مصر

 

مرشحو الحزب الوطني ينتهكون القانون ويستغلون المدارس ومطار القاهرة والمباني الحكومية فى الدعاية الانتخابية

حزب مبارك يستاجر البلطجية للاعتداء على مرشحى المعارضة ويدفع 200جنيه اجر يومى لكل بلطجى !!!

واصل مرشحو الحزب الوطني تحديهم للقانون ووقفت اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشعب مكتوفة الايدي امام تجاوزاتهم في الدعاية الانتخابية واستغلال أماكن العلم والمباني الحكومية. وتباري مرشحو الوطني في الانفاق المالي لشراء اصوات الناخبين عن طريق الرشاوي، كما تباروا في الاستعانة بالبلطجية لتأديب منافسيهم. رفع المرشحون أجر البلطجي إلي 200 جنيه يوميا، مقابل تنفيذه للأعمال المكلف بها من ضرب المرشحين الآخرين وتمزيق لافتاتهم واستعان بعض المرشحين ببلطجية من المحافظات من الذين تنطبق عليهم صفات القوة وضخامة الجسد.

ووصل نفوذ مرشحي الوطني إلي اختراق مطار القاهرة الدولي لاستغلاله في الدعاية. وشهد المطار واقعة مثيرة حيث رفض قائد إحدي الطائرات المصرية الإقلاع بالطائرة قبل تفريغ جيوب مقاعدها من ملصقات الدعاية لمرشحي الحزب الوطني.

أشرف قائد الطائرة بنفسه علي عمليات التخلص من الملصقات التي قام مندوبو مرشحي الوطني باختراق القانون و بوضعها داخل جيوب المقاعد . كما حاول بعض المرشحين اغراق طرقات المطار بلافتات الدعاية وتصدي لهم امن المطار للدفاع عن حرم المطار الذي يتمتع بحصانة.

وكان مندوبو الدعاية الانتخابية قد استغلوا اجازة الموظفين وتمكنوا من ادخال آلاف الملصقات إلي المطار لاغراق المكاتب بها.

وسخر المصريون من تصرفات مرشحي الوطني عن طريق رسائل المحمول التي تبادلوها خلال ايام عيد الفطر المبارك.

حفلت الرسائل بعبارات التهكم من مرشحي الحزب الوطني لانتخابات مجلس الشعب. انتقدت الرسائل استمرار الوجوه القديمة في مقاعدها.

كما أكدت الرسائل ان الصاعدين الجدد في الحزب الوطني لا يختلفون عن القدامي فهم يسيرون علي نفس المنهج. وشككت الرسائل عبر الهواتف المحمولة في وجود اي نية للتغيير.

وتجري انتخابات المرحلة الاولي يوم الاربعاء القادم في محافظات القاهرة والجيزة والمنوفية وبني سويف والمنيا واسيوط ومطروح والوادي الجديد.

 يخوض انتخابات هذه المرحلة حوالي 1500 مرشح من مختلف الاحزاب السياسية والتيارات للتنافس علي 164 مقعدا في 82 دائرة انتخابية.

وانتهت وزارة الداخلية من طبع بطاقات ابداء الرأي وسيتم تسليمها إلي الهيئات القضائية المشرفة علي الانتخابات في مختلف مديريات الامن في المحافظات الثماني التي تجري فيها انتخابات المرحلة الاولي.

كما اعدت وزارة الداخلية غرفة عمليات لتلقي الاخطارات والتقارير من مديريات الامن يوم الانتخاب. وأبدت اللجنة العليا للانتخابات موافقتها علي ان تكون صناديق الاقتراع شفافة في كافة اللجان الانتخابية بمراحلها الثلاث بما يسمح للجميع بمتابعة ما بداخلها.

كما وافقت اللجنة علي السماح لممثلي منظمات المجتمع المدني المصرية والمجلس القومي لحقوق الانسان بمتابعة العملية الانتخابية.

 

 

6 مليارات جنيه الإنفاق المتوقع علي الدعاية الانتخابية 

الرشاوي الانتخابية تشمل غسالات وثلاجات وتذاكر مباريات الكرة 

توقع خبراء المال والاقتصاد ان تتعدي فاتورة الدعاية الانتخابية الستة مليارات جنيه. ارجع الخبراء زيادة الرقم في هذه الانتخابات إلي زيادة تكلفة الطباعة لبرامج المرشحين والمنشورات الانتخابية وإقامة المؤتمرات الشعبية واللافتات. وكان الخبراء قد ناقشوا هذه القضية في ندوة تجربة مصر في الانتخابات البرلمانية في ظل التعددية والتي نظمها معهد الاهرام الاقليمي.

وتعد قيمة هذه الفاتورة 4 أضعاف فاتورة عام 2000 علي الاقل علي اعتبار ان التقارير قدرت حجم الانفاق الدعائي بالمليار ونصف المليار جنيه.

وتشير الاحصائيات المبدئية إلي ان متوسط انفاق المرشح الواحد سيتعدي المليون جنيه وأكبر رقم تم انفاقه في الانتخابات الحالية هو 20 مليون جنيه.

كما تبين ان سبب ارتفاع الفاتورة هو ان 10% من المرشحين في 222 دائرة انتخابية من رجال الاعمال بما يوازي 500 مرشح.

وقالت جريدة الوفد ان  الرشاوى الانتخابية تشمل بناء المدارس والملاعب والتبرع للمساجد والكنائس وان حملات الدعاية الانتخابية بدات منذ سنوات.

ومن تقاليع انتخابات 2005 قيام احد المرشحين في إحدي دوائر وسط القاهرة بشراء تذاكر لمباريات الأمم الافريقية المقرر اقامتها بالقاهرة في يناير القادم بمبلغ 6 ملايين جنيه وتوزيعها علي الناخبين.

كما قام مرشح في إحدي دوائر جنوب القاهرة وهو صاحب شركة استثمارية بتوزيع سلع معمرة وغسالات وثلاجات وبوتاجازات وتليفزيونات علي اهالي دائرته.

وظهرت صيحة جديدة وهي اتفاق بعض المرشحين مع مطربين شعبيين مشهورين علي تقديم أغان خاصة لهم بمناسبة الترشيح ووصل سعر بعض المطربين الشعبيين في بورصة الانتخابات إلي حوالي 100 ألف جنيه.

ويحرص بعض المرشحين علي ضرورة وضع اتفاق في العقد مع المطرب الشعبي يحرمه من الاتفاق مع اي منافس آخر في الدائرة. كما قام بعض المرشحين بإعداد افلام تسجيلية تشرح اعمالهم وخططهم لاهالي دائرتهم، وقاموا بطبعها علي اسطوانات كمبيوتر مدمجة C.D وتوزيعها على الاهالى 

 

ارتفاع عدد الطعون الانتخابية إلي 139 طعنا 

الطعون تتناول مراقبة الانتخابات والهروب من الخدمة العسكرية وازدواج الجنسية 

عبود وطارق الزمر يرفعان دعوى قضائية للمطالبة بلجان انتخابية فى السجون لتمكين السجناء السياسيين من التصويت فى الانتخابات

ارتفع عدد الطعون الانتخابية بمحكمة القضاء الاداري إلي حوالى  105 طعن، بعد رفع 25 طعنا جديدا. قررت المحكمة حجز دعوي منظمات حقوق الانسان التي تطالب فيها وزير العدل بإصدار قرار يسمح لها بمراقبة الانتخابات داخل وخارج اللجان للحكم في جلسة 6 نوفمبر وقررت المحكمة تأجيل الطعن المقدم من عبود وطارق الزمر المسجونين في قضية اغتيال الرئيس الراحل انور السادات والتي يطالبان فيها بإنشاء لجان انتخابية داخل السجون لتمكين المسجونين السياسيين من التصويت في الانتخابات لجلسة 8 نوفمبر لعدم وجود شق للاستعجال في الطعن.

كما قررت المحكمة حجز الطعن المرفوع ضد ترشيح رجب هلال حميدة للنطق بالحكم إلي جلسة 6 نوفمبر. وكان احد المرشحين قد طالب بتعديل صفة ترشيح رجب هلال حميدة من عمال للفئات.

كما قررت المحكمة تأجيل العديد من الطعون في دوائر عابدين والموسكي وقصر النيل والتي تطالب بإلغاء القيد الجماعي في هذه الدوائر. وكان عدد المرشحين قد طعنوا في الجداول الانتخابية في هذه الدوائر واكدوا امام المحكمة ان الحزب الوطني قد قيد الآلاف من الموظفين والعاملين بكشوف الناخبين بهذه الدوائر دون ان يكون لهم موطن انتخابي بها.

ووصل عدد العمال والموظفين الذين تم قيدهم بالمخالفة للقانون بدائرة عابدين إلي اكثر من 16 ألف عامل وموظف من العاملين بهيئة البريد والبنك المركزي وبنك القاهرة وفي دائرة قصر النيل وحدها وصلت اصوات العمال والموظفين في الهيئات الحكومية الذين تم قيدهم بالمخالفة للقانون لاكثر من 3 آلاف موظف وهم من مبني الاذاعة القديم.

وألزمت المحكمة جهة الادارة بتقديم اصل كشوف الناخبين وطلبات القيد وما يفيد بمحو قيد هؤلاء الناخبين بدوائرهم الاصلية. ومن المقرر ان تصدر المحكمة حكمها في 3 دعاوي تطالب بإلغاء القيد الجماعي في دوائر السيدة زينب وباب الشعرية والمعهد الفني.

كان الحزب الوطني قد قيد في جداول الناخبين العاملين والموظفين بالهيئات الحكومية بالجداول في هذه الدوائر للتصويت لمرشحيه في الانتخابات. وورد تقرير هيئة المفوضين الذي اكد علي بطلان القيد الجماعي بهذه الدوائر لانه تم بالمخالفة للقانون وبعد الموعد المحدد للقيد.

وقررت محكمة القضاء الاداري بالاسكندرية تأجيل النطق بالحكم في 34 طعنا إلي جلسة 8 نوفمبر. وشملت الطعون 6 لمرشحين متخلفين عن التجنيد وطعنا ضد مرشح الوطني علي مقعد الفئات بدائرة الرمل لازدواج الجنسية بالاضافة إلي 27 طعنا ضد تغيير صفات المرشحين. 

 

 

امن الدولة تحذر مرشحى الاخوان فى بعض المحافظات  من الدعاية باسم «الإخوان المسلمين»

تلقي قيادات الإخوان المسلمين ببعض المحافظات تحذيرات صريحة ومباشرة من مسئولي أمن الدولة في هذه المحافظات بوقف الدعاية باسم «الإخوان المسلمين» أو رسم شعارهم علي اللافتات, والاكتفاء فقط بشعار «الإسلام هو الحل».

فسر مسئولو الأمن هذا الإجراء بأنه أوامر عليا, وأشاع بعضهم أن اتصالات جرت بمكتب الإرشاد وبالمرشد العام للاتفاق علي هذا الأمر, في حين نفي مسئولو مكتب الإرشاد ذلك نفيًا قطعيًا, وفي مقدمتهم الدكتور محمد حبيب والمهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام.

وقدم بعض مرشحي الحزب الوطني شكاوي للقيادة السياسية تضرروا فيها من تصاعد شعبية مرشحي الإخوان وخشيتهم من فقد مقاعدهم أمام الإخوان

 

 

قرارات هامة للجنة التنسيق بين القوي السياسية: 

تغطية جميع اللجان الفرعية بمندوبين للمرشحين لمنع عمليات التزوير 

التنسيق مع منظمات المجتمع المدني لتوزيع المراقبين علي الدوائر الساخنة 

عقدت لجنة التنسيق بين القوي السياسية اجتماعا هاما في مقر حزب الوفد. بحثت اللجنة ضرورة اتفاق جميع القوي السياسية علي تحمل عبء الإصلاح. كما بحثت تعرض لافتات بعض مرشحي الإخوان لعمليات إزالة وتمزيق خاصة في مناطق الاسكندرية والجيزة من قبل اجهزة الامن، وكذلك تلقي بعض مرشحي الاخوان في بعض دوائر الجيزة اتصالات هاتفية من اجهزة امنية لإزالة اللافتات التي تحمل اسم جماعة الاخوان بأنفسهم.

كما بحث الاجتماع عمليات التنسيق خلال يوم الانتخابات وفي مرحلة الإعادة حضر الاجتماع الدكتور السيد البدوي شحاتة سكرتير حزب الوفد والدكتور مجدي قرقر ممثلا عن  حزب العمل والدكتور عصام العريان ممثلا لجماعة الاخوان، ومحمد خليل عن حزب التجمع ومحمد منيب عن حزب الكرامة تحت التأسيس، وقررت اللجنة في ختام اجتماعها التنسيق الكامل في تغطية جميع اللجان الفرعية بمندوبين للمرشحين. كما قررت التنسيق الكامل في تغطية معظم المقار الانتخابية بوكلاء عامين للمرشحين مع الاستعانة بالمحامين.

واتفق المجتمعون علي اهمية التنسيق مع منظمات المجتمع المدني التي ستراقب العملية الانتخابية لتوزيع المراقبين علي الدوائر الساخنة وتوحيد التوجه الإعلامي يوم الانتخابات لمراقبة ومتابعة العملية الانتخابية لفضح أي محاولة لتزوير إرادة الناخبين وتوفير اكبر عدد ممكن من القيادات الحزبية ومنظمات المجتمع المدني لحضور عمليات الفرز في اللجان العامة .

وفي ختام الاجتماع أوصت اللجنة بقيام وفد بمقابلة وزير العدل ورئيس اللجنة العليا للانتخابات وتسليمه خطابا يتضمن 5 نقاط ضرورية خاصة بعمليات التصويت والفرز واعلان النتائج الخاصة بالانتخابات والتي تضمن اجراء الانتخابات بشفافية كاملة.

كما اوصت لجنة التنسيق بقيام رؤساء الاحزاب وقيادات القوي الوطنية بمقابلة رئيس نادي القضاة لتسليمه خطابا آخر حول بعض التفاصيل الخاصة بعمليات الفرز وإعلان النتائج. وقررت اللجنة عقد اجتماع جديد الاحد لمواصلة عمليات التشاور والتنسيق قبل اجراء المرحلة الاولي للانتخابات البرلمانية يوم الاربعاء القادم الموافق 9 نوفمبر. 

 

 

أساتذة الجامعات يحذرون الحكومة من التدخل في الانتخابات الطلابية 

حذر أساتذة الجامعات من تدخل الحكومة وأجهزة الأمن، للتأثير علي نتائج انتخابات الاتحادات الطلابية التي ستبدأ يوم »الأحد«. أكد بيان أصدرته اللجنة المكلفة بمتابعة الانتخابات الطلابية بأندية هيئات التدريس، أن اللجنة تلقت معلومات عن احالة عدد كبير من الطلاب للتحقيق، بهدف ابعادهم عن الترشيح. أكد البيان أن ممارسات أجهزة الحكومة سيكون لها آثار مدمرة نتيجة كبت حريات الطلاب وترسيخ السلبية لديهم، وعدم المشاركة في الانظمة العامة والاتجاه إلي العنف والتطرف.

وأعلن البيان أن الاساتذة لن يسكتوا علي استمرار الممارسات الظالمة ضد الطلاب. ودعا الاساتذة إدارة الجامعات المصرية إلي اتخاذ الخطوات الكفيلة لنزاهة الانتخابات الطلابية. 

 

مصرع واصابة 13 شخصا فى انهيار عقار بالاسكندرية

شهدت منطقة محرم بك بالاسكندرية حادثا مؤسفا حيث لقى 7 أشخاص مصرعهم وأصيب 6 آخرين فى انهيار عقار.

وقال مصدر أمنى انه انتقل على الفور الدفاع المدنى والانقاذ حيث قامت بتطويق منطقة الانهيار حيث تبين ان العقار رقم 10 شارع الياسمين المتفرع من شارع ايزيس دائرة قسم محرم بك يتكون من دور ارضى و7 محلات و4 أدوار علوية , وأصاب الانهيار الجزء الخلفى من العقار حتى سطح الأرض.

وأسفر الانهيار عن مصرع 7 مواطنين هم ابراهيم بكرى ابراهيم 70 سنة , محمد ابراهيم بكرى 20 سنة , ميار محمد عبد المنعم 4 سنوات (حفيدة الأول) وحكمت السيد شعيشع (60 سنة) وعزيزة النجار عرابى (55 سنة) وعبير ابراهيم بكرى (30 سنة) وفاطمة محمد عبد المنعم (12 سنة) .

كما أسفر الحادث عن إصابة 6 مواطنين وقد تم نقلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج فيما قامت قوات الدفاع المدنى بانقاذ 9 من ساكنى العقار من تحت الانقاض .

 

 

النائب العام يدلى بتصريحات تناقض ما أقر به راعي كنيسة الاسكندرية

وينفي عرض مسرحية تسيء للإسلام داخل الكنيسة !!!

نفى  النائب العام ماهر عبد الواحد ان تكون كنيسة الاسكندرية قد عرضت مسرحية مسيئة للاسلام  وقال عبد الواحد في حديث لصحيفة الاهرام نشرته يوم الجمعة 4-11-2005م أن التحقيقات أثبتت ان المسرحية التي قيل إنها عرضت داخل كنيسة مارجرجس في منطقة محرم بك‏ في الاسكندرية وتضمنت إساءة للإسلام "لم يحدث أن عرضت اصلا".

واضاف عبد الواحد‏ "كما ثبت أنه لم يشاهدها أحد‏ ولا استمع اي مواطن لإسطوانة مدمجة للمسرحية ادعي انها عرضت على نطاق واسع"، وقال ان التحقيقات اوضحت على نحو قاطع أن الادعاءات المضللة هي التي أثارت حالة التجمهر. وتتناقض تصريحات النائب العام مع ما كان أقر به راعي كنيسة مارجرجس من ان المسرحية عرضت قبل اكثر من عامين داخل الكنيسة

 وتظاهر الاف من المسلمين الشهر الماضي في الاسكندرية مطالبين شنودة الثالث رأس الكنيسة القبطية بالاعتذار عن عرض المسرحية داخل الكنيسة الا ان البابا الذي يرعي المتعصبين و المتطرفين النصاري  يرفض الاعتذار.

 

 

الإفراج عن 104 واستمرار حبس 17 علي ذمة التحقيقات  في أحداث الإسكندرية

أصدرت النيابة قرارا باخلاء سبيل 104 من جملة المواطنين المسلمين الذين سبق القبض عليهم في الاحتجاجات امام كنيسة مار جرجس بالاسكندرية وقررت النيابة استمرار حبس 17 مواطن . و أشار المستشار ماهر عبدالواحد بان جميع المصابين في هذه الاحداث خرجوا من المستشفيات بعد تلقي العلاج وانه جاري متابعة حالات باقي المصابين من جراء اصابتهم عاهات وانه جاري تقدير قيمة التلفيات التي وقعت نتيجة تلك الاحداث، واستعجال تقرير الصفة التشريحية، الخاصة بالمجني عليهم الذين استشهدوا في الأحداث. 

 

 

الحكومة توافق على اطلاق أول قناة فضائية للمسيحيين في مصر

سمحت الحكومة للمسيحيين في مصر بإطلاق قناة فضائية خاصة بهم. أوضح موقع »ميدل ايست اون لاين« ان القناة ستبدأ بثها في 14 من الشهر الحالي علي قمر تليستار 12 والقمر الامريكي الذي يغطي كل انحاء مصر وعدة دول افريقية.

وأضاف ان القناة تحمل اسم »أحابي« ويعني »الحب« في اللغة القبطية. وتتصدر نصوص من الانجيل وصورة المسيح والصليب قمة صورة العرض في القناة.

وستركز القناة علي تقديم التقاليد الدينية وقدائس الكنائس والمادة الوثائقية عن الاديرة القديمة. 

 

 

قبائل اولاد علي يحاصرون الشرطة فى مدينة سيدي براني ويصيبون ضابطا وجنديين

شهدت مدينة سيدي براني بمحافظة مطروح احداثا دامية بين الشرطة والمواطنين من قبائل اولاد علي، اندلعت الاحداث بسبب مشادة تطورت الي اعتداء ضابط علي احد شيوخ القبائل في احد اسواق مدينة سيدي براني والتي تقع علي بعد حوالي 120 كيلو مترا غرب مطروح، بحسب رواية شهود عيان. حاصر المواطنون مبني قسم الشرطة وقذفوه بالحجارة، واشتعلت النيران بسيارتين للشرطة وأصيب 3 من رجال الشرطة بينهم ضابط.

 

 

مصر تقاطع بطولة الشطرنج في الكيان الصهيوني 

انتقد موشيه كاتساف رئيس الكيان الصهيونى مصر بسبب مقاطعتها لبطولة الشطرنج الدولية المقامة في اسرائيل.

جاء ذلك خلال لقاء كاتساف مع المشاركين في البطولة في بئر سبع الذي غاب عنه المندوب المصري مما يعني مقاطعة مصر للبطولة.

وزعم ان مصر بطل أفريقيا في الشطرنج اختارت استخدام الرياضة كسلاح وليس كقوة للاتحاد. وقال بدون حياء : مع الاسف مازالت هناك دول في العالم لا تستوعب طبيعة الرياضة العالمية وتستخدمها كسلاح في معاركها مع الاخرين«!!.

 

 

تراجع حركة السياحة الإسرائيلية لمصر بنسبة 61%

كشفت إحصائية سياحية عن حدوث تراجع في حركة السياحة الإسرائيلية الوافدة إلى مصر، خلال شهر سبتمبرالماضي، حيث بلغت نسبة الانخفاض 61.2 في المائة، بالمقارنة مع نفس الشهر من العام 2004، وذلك بسبب البلاغات التي تصدرها الخارجية الإسرائيلية دوريا عن تزيد الأعمال المعادية للإسرائيليين في مصر وسيناء تحديدا.

وقالت الإحصائية التي نشرتها صحيفة الأحرار إن عدد السائحين الإسرائيليين خلال سبتمبر2005 بلغ 21 ألفاً و725 سائحاً إسرائيلياً، مقابل 56 ألفاً و46 سائحاً في نفس الشهر من العام 2004، وأن هذا الانخفاض جاء نتيجة التحذيرات المتكررة للخارجية الإسرائيلية لمواطنيها بتوخي الحذر، عند زيارتهم لمصر.

وأضافت الإحصائية أن هذا الانخفاض ترك أثره بالتبعية على الليالي السياحية المحققة من هذا السوق، وبلغ 54.4 في المائة، حيث قضي الإسرائيليون 81 ألف و50 ليلة سياحية خلال سبتمبر 2005، في حين كان عدد الليالي في سبتمبر من العام 2004 قد بلغ 177 ألفاً و885 ليلة سياحية.

وعلى الرغم من هذا التراجع والانخفاض الواضح في أعداد السائحين الإسرائيليين، إلا إنهم احتلوا، وفق الإحصائية، الترتيب العام التاسع في قائمة الدول العشرة الأكثر تصديراً للسياحة في سبتمبر وهو نفس الشهر الذي شهد أيضاً تراجعاً حاداً للسياحة الوافدة من إيطاليا، لتحتل المركز الرابع، بعدما كانت تتصدر القائمة.

وكانت السياحة الإسرائيلية قد تقلصت في أعقاب تفجيرات طابا في أكتوبر2004، وتراجع أعداد السياح القادمين إلى مصر بما بين 2.5 إلى 5 في المائة، بيد أن هذه السياحة عادت مرة أخرى للتدفق مجددا، عبر المعبر الحدودي في طابا، خصوصا في مواسم الإجازات والأعياد المختلفة لليهود، بعد أن تأثرت المنطقة بشكل مؤقت، عقب التفجيرات.

واعتادت السياحة المصرية على التأثر بالأحداث المختلفة التي تقع في مصر أو الدول المجاورة، ثم لا تلبث أن تعود للزيادة، وهو ما حدث بشكل أكبر عقب غزو واحتلال العراق، حيث قدر وزير السياحة المصري حينئذ ممدوح البلتاجى أن السياحة في بلاده ستخسر 2 مليار دولار، في حالة شن حرب على العراق.

يذكر أن السياحة المصرية توفر لخزينة الدولة ما بين 5 و6 مليارات دولار سنويا، وأنها شهدت انخفاضا حادا في معدلات التدفق السياحي، عقب أزمة 11 سبتمبر 2001، مما دفع الوزارة لوضع خطط عاجلة لاستقدام سياح بدلاء للسياح الأمريكيين والأوروبيين، من آسيا وروسيا، وقد أدى هذا لتقليل الخسائر المتوقعة، وتأجيل طلب مصر قرضا كبيرا من البنك الدولي، كانت قد طلبته، تحسبا للازمة وأضرارها.

 

 

منظمة الصحة العالمية تفضح جرائم مافيا ماسبيرو 

المنظمة تدين تزايد مشاهد شرب الخمر فى مسلسلات رمضان 

كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية عن جريمة جديدة ارتكبتها مافيا مسلسلات ماسبيرو خلال شهر رمضان. نددت المنظمة بتزايد مشاهد شرب الخمور فى المسلسلات ووصفتها بأنها تعطى انطباعاً بوجود اهداف ترويجية مخططة من وراء بث هذه المشاهد، خاصة أن مشاهد شرب الخمور توزعت علي مختلف الشرائح والطبقات الاجتماعية.

أكد التقرير انه من بين 14 مسلسلاً تليفزيونيا تم عرضها فى رمضان، التزمت 5 مسلسلات فقط بتطهير مشاهدها من التدخين وشرب الخمر والمسكرات فى حين تزايدت علي نحو ملحوظ مشاهد شرب الخمور فى الكثير من الأعمال وبدون مبرر درامى.

وتمثل الأعمال الـ 14 عينة عشوائية اعتمدها المكتب الاقليمى للمنظمة لرصد مدى التزام الدراما التليفزيونية خلال رمضان التي تحظى بأعلى نسبة مشاهدة، بالقواعد المتعلقة بتحرير الدراما والفنون من مشاهد التدخين والخمور.

والمعروف أن لجنة اختيار مسلسلات رمضان قد اعترضت علي عرض المسلسلات التي يشارك في انتاجها امبراطور ماسبيرو إيهاب طلعت بسبب المبالغة فى مشاهد شرب الخمر بدون مبرر درامى ولكنه استخدم نفوذه وسطوته فى عرض هذه المسلسلات رغم انف اللجنة. واتسمت اعمال الامبراطور الدامية فى مجملها بالمبالغة فى مشاهد شرب الخمر وسط هذه المشاهد بدون أى مبرر درامى، حيث كان شرب الخمر هو العامل الرئيسى المشترك بين مسلسلات احلام عادية والمرسى والبحار وريا وسكينة، وتم عرض المسلسلين الأول والثانى فى أوقات ذروة المشاهدة بينما تم رفض ريا وسكنية بسبب انغماسه الشديد فى مشاهد الخمر والدعارة والفجور وبالتالى تم عرضه علي إحدى القنوات الفضائية وفى وقت مميز أيضا.

وطالب تقرير منظمة الصحة العالمية بتحرير الأعمال الدرامية نهائيا من مشاهد شرب الخمور والتبغ لصالح جمهور المشاهدين وخاصة الشباب وصغار السن. 

 

 

بعد 18 عاما من العمي.... حساني يستعيد بصره في ليلة القدر 

استعاد حساني فهمي حساني بصره في ليلة القدر، بعد 18 عاما من العمي. تحولت منطقة العوامية بالاقصر الي ساحة افراح ابتهاجا بابصار حساني. وكان حساني »45 سنة« قد فقد بصره عام 1987 اثر اصابته بتجمعات دموية في عينيه، وأعلن الاطباء صعوبة علاجه ولا امل في عودة بصره، وفي ليلة القدر ذهب حساني بصحبة صديق له لأداء صلاة التهجد، واثناء تواجده داخل المسجد العتيق بجنوب الاقصر شاهد رؤي نورانية ثم اصيب برعشة وطلب من صديقه اعادته الي المنزل مشيرا الي انه كان يشعر بوجود شخص ثالث يرافقهما. وقال حساني انه توجهه الي حجرة النوم وشعر ببرد شديد وطلب من افراد اسرته تغطيته وفجأة صرخ فيمن حوله معلنا انه يراهم.

وقال حساني انه رأي ابنه في المنام قبل ايام يطلب منه ان يوقع له علي شهادته داخل المدرسة التي كان يعمل وكيلا لها.

واضاف انه قضي شهورا محتجزا في مستشفي قصر العيني وامضي عدة سنوات يتناول اصنافا من الادوية علي امل عودة بصره.