال محادثاته مع المسؤولين المصريين الترتيبات الامنية علي الحدود بين مصر وقطاع غزة بعد الانسحاب الاسرائيلي منه الذي سيبدأ في تموز (يوليو) المقبل. وقال هناك ثلاثة بنود رئيسية علينا الاتفاق عليها هي انتشار القوات وتعزيزها وتغييرات اخري يمكن ادخالها علي معاهدة السلام المصرية ـ الاسرائيلية المبرمة عام 1979 .

 

=======================

 

تل ابيب تطلب مساعدة مصر في تغليب صوت الاعتدال الفلسطيني !!

 

طلبت اسرائيل من مصر المساعدة في تغليب صوت من اسمتهم "المعتدلين الفلسطينيين" في مواجهة النشطين في الوقت الذي تستعد فيه للانسحاب من قطاع غزة ومناطق في الضفة الغربية. ويقول مسؤولون اسرائيليون انهم يخشون احتمال أن يملا نشطون مثل حركتي حماس والجهاد الفراغ الذي سينشأ عن الانسحاب الاسرائيلي. وقال وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم عقب اجتماع مع مبارك طلبت من الرئيس أن يمارس سلطته ونفوذه الفريدين في المساعدة لضمان أن يكون المعتدلون في الجانب الفلسطيني هم الذين يقررون وليس "المتطرفون ". وأضاف اسرائيل ترحب بما بذلته مصر من جهد الي الان لكن لا بد من اتخاذ خطوات اضافية لنزع مصير العملية (الجارية حاليا في اطار الانسحاب) من أيدي "الارهابيين" وأن تعاد الي أيدي المعتدلين .

 

===============================

 

 

نواب مجلس الشعب يطالبون بقانون لمنع المصريين من حيازة الجنسية الإسرائيلية

 

على خلفية إصدار حبيب العادلي وزير الداخلية قرارا بإسقاط الجنسية المصرية عن سيدة مصرية تدعى أحلام محمد أحمد بعد حصولها على الجنسية الإسرائيلية قرر مجموعة من النواب في مجلس الشعب التقدم بتعديل جديد لقانون الجنسية المصرية، يحظر الاحتفاظ بالجنسية المصرية في حالة التجنس بالجنسية الإسرائيلية.

 

واكد النواب الذين بدأوا إعداد هذا المشروع، ومنهم محمد البدرشيني ومحمد خليل قويطة ورفعت بشير، أنه يتضمن مادتين أساسيتين، الأولى تحظر اكتساب المصري للجنسية الإسرائيلية واحتفاظه بالجنسية المصرية وعدم جواز الجمع بينهما، والثاني يؤكد حتمية إسقاط الجنسية عن المصري فورا حال حصوله على الجنسية الإسرائيلية دون الحق في التقاضي أمام القضاء المصري لاستعادة الجنسية.

 

واشار النواب إلى أهمية ان يتحول قرار وزير الداخلية إلى نصوص تشريعية تضمن التطبيق المستمر على كافة الحالات، وعدم وجود أية استثناءات.

 

وذكر النواب أن على الحكومة ان تعيد النظر أيضا وفورا في موقف المصريين الموجودين في إسرائيل والمقيمين فيها بعد الزواج من فتيات إسرائيليات هناك واستقرت أوضاعهم والبحث في موقفهم من اكتساب الجنسية الإسرائيلية واتخاذ قرارات رادعة ضدهم مع الإعلان عن تحذير أخير لهم للعودة إلى مصر أو البقاء في إسرائيل بصفة نهائية.

 

وطالب النواب السفير المصري في تل أبيب بتقديم تقرير عاجل يكشف عن إحصائيات كاملة للمصريين المقيمين في إسرائيل والمتزوجين بإسرائيليات وحتمية عودتهم إلى مصر وتصفية وجودهم وأعمالهم هناك فورا. وان يكون البديل تطبيق التعديلات المطلوبة على قانون الجنسية.

 

===============================

 

حصاد صفقة الكويز وعزام

600 رجل أعمال إسرائيلي في القاهرة.. قريبا

 

يعتزم نحو 600 رجل أعمال اسرائيلي زيارة القاهرة خلال الفترة القادمة للقاء نظرائهم المصريين اصحاب المصانع الواقعة ضمن المناطق الصناعية المؤهلة والمعروفة باسم »كويز« التي يتم التصدير من خلالها الي الولايات المتحدة بشرط وجود مكون اسرائيلي في المنتجات المصدرة نسبته 11.7%. وذكرت صحيفة »يديعوت احرونوت« الاسرائيلية في عددها الصادر بتاريخ 3 أبريل الجاري ان ما لا يقل عن 600 رجل اعمال طلبوا الحصول علي تأشيرات لدخول مصر، مما يعد دليلا علي بدء سخونة العلاقات بين اسرائيل ومصر. وأكدت الصحيفة ان الخارجية الاسرائيلية فوجئت برغبة هذا العدد الضخم لدخول مصر، خاصة ان اعدادا قليلة كانت تبدي رغبتها لزيارة مصر علي مدار سنوات سابقة. ووصفت الصحيفة العلاقات المصرية- الاسرائيلية بأنها ساخنة وبلغت ذروتها باطلاق سراح عزام عزام. واضافت الصحيفة ان التقارب الاقتصادي بين الدولتين تزامن مع تعيين ملحق تجاري اسرائيلي بالسفارة الاسرائيلية بالقاهرة. كما اضافت الصحيفة ان جهات مصرية فوجئت برغبة هذا العدد الكبير من رجال الاعمال الاسرائيليين في زيارة القاهرة في شئون تخص اعمالهم. وأوضح السفير المصري في تل أبيب ان وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم يري ان توثيق العلاقات بين اسرائيل والدول العربية يمكن ان يعطي دفعة للاقتصاد الاسرائيلي عن طريق المبادرات المشتركة في مجال المشروعات.

 

==================================

 

واشنطن تطلب مساعدة مصر في عقد مؤتمر دولي لدعم الحكومة العراقية الجديدة

 

قال مستشار وزيرة الخارجية الأميركية ريتشارد جونز، إنه بحث خلال مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط سبل دعم مصر لعقد مؤتمر دولي يهدف إلى تقديم الدعم للحكومة العراقية الجديدة. وأشار جونز في تصريحات نقلتها عنه صحيفة «الأخبار» المصرية إلى أنه بحث مع أبو الغيط سبل دعم مصر ومساندتها للحكومة العراقية الجديدة.

 

مضيفاً أن مصر لديها خبرات في تنظيم مؤتمر شرم الشيخ حول العراق العام الماضي. ونقل المسؤول «تقدير واشنطن لدور مصر المحوري لتحقيق الاستقرار في العراق». وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد دعا إلى عقد مؤتمر دولي في شأن العراق بخلاف مؤتمرات دول الجوار.

 

=====================

 

 

نفي ترشيح قبطي للرئاسة

شنودة : الكنيسة ليست قوة سياسية والرئيس لابد ان يكون من اتباع الدين الذى يعتنقه الأغلبية

 

نفى البابا شنودة بطريرك الكرازة المرقصية ترشيح قبطي لمنصب الرئاسة بعد تعديل المادة 76 من الدستور. جاء ذلك في لقاء البابا شنودة مع أعضاء نادي ليونز القاهرة برئاسة الدكتور نبيل لوقا بباوى وبحضور عدد كبير من الشخصيات العامة من المستشارين وأساتذة الجامعات والفنانين ورجال الإعلام. وحول دور الكنيسة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة، قال البابا شنودة ان «الكنيسة ليست قوة سياسية ولا تتحالف مع أحد فالكنيسة تقول للناس: كل واحد يختار حسب رغبته وليس لها توجيه خاص فنحن نعيش في مناخ ديمقراطي وكل فرد يختار من يشاء». وحول ما تردد عن ترشيح قبطي لمنصب رئيس الدولة، قال البابا شنودة انه من الطبيعي ان ينتمي رئيس الدولة إلى الديانة التي تدين بها الأغلبية من الشعب.

 

==============

 

الأقباط يفتعلون ازمة جديدة مع الدولة بعد اعتناق امراة فى حلوان للاسلام

 

كشفت مصادر أمنية ومسؤولون في الكنيسة ان نحو 40 قبطيا يعتصمون في أحد الأديره بحلوان ، احتجاجا على اختفاء فتاة قبطية قالوا انها هربت مع مسلم ، فيما يرشح الحادث توترا طائفيا جديدا في مصر . وقال مسؤول في وزارة الداخلية انه ليس لديه تعقيب.

 

في حين أوضح أوغسطينوس كاهن كنيسة مار مينا في حلوان والمشرف على الدير ان «وفاء رأفت عدلي (21 عاما) متزوجة من ابن عمها.. وتركت زوجها بسبب علاقة مع ولد مسلم» . واتهم أوغسطينوس مسؤولين أمنيين بعرقلة اجراءات رفع دعوى من زوج وفاء ضدها بتهمة الزنا، لكنه أقر هو ورأفت عدلي والد وفاء بأنها قررت أمام الشرطة أنها لم تتعرض للخطف. ويطالب الاثنان بتسليمها للكنيسة لعقد جلسات «نصح ديني» لها قبل أن تتخذ قرارها.

 

وكان البابا شنودة بابا الاسكندرية والكرازة المرقسية اعتكف أواخر العام الماضي احتجاجا على القبض على عدد من الشبان الاقباط اشتبكوا مع قوات الشرطة في القاهرة في أعقاب ما وصفوه بخطف زوجة كاهن لاجبارها على اعتناق الاسلام ولم ينه شنودة اعتكافه الا بعد الافراج عن الشبان.

 

===================

 

صفوت الشريف يقطع الطريق على الاخوان ويجدد رفضه انشاء احزاب دينية

 

جدد رئيس مجلس الشورى ورئيس لجنة شؤون الأحزاب السياسية صفوت الشريف رفض انشاء حزب ديني . وقال إنه أمر مرفوض لأنه محفوف بالمخاطر الداخلية والخارجية ويتناقض مع روح الدستور، مشيرا الى ان ذلك يعرض استقرار الوطن لمخاطر جسيمة وسط مناخ إقليمي ودولي بالغ التعقيد.

 

وتأتي تصريحات الشريف بعدما تردد بين الأحزاب والأوساط السياسية المصرية عن اعتزام جماعة «الإخوان المسلمين» تقديم أوراق الى لجنة الأحزاب السياسية لإنشاء حزب.

 

وقال الشريف انه منذ توليه رئاسة لجنة شؤون الأحزاب، وافقت اللجنة خلال الأشهر الستة الماضية على إنشاء حزبين جديدين هما حزب «الغد» و«الحزب الدستوري». وأوضح أن هدف لجنة شؤون الأحزاب الانتقال بالمواطن المصري من حالة السلبية واللامبالاة الى المشاركة والتفاعل وتحويل القوى الصامتة في المجتمع الى قوى واثقة ومشاركة في العمل السياسي والممارسة الديمقراطية.

 

===============

 

 

تجديد حبس 8 من الإخوان

 

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس ثمانية من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين من محافظة الشرقية بينما قررت إخلاء سبيل اثنين آخرين. وقد سبق القبض عليهم جميعاً قبل شهرين في حملة مداهمات أمنية ضد نشطاء الجماعة.

 

وفي نفس الوقت تباشر النيابة النظر في تجديد حبس أربعين آخرين من نشطاء الجماعة الذين جرى القبض عليهم عشية مظاهرة الإخوان التي منعتها السلطات الأمنية بالقاهرة بينما أفرجت النيابة عن نحو أربعين آخرين تم القبض عليهم في هذه الأثناء أيضاً.

 

==================================

 

فتحى سرور: نعيش في عهد الخباصين

معركة بين الحزب الحاكم وأيمن نور فى مجلس الشعب

 

طوق الدكتور أحمد فتحي سرور أزمة طارئة بين نواب الحزب الوطني ورئيس حزب الغد أيمن نور، وذلك على خلفية سياسة جريدة حزب الغد التي يرأس تحريرها نور، وطريقة تناولها لقيادات الدولة. وكان نور قد اتهم في عدد الجريدة الاخير الدكتور فتحي سرور بأنه منع أحد نواب الحزب الوطني من الاعتذار له، عندما لمح في كلمته أمام جلسة سابقة الى ان نور أحد الذين يتلقون أموالاً من الخارج.

 

وطلب نائب الحزب الوطني عبد السلام موسى الكلمة ونفى تدخل الدكتور سرور لمنعه من الاعتذار، وقال إنه لم يقصد نور في كلامه عن المشبوهين بتلقيهم اموالا من الخارج. وحاول نور استثمار نفي نائب الحزب الوطني، ورد عليه بعض النواب لمطالبته بعدم الخروج عن مضمون توضيح زميلهم الذي اكد أنه لم يتناوله بكلامه. وقال نور إن زميله نائب الحزب الوطني «محترم لكن البعض..»، وهنا منعه الدكتور سرور من الاسترسال. ثم فجر سرور مفاجأة أثارت دهشة جميع النواب عندما قال «نحن نعيش في عهد الخباصين، والخباصون كثيرون هذه الأيام لأننا في ظل انتخابات مقبلة»، وأضاف سرور أنه ذكر كلمة «الخباصين» عن عمد لأنه يرغب في تسجيلها في مضبطة البرلمان!. وبعد دقائق تلقى سرور ورقة من نائب حزب الغد سيف محمود يستفسر منه عن المقصود به بالخباصين، وقال سرور أنه أراد أن يعلق على أن البعض يحاولون احداث الوقيعة بين الآخرين، ولكنه يعتقد أن البعض أساء استخدام هذه الكلمة وقصده منها، وأنه يطلب من الأمين العام للبرلمان حذف هذه العبارة التي وردت على لسانه، وأعلن نواب البرلمان عن ارتياحهم لحذف عبارة الخباصين.

 

==========================

 

حكومة نظيف تستدين 55 مليون دولار وانفقت 286مليون دولار فى 6شهور!!!

 

كشف أحدث تقرير أصدره البنك المركزي عن ارتفاع كبير في حجم الديون الخارجية والداخلية خلال الشهور الستة الأولي من عمر حكومة الدكتور أحمد نظيف! ارتفعت الديون الخارجية بمقدار مليار وربع المليار دولار خلال 180 يوماً لتصل الي 1،31 مليار دولار في نهاية ديسمبر منها 468 مليون دولار قروضاً من الخارج تعاقدت عليها خلال 90 يوماً فقط بواقع 55 مليون دولار يومياً!!. كما زادت عمليات الاقتراض الداخلي التي قامت بها حكومة د.نظيف بمقدار 22 مليار جنيه خلال نفس الفترة لتصل الي 314 مليار جنيه!!.

 

وارتفع نصيب المواطن من الديون الخارجية الي 440 دولاراً!! وبلغ اجمالي الدين العام المحلي للحكومة ولهيئاتها الاقتصادية 455 مليار جنيه مقابل 434 ملياراً خلال نفس الفترة.

 

وكشف البنك المركزي عن ارتفاع مصروفات الحكومة في عهد د.نظيف بنسبة 26،9% لتصل الي 286 مليون دولار مقابل 225 مليون دولار في يونيو الماضي. وارتفع العجز في الموازنة العامة للدولة بنسبة 15،1% كما ارتفع صافي الاستثمارات الاجنبية الي 935 مليار دولار، تشمل الاستثمارات البترولية وارتفع عجز الميزان التجاري الي 32% ووصل الي 4،8 مليار دولار

 

================================

 

وزير البيئة يعترف بنقص خدمات الصرف ومياه الشرب النظيفة بالريف

 

أعلن ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة عن رصد تسعة ملايين جنيه لمشروعات بينية بمحافظة بني سويف بدعم من هيئة المعونة الدانماركية. اشار الوزير الي انشاء أربع محطات لرصد تلوث الهواء ودمجها ضمن الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء يبلغ تكلفة المحطات الاربع 336 ألف دولار بالاضافة لأربعين ألف جنيه تكلفة التشغيل سنويا. وقال جورج خلال جولة بمحافظة بني سويف رافقه خلالها انس جعفر محافظ بني سويف ان المناطق الريفية تعاني من نقص خدمات الصرف الصحي ومصادر مياه الشرب النظيفة وقصور في جمع المخلفات الصلبة والتخلص الآمن منها بالاضافة لمشاكل المخلفات الزراعية.

 

==================================

 

50% خسائر لشركات أدوية أمريكية في مصر بسبب المقاطعة

 

أكد الدكتور أحمد رامي -عضو مجلس نقابة الصيادلة ومقرر لجنة المقاطعة بالنقابات المهنية- أن شركات الأدوية الأمريكية في مصر سجلت تراجعًا كبيرًا في مبيعاتها خلال شهر مارس الماضي, خاصة شركة سكويب التي تراجعت مبيعاتها بنسبة 50% عن شهر فبراير في محافظات الوجه البحري, كما انخفضت مبيعات شركة فايزر بنسبة 25% في الفترة نفسها.

 

وأشاد الدكتور رامي بدور نقابة الأطباء ونقابة الصيادلة والنقابات الفرعية في حملة مقاطعة الشركات الأمريكية التي استعدت الإدارة الأمريكية علي صناعة الأدوية الوطنية. ودعا مختلف طوائف الشعب إلي مشاركة النقابات المهنية في «الأسبوع المصري للمقاطعة» في الفترة من 25 أبريل إلي 1 مايو المقبل للسنة الثانية علي التوالي لتفعيل المقاطعة ثقافة وسلوكا ضد جميع البضائع الأمريكية والصهيونية من أجل نهضة صناعتنا الوطنية.

 

تنظم نقابتا الأطباء والصيادلة حاليا زيارات لطلاب السنوات النهائية في كليات الطب لشركات الأدوية المصرية للتأكد من كفاءة وجودة هذه الصناعة العريقة ولزيادة الثقة فيها.

 

============================

 

ارتفاع أسعار أدوية الضغط والقلب والسكر

 

شهدت اسعار الادوية ارتفاعا ملحوظا بعد مرور شهر واحد علي تنفيذ اتفاقية »التربس«. حدد التقرير الشهري للاتحاد العام للغرف التجارية، الادوية التي شملتها موجة الارتفاع في الاسعار. ذكر التقرير ادوية الضغط، والقلب، والقولون والسكر، تراوحت الزيادة بين 25 و35%. اشار التقرير الي النقص الشديد في حقن علاج الروماتويد، والاعصاب. كما أكد عدم توافر ألبان الاطفال المدعمة

 

===============================

 

انتقادات لمشروع قانون الضرائب الجديد

القانون فتح أبواباً خلفية لتهرب الشركات الكبيرة

 

انتقد خبراء الاقتصاد والمالية مشروع قانون الضرائب الجديد المعروض حالياً للمناقشة بمجلس الشعب. أكد الخبراء ان مشروع القانون ألغي الاعفاءات الضريبية المعمول بها في قانون ضمانات وحوافز الاستثمار وأبقي الاعفاءات الصادرة لمشروعات المناطق الاقتصادية الخاصة. أشار الخبراء الي انه يوجد حوالي 3 مناطق اقتصادية خاصة تعمل منها واحدة حالياً وهي منطقة شمال غرب خليج السويس وتضم كبار رجال الاعمال. أكد الخبراء ان بقاء هذه الاعفاءات يحقق مصالح فئات معينة واتهموا الحكومة بخدمة أصحاب المصالح من كبار رجال الاعمال. وطالبوا بتحقيق العدالة الضريبية لكافة فئات المجتمع. وكشف الدكتور فكري فؤاد خبير نظم المعلومات عن أن قانون الضرائب الجديد لم يوضح كيفية فحص المؤسسات الكبيرة التي تستخدم نظم معلومات وحاسبات آلية وأن 80% من ايرادات الضرائب تأتي من هذه المؤسسات بخلاف الشركات التي تمسك دفاتر وتتم اجراءات فحصها ومراجعتها ورقياً. وأشار فكري فؤاد الي أن اصدار القانون بصورته الحالية يعد باباً خلفياً للتهرب الضريبي للشركات الكبيرة. وحذر خبراء المالية من نظام الفحص بالعينة في المنافذ الجمركية وأكدوا ضرورة تطبيقه تدريجياً لحين توافر الكوادر المؤهلة له حتي لا يتم استخدامه بطرق خاطئة تؤدي الي نقص واهدار حصيلة الضرائب واستمرار العجز في الموازنة العامة للدولة.

 

===========================

 

حبس رئيس حي شرق مدينة نصر بتهمة تقاضي رشوة

طلب شقة قيمتها 750 ألف جنيه من أستاذ جامعي مقابل إصدار ترخيص بناء

 

قرر المستشار هشام بدوي المحامي العام لنيابة أمن الدولة العليا حبس اللواء محمد المؤيد رئيس حي شرق مدينة نصر، و2 آخرين بينهما سامي فاروق شحتة عضو مجلس محلي الزاوية الحمراء 4 أيام علي ذمة التحقيق. وجهت النيابة للمؤيد تهمة طلب وتقاضي رشوة من أستاذ بكلية هندسة عين شمس مقابل اصدار رخصة بناء لقطعة أرض بمدينة نصر. كان الدكتور محمد اسماعيل الاستاذ بكلية هندسة عين شمس ورئيس مجلس ادارة احدي الشركات الاستثمارية قد تقدم ببلاغ للاموال العامة تضمن البلاغ ان سامي فاروق زار الاستاذ الجامعي في مكتبه، وأخبره بأن رئيس الحي وافق علي اصدار الترخيص مقابل حصوله علي وحدة سكنية بأحد الابراج التي تبنيها الشركة وقيمتها 750 ألف جنيه. أكد الاستاذ الجامعي انه رفض العرض، ولكن عضو المجلس المحلي عاد اليه بعد يومين، وأبلغه بأن رئيس الحي وافق علي دفع 250 ألف جنيه فقط مقابل استخراج الترخيص. قام اللواء محمد سعد مساعد وزير الداخلية مدير الادارة العامة لمباحث الاموال العامة باخطار وزير الداخلية الذي طلب اتخاذ الاجراءات القانونية لضبط رئيس الحي متلبسا. تم استئذان النيابة العامة وبدأت اجراءات تسجيل لقاءات المتهمين لمدة اسبوعين، وكشفت التسجيلات ان المحافظة خصصت قطعة ارض تحمل رقم 33 للاستاذ الجامعي مع بعض الاشخاص، وان خلافا نشأ بينهم، وتم إلغاء الترخيص الصادر لهم. فقام المبلغ برفع دعوي قضائية ضد المحافظ ورئيس الحي، وصدر الحكم لصالحه بأحقيته في الحصول علي الترخيص. وبعد صدور الحكم القضائي بدأ رئيس الحي يساوم الاستاذ الجامعي علي الرشوة، وتم الاتفاق علي تسليمه 100 ألف جنيه كدفعة مقدمة، علي ان يتم تسليم 150 ألف جنيه بعد صدور الترخيص. وبالفعل توجه عضو المجلس المحلي بالزاوية الحمراء الذي يعمل وسيطا لشركة الاستاذ الجامعي، واثناء تسليم الرشوة تم القبض عليه، واعترف بأنه تسلم المبلغ لتوصيله الي اللواء محمد المؤيد رئيس حي شرق مدينة نصر. وتم الاتفاق معه علي استكمال توصيل المبلغ. فاتصل الوسيط برئيس الحي ليخبره بأنه تسلم المبلغ، فأرسل وسيطا آخر لاستلامه، وتم إلقاء القبض عليه كما توجهت قوة لمنزل رئيس الحي، وألقي القبض عليه، وتمت احالته للنيابة التي بدأت تحقيقاتها صباح أمس.

 

=============================