العراق

 

جندى أمريكى يشهراسلامه فى الفلوجة وسط صيحات التهليل والتكبير من مشايخ وأهالي المدينة

 

قال مصدر عراقي في مدينة الفلوجة (غرب بغداد ) إن جنديا أمريكيا أعلن إسلامه أمام جمع من رجال الدين وعدد كبير من أبناء المدينة وغير اسمه إلى مجاهد محمد، و نقلت جريدة "الشرق "القطرية عن الدكتور الفهداوي، وهو من سكان المدينة قوله : إن الجندي الأمريكي «جورج دوجلاس»، الذي يعمل ضمن القوات الأمريكية في الفلوجة، أشهر إسلامه في جامع الحضرة المحمدية في المدينة، بحضور جمع كبير من أهالي ومشايخ المدينة، الذين تعالت أصواتهم بالتكبير بعد سماع الشهادتين.

 

وقال الفهداوي إن أسباب تحوله إلى الديانة الإسلامية يعود، كما قال، إلى ما لمسه من مبادئ الدين الإسلامي، وما يتحلى به المسلم من روح التسامح والشجاعة والأمانة والإخلاص، كما أبدى إعجابه بأهل الفلوجة.

 

===========================================

 

 

عدد القتلي الامريكيين في العراق يقفز في مايو لاعلي مستوياته منذ يناير

 

قفز عدد قتلي القوات الامريكية في العراق في مايو الي أعلي مستوياته منذ يناير فيما قال الجيش الامريكي ان المقاومين ضاعفوا عدد هجماتهم منذ ابريل. ووضع هذا التصعيد من جانب المقاومين الذين بدأوا هجماتهم بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 نهاية درامية لفترة انحسرت فيها الهجمات علي القوات الامريكية عقب الانتخابات التي جرت في العراق في الثلاثين من يناير. ووفقا لارقام الجيش الامريكي فان 77 جنديا امريكيا علي الاقل قتلوا في مايو. وذلك هو أعلي عدد للقتلي منذ أن قتل 107 جنود امريكيين في يناير. وقال اللفتنانت كولونيل ستيف بويلان وهو متحدث عسكري امريكي في بغداد ان المسلحين يشنون حوالي 70 هجوما في ارجاء العراق كل يوم. واضاف قائلا كان هناك هدوء في الهجمات بعد الانتخابات... كانت هناك فترة زمنية بدأت عقب الانتخابات وحتي بداية أو منتصف ابريل شهدنا فيها الهجمات اليومية للمسلحين تنخفض الي حوالي 30 . وتشير أحدث ارقام لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) الي أن 1658 عسكريا امريكيا قتلوا منذ بدء الحرب في العراق فيما اصيب 12630 بجروح في القتال. والولايات المتحدة لها حوالي 139 ألف جندي في العراق مع 23 ألف جندي من البريطانيين والاجانب اخرين. وفي موجة الهجمات التي وقعت مؤخرا استهدف المقاومون ايضا قوات الامن العراقية . وأرجع بويلان الزيادة في عدد قتلي الامريكيين في مايو الي عدة عوامل. وقال ان مايو شهد عددا قياسيا من السيارات الملغمة التي يستخدمها المقاومون في هجماتهم والتفجيرات بالتحكم من البعد. واضاف ان القوات الامريكية اصيبت ايضا بخسائر في هجمات شنتها علي المقاومين مثل عملية السوق الجديدة في بلدة حديثة بغرب العراق وعملية المصارع حول بلدة القائم قرب الحدود مع سورية.

 

============================================

 

الجيش الإيطالي يعلن مقتل أربعة من جنوده في تحطم مروحية بالناصرية

والجيش الامريكى يعترف بمقتل أربعة من جنوده اثر سقوط طائرة حربية فى ديالى

 

أعلن الجيش الإيطالي مقتل أربعة إيطاليين في تحطم مروحية قرب مدينة الناصرية، حيث تتركز قوات الاحتلال الإيطالي، جنوبي العراق.

 

ولم يوضح الجيش إذا كانت المروحية قد سقطت أو اسقطت من قبل المقاومة العراقية.

 

وفي سياق متصل، اعترف جيش الاحتلال الأمريكى بقتل أربعة من جنوده جراء سقوط طائرة حربية أمريكية فى محافظة ديالى العراقية القريبة من الحدود الايرانية، هذا فى حين قال مصدر بالجيش العراقى أن خمسة جنود امريكيين قتلوا جراء تحطم الطائرة التابعة لسلاح الجوالعراقى.

 

 

===========================================

 

الجيش الأمريكى يعلن مقتل اثنين من جنوده غرب العراق

 

أعلن الجيش الأمريكى، أن جنديين أميركيين قتلا أحدهما فى اشتباك فى محافظة الأنبار غرب العراق والثانى فى انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع عند مرور سيارة كان فيها قرب الرمادى .

 

على صعيد اخر أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن مهاجما قتل 12 على الأقل عندما دخل بسيارته المفخخة مطعما في شمال العراق كان يتناول فيه حراس لنائب كردي لرئيس الوزراء العراقي طعامهم .

 

وأضافت الوزارة أن نائب رئيس الوزراء، روز نوري شاويس، لم يكن مع الحراس عندما انفجرت القنبلة في بلدة طوز خورماتو إلى الجنوب الشرقي من مدينة كركوك. وقال مسؤولون طبيون: إن الانفجار أسفر عن إصابة 37 شخصا.

 

وفى بعقوبة ، فجر مهاجم سيارته بين ركب سيارات الحكومة المحلية في بلدة بعقوبة مما أسفر عن مقتل خمسة بينهم نائب رئيس مجلس المدينة حسين علوان التميمي.

 

وفى هجوم ثالث فجر شخص نفسه فى كركوك عند بوابة شركة نفط الشمال وهي شركة حكومية تدير خطوط الأنابيب والمصافي في المدينة الغنية بالنفط في شمال العراق ، وقالت الشرطة العراقية: إن شخصا واحدا قتل وأصيب 12 آخرون.

 

=========================================

 

 

مقر القوات الكورية الجنوبية يتعرض لقصف بقذائف الهاون

 

أعلنت شرطة أربيل أن مقر القوات الكورية الجنوبية العاملة ضمن قوات الاحتلال في البلاد، تعرضت إلى قصف بقذائف الهاون .

 

ونقلت " وكالة الانباء القطرية " عن مصدر بالشرطة قوله " أن مقر القوات الكورية الجنوبية تعرض إلى قصف بقذائف الهاون يعتقد أنه أطلق من أطراف المدينة القريبة من مدينة الموصل " .

 

==============================

 

انباء عن اصابة مسعود البرزاني بمحاولة اغتيال في اربيل

 

قالت مصادر كردية مطلعة ان مهاجمين استهدفوا موكب الزعيم الكردي مسعود البرزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل بعد خروجه من مكتبه وانهم تمكنوا من اصابته برصاصات في قدميه نقل علي اثرها الي المستشفي، دون ان تحدد هوية المهاجمين. واشارت المصادر ان مشادات كلامية جرت في بعض مناطق اربيل، عاصمة الحكومة الاقليمية الكردية اتهمت جماعة طالباني بالوقوف وراء العملية، علي خلفية ما حدث من توتر في العلاقات بينهما خلال الاسابيع الاخيرة حول مسألة رئاسة الاقليم، والتي ادت الي عدم اجراء جلسات البرلمان الكردي المعطل منذ ثلاثة اشهر بعد الانتخابات الاخيرة.

 

على صعيد آخر، توصل الزعيمان الكرديان العراقيان جلال طالباني (رئيس الجمهورية)، ومسعود بارزاني، إلى اتفاق حول إسناد رئاسة إقليم كردستان لبارزاني طيلة السنوات الأربع القادمة، وهو ما يتيح الانعقاد القريب للبرلمان الكردي، الذي انتخب منذ أربعة أشهر.

 

فقد صرّح السيد فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بأن حزبه والاتحاد الوطني توصلا إلى اتفاق نهائي بشأن قانون رئاسة إقليم كردستان. وأكد أيضاً أن البرلمان الجديد لإقليم كردستان سيعقد أول جلساته في الرابع من حزيران وهو تاريخ عقد أول جلسة للبرلمان عام 1992.

 

وأعلن ميراني في تصريحات أدلى بها لفضائية كردستان أن السيد جلال الطالباني، الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني زار صلاح الدين واجتمع مع السيد مسعود البارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، وقد اجتمع المكتبان السياسيان للحزبين وتوصلا إلى حل جميع المشاكل المتعلقة بقانون رئاسة الإقليم.

 

وتابع سكرتير المكتب السياسي للديمقراطي الكردستاني يقول: "رغم أن الكورد لعبوا دوراً مهماً في تفعيل أعمال البرلمان العراقي، إلا أنه مما يؤسف له عدم انعقاد البرلمان الجديد في كوردستان جلساته بعد مضي أربعة أشهر على الانتخابات. ولكن يجب أن ندرك أيضا أن ذلك أمر طبيعي وان للطرفين مصالحهما الخاصة بهما".

 

==================================

 

مقتل حاخامين بانفجار في مطار بغداد

 

قال شهود عيان إن اثنين من الحاخامات اليهود قتلا في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكبهما أثناء خروجهما من مطار بغداد الدولي. وقال شهود عيان لوكالة قدس برس إن سيارة مفخخة انفجرت عند مدخل مطار بغداد الدولي مستهدفة سيارة من نوع جي أم سي رباعية الدفع وهي من النوع الذي غالبا ما تستخدمه القوات الأمنية والهيئات المدنية الأمريكية في بغداد، مما أدي إلي تدمير العربة ومقتل اثنين ممن كانوا فيها وهم حاخامات يهود كان ذلك باديا علي زيهم بالإضافة إلي إصابة اثنين آخرين. وقال الشهود إنه تم نقل القتلي والجرحي بواسطة عربات أمريكية إلي جهة مجهولة.

 

============================================

 

مظاهرات عارمة فى مدينة الرمادى احتجاجاً على حملة الاعتقالات

 

نظم مئات الاشخاص فى مدينة الرمادى مظاهرة ضخمة احتجاجاً على حملة الاعتقالات التى تقوم بها قوات الاحتلال الامريكي فى محافظة الانبار، وطالب المتظاهرون باطلاق سراح الشيخ عمر دحام عضو هيئة علماء المسلمين الذى اعتقلته القوات الامريكية فى وقت سابق .

 

وفى سياق التصعيد اغتيل فى مدينة الرمادى احد رجال الدين وهو الشيخ احمد فرج حيث اطلق مسلحون مجهولون النار عليه بعد خروجه من صلاة الظهر.

 

==========================================

 

تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين يعلن تشكيل كتيبة البراء ابن مالك الاستشهادية

 

اعلنت جماعة تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بزعامة ابو مصعب الزرقاوي عن تشكيل كتيبة البراء ابن مالك طبقا لما جاء في رسالة صوتية مسجلة بثت علي الانترنت. وجاء في الرسالة قمنا بتأسيس كتيبة الاقتحام الاستشهادية: كتيبة البراء ابن مالك (...) ويذكر ان الشيخ المجاهد اسامة بن لادن قد اكد دائما علي ضرورة ارهاب الصليبيين واذنابهم بدك معاقلهم وتحطيم معنوياتهم عن طريق العمليات الاستشهادية واقتحام الحصون الكفرية . واضاف ونحن بدورنا نزف للشيخين اسامة بن لادن وابي مصعب الزرقاوي بشري قيام كتيبة البراء ابن مالك . وسميت الكتيبة تيمنا بالبراء ابن مالك الذي كان يقاتل المشركين من اجل الشهادة وليس من اجل النصر. وقد رصدت الولايات المتحدة مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تفضي الي القبض علي الزرقاوي الذي تلقي علي جماعته مسؤولية العديد من العمليات الاستشهادية في العراق.

 

===============================

 

الزرقاوي يوجه خطابا الي بن لادن: تعافيت من الاصابة والحرب مستمرة لتحرير العراق

 

وجه زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ابو مصعب الزرقاوي خطابا الي زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن تحت عنوان خطاب من جندي الي قائده. واكد الخطاب استمرار الزرقاوي في مواجهة القوات الامريكية بالعراق، ونفي تكهنات ثارت مؤخرا حول انتقاله الي بلد مجاور للعراق لتلقي العلاج واختيار التنظيم خليفة له. وقال الزرقاوي انه موجود في العراق وانه تعافي من الاصابة التي تعرض لها مؤخرا في العمليات العسكرية.

 

==========================================

 

بعد تزايد قتلاه بالعراق.. بوش يعترف بأن تكلفة الحرب على "الإرهاب "باهظة

 

اعترف الرئيس الأمريكى جورج بوش ، الذى يواجه خسائر بشرية متزايدة فى حربه على العراق ،بأن الحرب على مااسماه بالارهاب كانت تكلفتها باهظة ، إلا أنه اكد أن القوات الامريكية ستكمل مهمتها بالعراق وافغانستان.

 

بوش و بعد أن وضع اكليلا من الزهور على قبر الجندى المجهول في واشنطن ، إن الحرب على الارهاب كانت تكلفتها باهظة ، إلا أنه زعم أن الولايات المتحدة أصبحت اكثر أمنا بعد الحملات العسكرية فى العراق وافغانستان.

 

ومن جانبه ، أعرب وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد فى حديث لشبكة سى ان ان الاخبارية عن اعتقاده بأن تواجد القوات الامريكية فى هذين البلدين سيستمر لفترة من الزمن وأن مستوى اعمال العنف الذى تشهده قواته اليوم فى العراق سينخفض بشكل واضح من وجهة النظر العسكرية.

 

وشهد شهر مايو الجارى مقتل 70 جنديا أمريكيا في العراق وأفغانستان مما يجعله اسوأ شهر للجيش الامريكى منذ يناير الماضى علما بأن الولايات المتحدة انفقت حوالى 300 مليار دولار فى العراق وافغانستان منذ هجمات سبتمبر عام 2001.

 

وكان البيت الابيض الامريكي قد قلل مؤخرا من أهمية تصريح رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز حول ان الحرب في العراق وافغانستان اضعفت من قدرة الولايات المتحدة على حسم أي مواجهات عسكرية اخرى في العالم بالسرعة المخطط لها.

 

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن المتحدث باسم البيت الابيض ترينت دافي القول إن الولايات المتحدة قادرة على الانتصار في أي مواجهة عسكرية تخوضها الآن ، موضحا ان الرئيس جورج بوش لديه ثقة كاملة بان القوات المسلحة الامريكية قادرة على مواجهة أي تحديات بصورة حاسمة.

 

واشار دافي الى ان الرئيس بوش يريد اعتماد نظام للدفاع الصاروخي وانه يدافع عن زيادة الميزانية بنسبة 41 بالمائة.

 

وكان مايرز قد ابلغ البيت الابيض والكونجرس الامريكي في تقرير سري بان الولايات المتحدة تمر بمرحلة مخاطرة صعبة من الناحية العسكرية بسبب وجود قواتها في العراق وافغانستان ، موضحا أن تركز القوات والمعدات العسكرية الأمريكية بصورة ضخمة ولفترة مطولة، في كل من العراق وأفغانستان، يحد من قوة البنتاجون على التعامل مع نزاعات مسلحة أخرى.

 

وجاء هذا التقدير في تقرير سري رفعه مايرز إلى الكونجرس وكشفت عنه صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية في بداية شهر مايو الجاري .

 

وأشار التقرير إلي أنه إذا ما اضطرت الولايات المتحدة إلى خوض نزاعات مسلحة الآن، فإن هذه النزاعات ستكون أطول وتؤدي إلى حدوث خسائر أكبر بين القوات الأميركية والمدنيين في الدولة التي يتم فيها العمل العسكري بسبب الالتزامات العسكرية الأميركية الضخمة والمتواصلة منذ فترة طويلة في كل من العراق وأفغانستان.

 

وذكر مايرز في تقريره تحديدا، انخفاض ترسانات "الأسلحة الذكية" التي استنزفت أعداد ضخمة منها في غزو العراق والضغوط التي تكابدها الوحدات الاحتياطية للقوات الأميركية التي تقوم بعمليات الإسناد في العراق، واصفا تلك بأنها بعض أهم العوامل التي من شأنها أن تقلل من قدرة البنتاجون على تحقيق نصر سريع في حال نشوب نزاع عسكري آخر الآن.

 

وجاء في التقرير أن القوات الأميركية تعمل الآن في ظل مستوى أعلى من الخطر من تقرير مايرز إلى الكونجرس العام الماضي .

 

يشار إلي أن رئيس هيئة الأركان يقدم تقريرا سنويا مماثلا إلى الكونجرس عن جهوزية القوات المسلحة لخوض النزاعات العسكرية دفاعا عن أمن البلاد أو مصالحها .

 

وقال مايرز في تقريره إن القوات الأميركية مع ذلك لا تزال قادرة بالكامل على تنفيذ كل مهمات واشنطن العسكرية، إلا أنها قد لا تكون قادرة على تلبية التوقعات في شأن السرعة والدقة كما هو منصوص عليهما في الخطط العسكرية الحالية.

 

وحذر تقرير مايرز الذي يحمل عنوان "تقدير أخطار رئيس هيئة الأركان" من أن نشوب نزاعات مسلحة جديدة قد يقود إلى إطالة أمد هذه النزاعات بصورة كبيرة، كما أن تحقيق أهداف هذه العمليات قد يسفر عن خسائر أكبر وخسائر مصاحبة بين المدنيين في ساحة المعركة. وأشار تقرير مايرز إلى ضغوط عدة تواجهها القوات الأميركية بسبب انتشارها الكبير في ساحات قتال رئيسية في العراق وأفغانستان، ومنها تلك الضغوط التي يواجهها الجنود بسبب انتشارهم الطويل في الخارج، والضغوط التي تواجهها العربات والمعدات بسبب الاستعمال والتلف الطبيعي، وتلك التي يواجهها المخططون العسكريون بسبب أن هؤلاء يجدون الآن أن القوات التي كان بوسعهم الاعتماد عليها لاستعمالها في الرد على هجوم محتمل مثل القوات التي كانت منتشرة في شبه الجزيرة الكورية قد حولت إلى العراق.

 

جدير بالذكر أن للولايات المتحدة حاليا نحو 140 الف جندي في العراق و18 الفا في افغانستان.

 

وكشفت صحيفة "التايمز" البريطانية مؤخرا النقاب عن العدد الحقيقي للقتلى الامريكيين في العراق، وقالت ان التقديرات الاولية تشير الى ان عدد القتلى في صفوف القوات الامريكية تجاوز حتى الآن 15 الف قتيل و25 الف جريح .

 

واكدت الصحيفة ان في العراق تنظيماً للمقاومة العراقية لا يمكن تجاهله وتجاوزه، وان القوات الامريكية تواجه حرب استنزاف حقيقية في العراق.

 

وقالت الصحيفة :" ان المقاومة العراقية هي رد فعل عادي لأي شعب في العالم يحترم نفسه، فقد ناضلت امريكا من اجل الاستقلال والحرية وبالتالي كيف لنا ان نصدق ان كل ما يجري في العراق هو من تخطيط ابو مصعب الزرقاوي . انها نكتة سخيفة ".

 

وذكرت الصحيفة انه على الرغم من المحاولات الامريكية الهادفة الى اقناع الرأي العام الامريكي بأن الفلوجة كانت ذات اوضاع خاصة بحكم كونها مدينة اسلامية تقليدية الطابع واغلب سكانها عملوا في السابق في وحدات الجيش العراقي والوظائف الحكومية فان ما يجري في سامراء وبعقوبة يجعل هذه الرؤية قاصرة ويؤكد ان في العراق اكثر من فلوجة واكثر من تنظيم للقاعدة.

 

وأضافت الصحيفة قائلة :"يستطيع الرئيس الامريكي جورج بوش ان يمارس سياسة الخداع والكذب والتضليل على الرأي العام ولكنه لايستطيع أن يخدع الجنود الامريكيين الذين يرون اكثر من فلوجة في العراق . ان العديد من مدن وبلدات العراق تحمل هذا الاسم والسبب الحقيقي الذي يجب ان لا نتجاهله هو ان الادارة الامريكية كذبت عندما احتلت العراق".

 

==========================================

 

الاستخبارات الأمريكية : رجال المقاومة في العراق يزدادون تطورا

 

قال ضابط كبير بالمخابرات العسكرية الأميركية، إن المسلحين الذين يشنون هجمات في العراق يزدادون تطورا، حيث يصعدون حملة التفجيرات ، ويطورون أساليب المراقبة·

 

وقال الضابط إنه بالرغم من أن المقاتلين الأجانب لا يمثلون سوى خمسة في المائة فقط من إجمالي المسلحين، إلا انهم يسببون أضرارا لا تتناسب مع عددهم بالهجمات الفدائية·

 

وقال الضابط الذي اشترط عدم الكشف عن هويته إن التفجيرات الفدائية هى أسلحتهم الموجهة بدقة وأضاف رغم أن التفجيرات هي الحاصد الأكبر للأرواح إلا ان الهجمات هي التي يصعب الحيلولة دون وقوعها·

 

وقال إن المسلحين يعبرون إلى العراق من دول مثل سوريا، بعد تشربهم بأفكار معينة، ويمرون سريعا على شبكة من المدربين قبل القيام بتفجير أنفسهم· وأبلغ الضابط الصحفيين ان رحلتهم لها عدة مراحل· حيث يتم التخلي عنهم في وقت ما، ثم يتم التقاطهم· إنهم لا يمكثون طويلا·

 

 

وقال الضابط إنه في حين يشعل حماس المفجرين اشياء كثيرة، بدءا برسائل الجهاد على الانترنت، ووصولا الى زعيم القاعدة في العراق، أبو مصعب الزرقاوي ، فإن الموالين لصدام حسين يسعون من خلال خبرتهم الطويلة في مجال المخابرات، الى استعادة السلطة·وأكد الضابط الذي يقدر عدد المسلحين بما يتراوح ما بين 12 ألفا و 20 ألفا على أسوأ تقدير، ان المسلحين لا يزدادون قوة ، رغم تصاعد العنف الذي اودى بحياة نحو 700 شخص، منذ تشكيل حكومة جديدة الشهر الماضي· لكنه قال إنهم يحسنون بشكل مطرد تقنيات المراقبة· واضاف انهم يلتقطون مزيدا من الصور الان·

 

واستشهد الضابط على ذلك بوقوع عدد كبير من الهجمات بسيارات ملغومة شملت 135 هجوما في ابريل و 143 هجوما فيما مضى من هذا الشهر·

 

======================================

 

أمريكا ونظام بغداد العميل يهرولون للتفاوض سرا مع المقاومة العراقية لوضع حد للخسائر الفادحة للاحتلال

 

ذكرت مصادر عراقية ان ثمة حوار سري يجري بين الحكومة العراقية والإدارة الأمريكية من جهة، وقيادات في المقاومة العراقية من جهة أخرى لوضع حد للأوضاع المتدهورة حاليا.

 

وذكرت مصادر صحفية أن هناك مشاورات سرية تجري حاليا بين أطراف حكومية عراقية ومسئولين أمريكيين وقيادات للمقاومة العراقية، وأن هذه المشاورات تجري في بعض دول الجوار للوصول إلى اتفاق مشترك ينهي حالة الحرب الحالية، ويتم التوصل إلى صيغة للسلام

 

وفي نفس الوقت أعلنت لجنة الحكماء العراقية الدولية عن مشروع " خارطة طريق عراقية-أمريكية-دولية، لوضع أسس مؤتمر للمصارحة والمصالحة العراقية، وبروتوكول للتفاهم والتعاون الجماعي العراقي – العراقي – الدولي".

 

وذكرموقع العربية نت ان الدكتور عامر التميمي أمين ومنسق عام لجنة الحكماء العراقية الدولية، ومنسق عام مشروع خارطة الطريق قال :" إن هذه اللجنة تضم شخصيات عراقية وعربية ودولية بارزة في مقدمتهم بابا الفاتيكان والزعيم الجنوب افريقي نلسون مانديلا والرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، والسيدة سوزان مبارك، ورئيس الحكومة اللبنانية السابق سليم الحص، والصحفي المصري الشهير محمد حسنين هيكل".

 

واستطرد بأن لجنة الحكماء تتكون من 56 شخصية، نصفهم من العراق والنصف الآخر من الخارج.

 

وكشف أن لجنة الحكماء جمعت هذه الأبعاد والاستنتاجات لتضع من خلالها مشروعا جديدا لخارطة الطريق قدمته إلى إدارة الرئيس بوش ولقيادات عربية ودولية، ونأمل أن يحظى المشروع بالرعاية الكاملة.

 

وقد اصدر بيان بتفاصيل إعلان مبادئ مشروع خارطة الطريق، ويتكون من مقدمة تطرح من خلالها اللجنة مبادئ وتصورات واجراءات المشروع والمؤتمرات المرتبطة به والمقترحة فيه، و" كلها تهدف إلى توفير حل سياسي سلمي للعراق والقضية العراقية

 

ويؤكد البيان أن "الحل الذي يقدمه مشروع خارطة الطريق سيكون ضمن الشرعية الدولية ومنسجما أو جزءا من القرارات الدولية التي صدرت عن مجلس الأمن الدولي والأسرة الدولية سابقا.

 

واقترح البيان أن "تقوم أيضا حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وباسم السيدة كونداليزا رايس وزيرة خارجيتها بنفس الطريق والدور وتوجه رسالة رسمية إلى السيد رئيس مجلس الأمن الدولي, وربما بالتفاهم أيضا مع رئيس الحكومة العراقية, وتطلب فيها أن يوافق مجلس الأمن الدولي على إصدار قرار دولي جديد حول العراق يتضمن اعتماد الخطوط العريضة لبيان إعلان المبادئ ومشروع خارطة الطريق".

 

============================================

 

مجلة الأهرام العربي تكشف وثيقة سرية لخروج القوات الأمريكية من العراق بمساعدة الحكام العرب والمسلمين عملاء واشنطن

 

كشفت مجلة "الأهرام العربي" المصرية الأسبوعية أنها حصلت على النص الكامل لوثيقة أمريكية سرية أطلق عليها "خريطة الطريق العراقية" حول خروج القوات الأمريكية من العراق فى نهاية العام الحالي.

 

وقالت المجلة في عددها الجديد إن الوثيقة التي دارت حولها مفاوضات سرية بين أطراف دولية وإقليمية معنية بالأمر حددت استراتيجية مثل هذا الخروج تنفيذا للقرار الدولي رقم 1564 .

 

وأضافت أن " اقتراحا لقرار دولي جديد ستدعمه كل من أمريكا والعراق بهدف تعديل القرار 1564 يتضمن أربعة عناصر تتمثل في عقد مؤتمر مصالحة عراقية وصياغة اتفاق تفاهم مشترك وتبني مشروع (مارشال) عالمي لإعمار العراق على أن تصبح القوات العسكرية الموجودة تحت قيادة الأمم المتحدة وتتحول إلى قوات حفظ سلام " .

 

وأوضحت أن الخطة تسمح بقدوم قوات عسكرية من دول عربية وإسلامية إلى العراق لحفظ الأمن وتدريب الشرطة والجيش العراقيين " لحين إتمام العملية السياسية وكتابة الدستور الدائم " .

 

وأشارت المجلة إلى أن "هذه البنود ستعلن فى مؤتمر دولي تستضيفه إحدى الدول العربية بعد الموافقة النهائية على خريطة الطريق الجديدة مشيرة إلى أن دولة خليجية لم تحددها أو لبنان أو مصر مرشحة لاستضافته".

 

وقالت المجلة إن" الوثيقة المقترحة وضعت من قبل أرفع الشخصيات والقيادات والتيارات السياسية العراقية الحكومية والمعارضة.

 

============================================

 

نقابة المحامين في الموصل تقرر رفع دعوى قضائية ضد قناة العراقية ولواء الذيب

 

 

قالت مصادر نقابية في مدينة الموصل إن نقابة المحامين في المدينة تعتزم رفع دعوى قضائية ضد قناة /العراقية/، التلفزيون الرسمي العراقي، ولواء الذيب، التابع لمغاوير وزارة الداخلية، على خلفية انتهاكات واتهامات كاذبة وعارية عن الصدق، وجهت لمعتقلين عراقيين في المدينة. وقالت المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها، لوكالة "قدس برس"، إن النقابة وضعت يديها على العديد من الأدلة القطعية التي تدين لواء الذيب وقناة /العراقية/، بشأن الاعترافات التي تبثها القناة يوميا، تحت عنوان "الإرهاب في قبضة العدالة"، والتي تتناول اعترافات لمعتقلين انتزعت تحت التعذيب، مشيرة في هذا الصدد إلى تقرير للجنة حقوق الإنسان التابعة لنقابة المحامين، تحدث بوضوح عن أن هذا البرنامج تم إعداده للالتفاف على الحقائق، وأنه يستند على وقائع وهمية، واعترافات كاذبة، انتزعت بالإكراه من المعتقلين "وتفوح منها رائحة الطائفية" على حد قولها. وأشارت المصادر إلى أن التقرير أثبت بأن العديد من الأشخاص، الذين ظهروا على الشاشة العراقية، قالوا أنهم قتلوا عددا من العراقيين، تبين فيما بعد أنهم أحياء، وليس هناك من صحة لقتلهم. وأوضحت أن تقرير لجنة حقوق الإنسان أشار، بما لا يدع مجالا للشك، إلى أن هناك الكثير من الاعترافات، التي انتزعت تحت الإكراه، وبأساليب بربرية وغاية في انعدام الإنسانية. إذ تحدث التقرير عن أنه تم تلفيق عدد من الاعترافات، ونسبتها إلى غير فاعلها. وأورد على سبيل المثال اتهام ابتسام نور الدين عزيز زوجها بالقيام بعمليات "إرهابية"، والتعاون مع سورية وإسرائيل، مقابل المال، بالإضافة إلى اعتراف معتز صلاح أحمد الجبوري بقتل 3 نساء، بعد تهديده باغتصاب زوجته أمامه، واعتراف هاني عبد الله خليل، المتهم بالتدرب في سورية، وقتله 4 من أقربائه، وإكراه شامل رعد سليمان، بعد تعذيبه بطريقة بربرية، على الاعتراف باللواط في الجامع، وعلي عبد العزيز بذبح 20 عنصرا من الحرس الوطني والشرطة، وخطف فتيات واغتصابهن، وما إلى ذلك من اعترافات، انتزعت من المعتقلين بطريقة وحشية. مشيرا إلى أن أحد أئمة المساجد ويدعى أبو تبارك ظهر على شاشة التلفزيون واعتراف بأنه كان يقوم بعمليات مسلحة ضد القوات العراقية، وأنه كان يقوم باختطاف النساء واغتصابهن في المسجد. والحقيقة كما يقول المصدر أن أبو تبارك هذا إنما هدد باغتصاب ابنته وزوجته أمامه، ما لم يعترف. وبعد أن قام بالاعتراف وتم تسجيل اعترافاته قام ضابط عراقي برتبة مقدم وآخر وبرتبة رائد باغتصاب نسائه أمام عينيه. وأشار المصدر إلى أن خطيب أحد مساجد الموصل، وهو الشيخ صبار الدليمي، الذي اعترف باللواط داخل الجامع، استُخدمت معه أبشع أنواع التعذيب، حيث تم وضعه، لمدة يومين، في حفرة كبيرة مخصصة لائمة المساجد، مليئة بالماء العفن، الذي يحتوي على مجموعة من الجثث المتفسخة، وتوفي الدليمي بعد يومين من إطلاق سراحه، بعد إصابته بالغرغرينا، جراء قطع أطرافه السفلية. وكان برنامج "الإرهاب في قبضة العدالة، الذي تبثه قناة /العراقية/ بشكل يومي، قد أثار زوبعة كبيرة من الاحتجاج داخل الأطراف والقوى السنية، التي رأت فيه محاولة للالتفاف على الطائفة السنية، برمتها وليس على المقاومة العراقية وحدها. وانتقدت الكثير من القوى السنية البرنامج، ورفعت هيئة علماء المسلمين في وقت سابق دعوة قضائية ضد قناة /العراقية/، التي بثت اعترافات لائمة مساجد قالوا إنهم مارسوا الفاحشة في المساجد، وأنهم كانوا يتعاطون المخدرات، في محاولة من الحكومة العراقية لتشويه صورة المقاومة في العراق، والتي ينتمي أفرادها إلى الطائفة السنية.

 

============================================

 

قاض أمريكي يأمر بنشر100 صورة للانتهاكات التى حدثت لمعتقلى أبو غريب

 

أمر قاضٍ اتحاديٌ الجيشَ الأمريكيَ بتسليم أكثر من 100 صورة وبضعة شرائط مصورة التقطها جندي أمريكي ، فيما يتصل بإساءة معاملة المعتقلين في سجن أبوغريب بالعراق.

 

وأظهرت وثائق قضائية أن القاضي، ألفين هيلرشتاين، قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، في مانهاتن أمر وزارة الدفاع " البنتاجون " بتسليم 144 صورة فوتوغرافية بحلول الثلاثين من يونيو الجارى.

 

ومن المقرر أن يتم إجراء دبلجة هذه الصور وشرائط الفيديو بحيث لا تظهر وجوه الجنود الموجودين فيها والتى قدمها السيرجنت جوزيف داربي، والذى التقط صورا أخرى أثارت فضيحة إساءة معاملة المعتقلين العراقيين في سجن أبوغريب قبل أكثر من عام.

 

وأمهل هيلرشتاين الحكومة عشرة أيام لتقرير المدة التي ستستغرقها في دبلجة أربعة شرائط فيديو.

 

وجاء الأمر استجابة لدعوى قضائية بمقتضى قانون حرية الإعلام أقامتها في عام 2003 جماعات للحقوق المدنية بينها الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية فيما يتعلق بمعاملة معتقلين تحتجزهم الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان والقاعدة الأمريكية في خليج جوانتانامو بكوبا.

 

وأمتنعت الحكومة عن التعقيب على الأمر القضائي لكنها كانت جادلت بأن تسليم الوثائق سينتهك اتفاقية جنيف لأنه سيجعل من الممكن التعرف على الجنود.

 

وقالت أرميت سينك، محامية الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، هذه الوثائق تكشف عن أن تعذيب المعتقلين قيد الاعتقال الأمريكي كان منتشرا ومنهجيا. إنها تبرز الحاجة إلى تحقيق مستقل لتحديد مسؤولي الحكومة الذين يتحملون المسؤولية النهائية عن إساءة المعاملة."

 

وأضافت أن وثائق كثيرة ما زالت محجوبة.

 

وسلم أكثر من 36 ألف وثيقة حتى الآن إلى الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية الذي أقام دعاوى قضائية على عدة إدارات حكومية بينها وكالة الاستخبارات المركزية (سي.آي.إيه) ومكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) ووزارة العدل.

 

============================================

 

11 جنديا بريطانيا يواجهون تهم إرتكاب جرائم حرب فى العراق

 

ذكرت صحيفةالجارديان البريطانية ان 11 جنديا بريطانيا ربما سيواجهون تهما وفق قانون جرائم الحرب الذي شرع في عام 2001 عقب انشاء محكمة الجرائم الدولية.

 

ونقلت الجارديان عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع البريطانية قوله : ان تحقيقات مازالت مستمرة في سلسلة من الادعاءات حول انتهاكات لحقوق الانسان ضد معتقلين عراقيين من بينها قضية مقتل مواطن عراقي بعد ثلاثة ايام فقط من اعتقاله من قبل الجنود البريطانيين في البصرة بجنوب العراق.

 

وقال المصدر ان عدد الجنود المتورطين في تلك التحقيقات لم يتضح بعد الا انه يتوقع ان يتخذ قرار بشأن تحديد الجنود المتورطين خلال الاسبوعين المقبلين.

 

لكن الصحيفة قالت وفق معلومات حصلت عليها ان 11 جنديا على ما يبدو من فوج لانكشيرالملكي ربما سيواجهون تهما تحت قانون جرائم الحرب الدولية مشيرة الى ان هؤلاء الجنود قد يواجهون محاكمة في بريطانيا ولكن وفق قوانين محكمة الجرائم الدولية. يذكر ان مواطنا عراقيا ويدعى بهاء موسى (26 عاما) الذي يعمل موظف استقبال في احد الفنادق في مدينة البصرة لقي مصرعه بعد ثلاثة ايام من اعتقاله من قبل الجنود البريطانيين في سبتمبر عام 2003.

 

وبحسب التقارير فقد كشفت عملية تشريح الجثة عن وجود كدمات واصابات وكسور في اماكن متفرقة الامر الذي دفع قيادة القوات البريطانية الى فتح تحقيق في ادعاءات بان بهاء موسى ربما قتل بسبب التعذيب على ايدي الجنود البريطانيين

 

========================================

 

هيئة علماء المسلمين تتهم الجيش العراقى بقتل إمام مسجد ببغداد

 

اتهمت هيئة علماء المسلمين الجيش العراقي بقتل الشيخ عماد عاصم الحمداني، إمام وخطيب جامع أهل البيت، في ناحية اللطيفية.

 

وأوضح بيان لهيئة علماء المسلمين أن الشيخ الحمداني قتل بنيران الجيش العراقي، عندما كان برفقة باني مسجد «أهل البيت» في سيارة كانت تقلهم في طريق عودتهم من المسجد إلى منزلهما .

 

هذا وقد اعتقلت قوات الاحتلال الأمريكي الشيخ فيصل حسين العيساوي، مسؤول مكتب هيئة علماء المسلمين في عامرية الفلوجة وإمام وخطيب جامع الرحمن في مجمع العامرية السكني والمدرس في مدرسة حذيفة بن اليمان الإسلامية، واقتادته إلى جهة مجهولة بعد مداهمة المجمع وتطويق المدرسة الإسلامية.

 

واستنكرت الهيئة في بيانها "الإرهاب" الذي تمارسه بعض أجهزة الدولة الأمنية وكذلك الأفعال "الهوجاء" لقوات الاحتلال، وأكدت أن هذه الأفعال لن تزيدها إلا تمسكاً بمبادئها وإصراراً على المطالبة برحيل الاحتلال من العراق كما تحمل الهيئة قوات الاحتلال كامل المسؤولية عن سلامة الشيخ وتطالب بإطلاق سراحه وسراح جميع المعتقلين.

 

============================================

 

اعتقال إمام مسجد السلام مع 35 من المصلين فى بلدة النهروان

 

أفاد مصدر في هيئة علماء المسلمين أن قوات تابعة للجيش العراقي اعتقلت إمام مسجد السلام مع 35 من المصلين قبيل صلاة الفجر في بلدة النهروان جنوب شرقي بغداد .

 

وأضاف المصدر " أن قوات من الجيش العراقي بصحبة 15 سيارة داهمت قبل الفجر مسجد السلام في بلدة النهروان جنوب شرقي بغداد ، واعتقلت الشيخ نوفل كاظم الجبوري إمام المسجد مع 35 من المصلين قبيل أداء صلاة الفجر". واشار المسئول إلى ان المعتقلين نقلوا جميعا إلى مكان مجهول ولا نعرف أية تفاصيل عن سبب اعتقالهم .

 

==================================

 

رئيس الحزب الإسلامي العراقي يرفض اعتذار الاحتلال الأمريكي عن اعتقاله المتعمد

 

رفض زعيم أكبر الاحزاب السنية محسن عبد الحميد عضو المجلس الانتقالي السابق، اعتذار جيش الاحتلال الامريكى عن اعتقاله عدة ساعات بحجة انه تم "خطأ" ، مؤكدًا أنها عملية مقصودة .

 

وكان جيش الاحتلال الأميركي قال في بيان أصدره "أوقفت القوات الأميركية واستجوبت محسن عبد الحميد. وبعد استجوابه، تبين انه أوقف عن طريق الخطأ وينبغي الإفراج عنه" مضيفا "القوات الأميركية تعتذر عن كل إزعاج" تسببت به.

 

وقال عبد الحميد في تصريحات لقناة (الجزيرة) الفضائية إن عملية الاعتقال مرتبة ولم تتم بطريق الخطأ، مشيرا إلى ان هذه العملية لن تغير من مسيرة الحزب الإسلامي الداعي الى وحدة الصف العراقي ومقاومة الاحتلال الأميركي بالطرق السياسية.

 

وأضاف رئيس الحزب الإسلامي العراقي أنه تم اقتياده الى مكان مجهول ومن هناك تم اقتياده بطائرة هليكوبتر إلى مكان آخر، مشيرا إلى ان القوات الأميركية قامت بسرقة العديد من المقتنيات من المنزل خلال عملية الاعتقال وستتم المطالبة بعودة هذه الممتلكات.

 

وأشار إلى انه تم إجراء تحقيقات معه حول سياسات الحزب والمقاومة العراقية ومشاكل الشعب العراقي، مطالبا الحكومة العراقية بان تدافع عن حقوق الشعب وعدم السماح بتكرار مثل هذه الحوادث.

 

وجاء اعتقال عبد الحميد العضو السابق في مجلس الحكم الانتقالي من دون إعطاء تفسير لكن عضو المكتب السياسي للحزب الإسلامي علاء مكي قال إن جنودا اميركيين انتقدوا بواسطة مترجميهم رفض الحزب الإسلامي المشاركة في العملية السياسية».

 

وياتى اعتقال محسن عبد الحميد في إطار عملية "البرق" التي أعلنت عنها القوات الأمريكية واعتبرت أنها أكبر عملية أمنية في بغداد وتهدف تلك العملية إلى استعادة ثقة المواطنين التي تراجعت بسبب أعمال العنف المتواصلة وتعطل تشكيل الحكومة بعد الانتخابات.

 

وكانت تقارير صحفية قد أشارت أن عملية "البرق" تنذر بتعطيل الوساطات واللقاءات الهادفة إلى إشراك العرب السنّة في الحياة السياسية وصوغ الدستور. فـ"الحزب الإسلامي" في تصريحات لصحيفة الحياة اعتبرها حرباً على الطائفة، و"الحركة السلفية" رأت فيها "مؤامرة لمنع السنّة من العمل السياسي".

 

وقال تنظيم القاعدة في العراق الذي يقوده أبومصعب الزرقاوي إنه شن هجوما ردا على هذه العملية، وقد تبنى التنظيم هجومين نفذهما شخصان قاما بتفجير نفسيهما وسط حشود من رجال الشرطة السابقين الذين كانوا ينظمون احتجاجا جنوبي بغداد مما أسفر عن سقوط 27 قتيلا

 

وأدى الانفجاران اللذان وقعا في بلدة الحلة التي يمثل الشيعة أغلب سكانها إلى زيادة مبررات الانقسامات الطائفية في العراق في ظل اعتبار فرق من المسلمين السنة أن عملية "البرق" تستهدف القضاء عليهم.

 

وقالت الشرطة إن المهاجمين انخرطا وسط أعضاء سابقين في وحدة كوماندوس تابعة للشرطة كانوا يتظاهرون أمام مكتب حكومي بعد تسريح وحدتهم. وفجر المهاجم الأول نفسه بين الحشود وبعد أن تفرق من نجا من التفجير الأول ظل المهاجم الثاني معهم وفجر نفسه بجانبهم.

 

===========================================

 

شركات وجمعيات وهمية فى العراق لنهب الآثار وإفساد الشباب واغواء النساء

 

قال مصدر في غرفة تجارة بغداد إن هناك مئات من الشركات التي لا تحمل أسماء تجارية مرخصة من قبل الغرفة

 

وأفاد المصدر أن أحداً لا يعلم شيئاً عن طبيعة عمل هذه الشركات التي انتشرت بنحو لافت للنظر خلال السنة الثانية من الاحتلال ،فقد انتشرت في العراق مؤخراً شركات وهمية تعمل تحت لافتات ومسميات مختلفة هدفها تشغيل الشباب العراقيين العاطلين عن العمل بأعمال مريبة مقابل رواتب مجزية!

 

و نقلت جريدة "الجزيرة" السعودية عن مصدر في مجلس محافظة كربلاء قوله :إن من بين هذه الشركات شركة تطلق على نفسها شركة (السوبر ماركنتك) فتحت لها فرعاً في مدينة كربلاء قبل بضعة أشهر واستقطبت عدداً من الشباب للانتماء إليها مقابل اشتراك قدره 120 دولاراً على أن يقوم العضو الجديد بجمع معلومات عن العراق تطلبها منه الشركة ويقوم أيضاً بشراء التحف والآثار وينشط في كسب أعضاء جدد للشركة!

 

وقدمت الشركة للمنتمين إليها عرضاً مغرياً تمنحهم بموجبه 20% من قيمة التحف الأثرية التي يقومون بجلبها ومكافأة مجزية عن كل عضو جديد يتم كسبه وعن كل معلومة دقيقة يقوم العضو بتقديمها للشركة حول بعض الشخصيات أو معلومات تتعلق بالجوانب الاجتماعية والدينية في المدن المقدسة أو في مدن العراق الأخرى.

 

وأفادت المصادر أن المقر الرئيس لهذه الشركة يقع في الولايات المتحدة وقد فتحت لها فروعاً في عدد من المدن العراقية، وقد اختار أصحاب الشركات المماثلة مدن وسط وجنوب العراق ليفتحوا فيها فروعاً لشركاتهم فضلاً عن العاصمة بغداد .

 

يذكر أن مئات الشركات والمنظمات والجمعيات الإنسانية ظهرت في العراق بعد الاحتلال ولا أحد يعرف شيئاً عن أهداف هذه الشركات والجمعيات وطبيعة عملها ومصادر تمويلها والقائمين عليها، لكن معظمها تمكَّن من استقطاب عدد من العراقيين عن طريق الإغراءات المادية مقابل أعمال غامضة.

 

وكانت جمعيات مماثلة تهتم بتطوير المرأة العراقية قد ظهرت في كربلاء والحلة مهمتها الظاهرية إشراك المرأة العراقية في العملية الديمقراطية وتطوير مهاراتها السياسية وقد اتضحت فيما بعد الأهداف الحقيقية لهذه الجمعيات والمتمثلة في استدراج النساء العراقيات إلى فخاخ الرذيلة؛ الأمر الذي دفع عناصر المقاومة العراقية إلى تفجير إحدى هذه الجمعيات التي افتتحها الحاكم المدني الأمريكي في كربلاء وقتل امرأة عراقية كانت مكلَّفة بإدارة هذه الجمعية وأحد عناصر الجيش الأمريكي المكلَّف بإلقاء محاضرات فيها الأمر الذي تسبب في إغلاق بقية الجمعيات.

 

======================================

زيبارى قلق من احتمال رحيل الاحتلال الامريكي من العراق

وابراهيم الجعفرى يؤكد تمسكه ببقاء قوات الاحتلال فى بلاد الرافدين

 

قال وزير الخارجية العراقي المؤقت هوشيار زيباري إنه قلق من احتمال رحيل قوات الاحتلال الامريكي من العراق قبل تمكن القوات العراقية من الحفاظ على الامن.

وقال زيباري أمام مجلس الامن الدولي إنه يجب بقاء القوات الاجنبية بقيادة الولايات المتحدة بالعراق حتى تصبح القوات العراقية قادرة على القيام بمهام الامن بنفسها.

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق على بقاء قوات الاحتلال متعددة الجنسية في العراق بقيادة الولايات المتحدة حتى نهاية العملية السياسية ووفقًا للقرار 1546.

وأعطى المجلس موافقته بناء على طلب الحكومة العراقية المؤقتة وذلك دون تصويت الأعضاء أو إصدار بيان رئاسي.

كما أقر مجلس الأمن أيضا تمديد مهمة صندوق التنمية من أجل العراق ومهمة المكتب الدولي للمراقبة.

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء العراقى العميل للاحتلال ابراهيم الجعفرى ضرورة بقاء قوات الاحتلال الامريكية بالبلاد، بزعم أن الحالة الامنية بالعراق تقتضى وجود هذه القوات.

وتاتى هذه التصريحات مع أعلان الجيش الإيطالي مقتل أربعة إيطاليين في تحطم مروحية قرب مدينة الناصرية، حيث تتركز قوات الاحتلال الإيطالي، جنوبي العراق.

 

كما اعترف جيش الاحتلال الأمريكى بقتل أربعة من جنوده وعراقى واحد جراء سقوط طائرة حربية أمريكية فى محافظة ديالى العراقية القريبة من الحدود الايرانية

 

============================================

 

الجارديان : نصف قوات الشرطة العراقية بالبصرة يعملون سرا لحساب الأحزاب السياسية

 

نشرت صحيفة "ذي جارديان" البريطانية مقابلة مع قائد الشرطة العراقية في البصرة الذي أقر بأنه فقد السيطرة على ثلاثة أرباع ضباطه وأن المليشيات تسللت إلى قواته واستخدمت عناصرها لتنفيذ الاغتيالات بحق المعارضين.

 

وقال الجنرال حسن السعدي إن قرابة نصف قواته المؤلفة من 13750 عنصرا يعملون سرا لأحزاب سياسية في البصرة وأن بعضا من ضباطه تورطوا في نصب الكمائن.

 

وأما البعض الآخر حسب السعدي فإنهم سياسيا يتخذون المواقف الحيادية، ولكنهم لا يولون اهتماما لأداء واجبهم بشكل مناسب ولا يتبعون أوامره، مشيرا إلى أنه يثق في 25% فقط من قواته.

 

وأردف قائلا إن "المليشيات هي القوة الحقيقية في البصرة وتتألف من عصبة من المجرمين وحثالة المجتمع"، مضيفا أنه يحتاج إلى 75% من قواته لإلحاق الهزيمة بهم ولكنه يثق فقط بربعهم.

 

وتابع أن الهدوء الذي عم في المنطقة جاء بتنازل عن السلطة للأحزاب الإسلامية المحافظة وغض البصر عن حيل الخداع التي تمارسها مليشياتهم.

 

============================================

 

مقتل27من عناصرمغاوير شرطة الحلة فى انفجارقرب مبني المحافظة

 

قال مدير مستشفي الحلة جنوب بغداد الدكتور ضياء محمد ان عدد قتلي انفجارين وقعا بالقرب من مبني محافظة الحلة في محافظة بابل قد وصل الي 25 شخصا اضافة الي جرح عشرات اخرين معظمهم من عناصر فوج مغاوير شرطة الحلة بعد ان تجمعوا استنكارا لقرار صدر باعادة النظر بانضمامهم للجيش مؤخرا. وكان المئات من عناصر الفوج الذي يضم 1500 شخص قد تجمهروا مطالبين باعادتهم بعد ان تم تسريحهم من الخدمة. واشار الدكتور ضياء محمد الي ان اصابات عدد كبير من الجرحي خطرة بعد ان اصيبوا بحروق وكسور نتيجة الانفجارين اللذين نفذهما شخصان تسللا وسط الجموع وفجرا نفسيهما.

 

===========================

 

اختطاف قائد قوات المغاويرفى ميسان

 

قالت مصادر اخبارية ان مجهولين يرجح انهم يتبعون المقاومة العراقية اقتحموا منزل قائد قوات المغاوير في ميسان واقتادوه الى جهة مجهولة.

 

وفى سياق أخر ، : اختطَف مسلحون في محافظة ديالى مدير دائرة التسجيل العقاري لقضاء الخالص.

 

وذكر شهود عيان ان اسماعيل علي محمد اختطف عندما كان في احد شوارع مدينة الخالص واقتيد الى جهة مجهولة .

 

كما اختطف في مدينة بعقوبة المقاول ضياء الدجيلي على يد مسلحين ولم تعرف دوافع واسباب هاتين العمليتين

 

كما أفادت الشرطة العراقية ان سيارة مفخخة انفجرت قرب شاحنة تحمل مجموعة من الجنود العراقيين في منطقة كنعان فىبلدة بعقوبة شمالي العاصمة بغداد ، مما اسفر عن مقتل جنديان على الاقل وجرح اثنان.

 

وذكر شهود عيان أن الانفجار خلف قدرا كبيرا من الدمار ، كما أن هناك جثث ملقاه في الشارع ، فيما اكد الاطباء ان جثتين نقلتا الى مستشفى البلدة.

 

============================================