أخبار العراق

 

 

 

تشيني يعرب عن أسفه لاعتزام استراليا سحب قواتها من العراق 

 أعرب نائب الرئيس الامريكي ديك تشينى عن أسفه تجاه اعتزام المعارضة الاسترالية سحب قواتها من العراق بحلول نهاية هذا العام في حالة فوزها في الانتخابات العامة المقبلة.

ونقلت هيئة الاذاعة الاسترالية عن تشينى قوله ان استراليا قد لعبت دورا مهما وبارزا فى العراق وانه من المؤسف ان تسحب قواتها من العراق.

وكان رئيس حزب العمال الاسترالى مارك ليثم  قد اكد رغبته بعودة القوات الاسترالية الى البلاد فى نهاية هذا العام وانه سيقوم بتنفيذ رغبته اذا ما  تم انتخابه رئيسا للوزراء .

====================================

 انفجار فى انابيب النفط شمال غربى كربلاء

 أعلن مسؤول في الشرطة العراقية ان انفجارا استهدف  احد خطوط الانابيب النفطية شمال غرب كربلاء (110 كلم جنوب بغداد).

وقال رحمن مشاوي الناطق الرسمي باسم مديرية شرطة كربلاء " تعرض احد انابيب النفط في منطقة الصحراء الغربية في منطقة يطلق عليها اسم الشريعة شمال غرب كربلاء الى انفجار ".

واضاف ان "الشرطة القت على اثرها بالقرب من مكان الانفجار القبض على اشخاص كانوا على متن سيارتين للاشتباه بضلوعهم في عملية الانفجار".

==================================

جيش العميل علاوى ينشر مئة مدرعة حديثة فى العاصمة العراقية

 أعلن مصدر مسؤول فى وزارة الدفاع العراقية فى حكومة العميل علاوى أن مئة مدرعة حديثة سيتم نشرها فى مدينة بغداد بعد وصولها من الخارج مباشرة غير انه لم يكشف النقاب عن الدول الموردة لهذه المدرعات التى يعتقد أنها الولايات المتحدة.

وقال المصدر ، ان " هذه المدرعات التى سيجرى نشرها فى جميع مدن العراق تباعا تمثل دفعه اولى من المدرعات التى تم التعاقد على استيرادها فى اطار خطة أعدتها حكومة علاوى لتجهيز الجيش العراقى الذى اسسه الاحتلال الامريكى ".

و زعم المصدر ان الاسابيع العشرة القادمة ستشهد احكام السيطرة على كامل حدود العراق مع دول الجوار فى ضوء خطة جديدة بدأ تطبيقها مؤخرا تشمل استخدام طائرات مروحية واجهزة مراقبة الكترونية عالية الدقة .

==============================

حزب جبهة العمل الاسلامى يندد بالعرض الاردنى ارسال قوات للعراق   

انتقد حزب جبهة العمل الاسلامى أكبر الاحزاب السياسية الاردنية استعداد الاردن لارسال قوات عسكرية الى العراق فى اطار قوات متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة الامريكية 0 وقال الحزب فى بيان له  ان ارسال قوات اردنية الى العراق فى ظل الاحتلال الامريكى البريطانى للعراق هو/ مشاركة اردنية لقوات الاحتلال فى فرض هيمنتها على الشعب العراقي/ ويعرض الجنود الاردنيين الى ان يصبحوا/ هدفا للمقاومة العراقية والى القتل على يد الاشقاء/ 0 وأضاف البيان ان كل قطرة دم من القوات المسلحة الاردنية تراق على أرض العراق هى / خسارة عظيمة لانها ليست فى مواجهة العدو الصهيونى الذى احتل ارضا عربية اسلامية ومن بينها الضفة الغربية التى كانت جزءا من الاردن حتى عام 88 /0 وطالب الحزب المسئولين الاردنيين /الالتزام بالدور/ الذى حدده الدستور الاردنى للقوات المسلحة الاردنية وهو حصرا/الدفاع عن الوطن /0 وكان العاهل الاردنى الملك عبد الله الثانى قد اعلن فى مقابلة اذاعية مع محطة بريطانية موخرا عن استعداد بلاده لارسال قوات عسكرية اردنية الى العراق اذا طلبت منه الحكومة العراقية الحالية ذلك 0 فى الوقت نفسه دعا حزب جبهة العمل الاسلامى الأردنى الى دعم المقاومة العراقية لاجبار قوات الاحتلال للخروج منه وقال ان العراق ما زال تحت الاحتلال وتسليم السلطة للعراقيين لم يغير من الامر شيئا 0 ودعا الحزب العراقيين الى الالتفاف حول المقاومة العراقية حتى تتمكن من تطهير العراق من الاحتلال 0 واكد الحزب ان المحكمة المختصة بمحاكمة صدام حسين وكبار اركان حكمه السابقين ليست موهلة لمحاكمتهم وقال ان الاستمرار باجراءات المحاكمة هو تجاوز على القوانين والاعراف الدولية وان المستفيد من هذه المحاكمة هو الرئيس الامريكى جورج بوش لرفع اسهمه فى الانتخابات القادمة 0 على الصعيد الداخلى دعا الحزب  البرلمان الاردنى الى مساءلة الحكومة الاردنية حول موضوع المنحة النفطية الكويتية للاردن وقال ان الحكومة مطالبة بمصارحة الشعب الاردنى حول هذا الموضوع 0

 

ناطق رسمى اردنى:الاردن لا يؤيد ارسال قوات من دول الجوار الى العراق    

 قالت السيدة اسمى خضر وزير الدولة الناطق الرسمى باسم الحكومة الاردنية ان الاردن أكد مرارا وتكرارا انه لا يؤيد ارسال قوات من دول الجوار للعراق وانه مستعد لتقديم كافة اشكال المساعدة لاعادة بناء موسسات الدولة العراقية حتى يسترد العراق سيادته كاملة وحتى تصل الحكومة العراقية الانتقالية الى المرحلة الثانية وهى اجراء الانتخابات واقامة حكومة تستند الى ارادة الشعب0 واكدت خضر فى مؤتمرها الصحفى فى عمان ان تحقيق الامن والاستقرار فى العراق مصلحة وطنية اردنية 0 واضافت ان العاهل الاردنى قال فى اجابة على سؤال فى مقابلة صحفية انه اذا ما طلبت القيادة العراقية من الاردن ارسال قوات الى العراق فى اطار الامم المتحدة فان الاردن سيبدى استعدادا لدراسة هذا الطلب ولم يقل انه سيوافق على ارسال قواته الى العراق 00مشيرة الى الدور الذى يضطلع به الاردن فى تدريب كوادر الشرطة العراقية والجيش العراقى الجديد داخل الاراضى الاردنية0 من جهة ثانية أكدت خضر ان الاردن لا يستطيع توفير الحماية لاعضاء هيئة الدفاع الاردنية عن الرئيس العراقى  صدام حسين فى العراق بل تستطيع ذلك داخل حدودها فقط 0 وقالت خضر ردا على سؤال حول امكانية استجابة الحكومة الاردنية لمطلب هيئة الدفاع بالضغط على الحكومة العراقية الموقتة اومطالبتها بتقديم الحماية لاعضاء هيئة الدفاع اثناء وجودهم فى العراق ان الاردن ملزم بتوفير الحماية لابنائه وغيرهم داخل اراضيه وفق القانون ولا يقبل اى تهديد من اى جهة للمحامين الاردنيين 0 واكدت الوزيرة الاردنية فى الوقت نفسه أن قضية محاكمة صدام حسين مسالة داخلية ولا نتدخل فيها ولا يمكننا ممارسة اية ضغوط على الحكومة العراقية بشأن توفير الامن للمحامين الاردنيين وغيرهم 000مشيرة الى عدم استقرار الاوضاع الامنية فى العراق وعدم امكانية لعب دور فى هذا المجال 0 وفى رد على سؤال حول موقف الحكومة الاردنية فيما اذا صدقت الانباء المتسربة عن مصادر مقربة من ابنة الرئيس العراقى السابق رغد صدام حسين المقيمة فى عمان حول نيتها تشكيل حكومة عراقية فى المنفى 00قالت خضر انه لا علم لدى الحكومة الاردنية بشأن نية رغد تشكيل مثل هذه الحكومة0 وأكدت أن الاردن وافق على استقبالها واقامتها فى الاردن لاغراض انسانية فقط وبالتالى فان هذا السؤال افتراضى والاردن غير مستعد لمعالجة كل الفرضيات التى تدور فى خلد اى شخص من الاشخاص وبشأن وجود مصادر مالية لرغد صدام حسين تمكنها من اقامة مشاريع اقتصادية فى الأردن قالت خضر انه اذا كانت رغد تمارس اعمالا اقتصادية خاصة من اجل تلبية حاجات اسرتها فهذا امر مشروع  اما اذا كانت هنالك اموال لديها من مصادر اخرى فان هنالك قرارات من مجلس الامن تعالج هذا الامر والاردن ملتزم بها 0

 

================================

خرازى يتهم امريكا بالوقيعة بين العراق وجيرانه

 أكد كمال خرازى وزير الخارجية الايرانية / أن الممارسات الخاطئة لقوات الاحتلال الامريكى فى العراق تسببت فى وقوع اضطرابات هناك 0 وقال خرازى خلال لقائه بالاخضر الابراهيمى مبعوث الامم المتحدة الى العراق أن الامريكيين يبذلون جهودا لاذاعة أخبار خاطئة بقصد اشاعة الخلاف وعدم الثقة بين المسئولين العراقيين ونظرائهم فى الدول المجاروة 0 من جانبه وصف الابراهيمى الموقف فى العراق بالخطير معربا عن امله فى ان تودى الانتخابات العامة التى ستجرى فى البلاد الى تحقيق السلم والامن 0 وفيما يتعلق بالموقف فى افغانستان  أكد الوزير الايرانى ان تهريب المخدرات يعد السبب الرئيسى لانعدام الامن وانتشار الارهاب فى افغانستان داعيا الامم المتحدة الى ايجاد حل جوهرى للازمة الاجتماعية هناك 0 وأوضح فى تصريحاته لوكالة الانباء الايرانية /ايرنا/ ان الشعب الافغانى يحتاج الى تنمية اقتصادية ومصادر جديدة للدخل تمكنه من التخلص من زراعة الخشخاش 0 وأعرب عن انزعاجه ازاء تدهور الموقف الامنى فى افغانستان 00 مشيرا الى ان الامم المتحدة تعد لاجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية هناك 0 واثنى مبعوث الامم المتحدة فى ختام تصريحاته على تعاون ايران مع المنظمة الدولية لاستعادة السلام والامن فى كلا البلدين 0

=========================

قاضي فرنسي : العراق أصبح "ثقباً أسود" يجتذب "المتطرفين" في المنطقة!

 اعتبر القاضي الفرنسي المتخصص في قضايا الارهاب جان لوي بروجيير ان العراق بات "ثقبا اسود" يجذب "الاسلاميين الناشطين في المنطقة" مؤكدا في الوقت نفسه عدم وجود "شبكة منظمة" من الجهاديين القادمين من اوروبا.

وقال القاضي "من الاكيد ان ثمة افراد يقصدون العراق معتبرين انه ارض جديدة للجهاد" مستخدما تشبيه "الثقب الاسود" لوصف قوة الجذب التي يمثلها هذا البلد للجهاديين.

===============================

إصابة قائد مروحية أمريكية ومساعده فى هجوم صاروخى بالفلوجة  

 أعلن متحدث باسم الاحتلال الامريكى فى العراق ان قائد مروحية عسكرية أمريكية ومساعده أصيبا بجروح عندما أطلقت عناصر المقاومة صواريخ مضادة للطائرات وصواريخ ذاتية الدفع على مروحيتهما فى مدينة الفلوجة الواقعة الى الغرب من العاصمة بغداد .

وذكر راديو "سوا" الأمريكى ، أن الطائرة كانت تحلق فوق منطقة شمال غرب الفلوجة .

وتعد الفلوجة مسرحا للهجمات التى يشنها رجال المقاومة العراقية ضد القوات الامريكية مما يسفر عادة عن إلحاق أضرار مادية وبشرية فى صفوف هذه القوات .

=====================================

طائرات الاحتلال الأمريكى تُغير على منزل بمدينة الفلوجة 

 أفاد عدد من سكان مدينة الفلوجة ان طائرة اميركية شنت غارة على منزل في المدينة ، وذلك في خامس غارة من نوعها خلال اسبوعين على المدينة التي تعد معقلا للاسلاميين السنة.

ووقعت الغارة في حي الشهداء وقال السكان انهم " شاهدوا عربات الاسعاف تهرع الى المنزل الذي استهدفته الغارة ".

ولم يصدر عن الجيش الاميركي اي تاكيد للغارة على الفور.

======================================

حكومة العميل علاوى تشرد 300 عائلة لجأت الى مبنى حكومي في بغداد

 تسلمت نحو ثلاثمئة عائلة امرا بحزم امتعتها واخلاء المبنى القديم الذي كان يضم مقر التلفزيون الحكومي في بغداد واوت اليه منذ سقوط بغداد. وروى احد المقيمين في المبنى "قالوا لنا بان نخلي المكان. سنعطيكم مئة دولار او سنخرجكم بالقوة" هذا هو الانذار الذي وجهه اعضاء شركات امن اجنبية لهذه العائلات. صادق محمود 42 عاما كان يقف مع اغراضه الشخصية امام احدى واجهات المجمع الذي يضم مبنى مؤلفا من طوابق عدة وملاحق مختلفة. كان المبنى مقرا للتلفزيون الرسمي وجاء الحراس الان ليستعيدوه لمحطة "العراقية" التلفزيونية التي اقامتها سلطة الاحتلال والتي ستصبح نواة وسائل الاعلام السمعية البصرية لحكومة علاوى وقال محمود "طلبوا منا اخلاء المكان قبل الساعة 0013 ولا اعرف الى اين اذهب. هنا اسكن". ومثله الاف العائلات لجأت منذ سقوط النظام السابق الى مبان رسمية ومعسكرات مهجورة خلال الحرب وبعدها. واليوم تحاول حكومة علاوي استعادة هذه المباني مهددة بالقاء "المحتلين" الى الشارع. وقد تظاهر نحو مئة للمطالبة باسترجاع "حقوقهم". واوضح هؤلاء المتظاهرون انهم يسكنون منذ سقوط بغداد في نيسان/ابريل 2003 في مواقع عسكرية تريد السلطات الان استرجاعها. وامام مبنى تلفزيون الدولة وقف خمسة حراس مسلحون اجانب موظفون من قبل "العراقية" مدعومون من بعض الحراس العراقيين وهم يعرضون  مئة دولار تعويضا لمن يوافق على الرحيل. ويمنع هؤلاء بطريقة فظة الاجانب من دخول المبنى ويرفضون تفسير سلوكهم. واكد احدهم "ان المكان خطر جدا". وفي الباحة الداخلية المليئة بالنفايات للمبنى القديم الذي زال طلاء جدرانه الحجرية وقفت عائلات تتساءل بحيرة الى اين تذهب. سعد حميد علي الوالد لسبعة اولاد كان يفكر بنقل عائلته الى مقر وزارة الدفاع سابقا الذي تعرض لقصف الطائرات الحربية اثناء الهجوم الاميركي البريطاني العام الماضي. وهذا المجمع الواسع الاشبه بالاطلال يحتله حاليا مئات المشردين الذين لا مأوى لهم غيره. لكن علي اسر بانه يخشاه لان هذا المكان موبوء بالمجرمين والبغاء. وقال انه كان يقيم في حي علوي حلة الشعبي قبل الاحتلال الامريكى للعراق لكن منزله تعرض للقصف. واضاف ان الصدمة القوية التي يتلقاها الان بامره بمغادرة مقر تلفزيون الدولة كانت "مريعة". كذلك محمد علي معلم رقص الباليه الذي وصل الى العراق قادما من القاهرة في اواخر السبعينات يتملكه القلق على مستقبله. وقال "لا املك شيئا لادفع تذكرة سفر عودتي الى مصر".

===================================

المدرب الألمانى لمنتخب كرة القدم العراقى يعلن تنحيه لمخاوف امنية     

أعلن فى ألمانيا ان برند ستينج تنحى رسميا عن مهمته كمدرب لفريق كرة القدم العراقى بالاتفاق مع اتحاد كرة القدم العراقى وان السبب الأساسى وراء هذا القرار هواجس أمنية 0 وصرح ستينج بأنه تم الاتفاق على ذلك خلال محادثة هاتفية أجراها مع اتحاد كرة القدم العراقى

واشار المدرب الالمانى الشرقى سابقا الذى كان من المفترض ان يمتد عقده حتى عام 2006 الى أن الوضع الامنى الراهن فى البلاد هو السبب الرئيسى وراء قراره حيث كشف عن انه كان عليه مغادرة العراق فى الثامن من شهر ابريل الماضى فى اعقاب ضغوط من مسئولين بوزارة الخارجية الألمانية فضلا عن أن المستشار العراقى الشخصى الخاص به سعيد طارق بعث رسالة يوكد فيها خوفه على حياته فى حال عودته الى العراق0 واشار الى انه من المتعذر ان يتم تدريب الفريق العراقى من مدينة جينا شرق المانيا بواسطة الهاتف بالاضافة الى انه تم الغاء دعوة سول بشأن المعسكر الخاص بتدريب الفريق العراقى الذى كان من المفترض ان يبدأ فى كوريا الجنوبية يوم الثالث من شهر يوليو بعد قطع رأس رهائن كوريين يذكر أن ستينج الذى اسند اليه رسميا مهمة تدريب فريق كرة القدم العراقى فى نوفمبر 2002 قبل احتلال العراق احتفل موخرا بتأهيل الفريق العراقى للألعاب الأوليمبية الصيفية المقررة فى اليونان خلال الفترة من الثالث عشر حتى التاسع والعشرين من شهر أغسطس 0 تجدر الأشارة الى أن عدنان حامد يقوم حاليا بتدريب الفريق العراقى للألعاب الأوليمبية المقررة فى اليونان

====================================

 

المنظمة العربية لحقوق الانسان تنتقد محاكمة صدام حسين    

احتجت المنظمة العربية لحقوق الانسان على محاكمة الرئيس العراقي  صدام حسين وحذرت من فقدان المحكمة المكلفة النظر في هذه القضية الحيدة والاستقلال. وفي بيان لاحظت المنظمة ومقرها القاهرة ان محاكمة صدام حسين يشوبها "العديد من اوجه العوار القانوني". ورأت ان "المحكمة معينة من قبل سلطة تنفيذية معينة بدورها من قبل سلطة احتلال مما يعني من الناحية القانونية فقدانها الحيدة والاستقلال". وقالت المنظمة انه "تم تعديل القانون الجنائي باعادة العمل بعقوبة الاعدام بعد الغائها اثناء فترة الاحتلال". واكدت انه "تم تجريد المتهمين الماثلين امام المحكمة الجنائية الخاصة من الضمانات القانونية (..) مما يعني انتهاك مبدأ قانون راسخ وهو عدم التمييز امام القانون". واضاف البيان ان "السلطات العراقية تؤثر على حقوق الدفاع والمراقبة باعلان عدم ضمان سلامة المدافعين والمراقبين وارهابهم".

وقالت المنظمة انه "ينبغي توفير معايير العدالة في اي محاكمة بغض النظر عن الاشخاص المتهمين".

======================================

استفتاء يشكك فى شرعية المحكمة الخاصة التى مثل أمامها صدام   

شككت أغلبية ساحقة شاركت فى استفتاء أجراه موقع قناة الجزيرة الفضائية على شبكة المعلومات الدولية الانترنت فى شرعية المحكمة الخاصة فى العراق التى تقاضى الرئيس  صدام حسين 0 وعبرت نسبة 84% من المشاركين الذين بلغ عددهم 85786 عن اعتقادهم بعدم شرعية المحكمة التى مثل أمامها صدام حسين 00 فى المقابل رأى 16% من المشاركين فى الاستفتاء الذى استمر ثلاثة أيام أن تلك المحكمة شرعية 0 وكان الرئيس العراقى  قد مثل أمام المحكمة الخاصة فى الأول من شهر يوليو واستمع الى سبع تهم وجهها اليه قاضى التحقيق  الا أنه رفض التوقيع على لائحة التهم فى ظل عدم وجود محامين 0 وقد أثارت حيثيات وظروف محاكمة الرئيس العراقى  غضب واستهجان فريق الدفاع عنه المكون من محامين عرب وأجانب  موكدين أن صدام حرم من محاكمة عادلة بمثوله أمام محكمة خاصة دون محام وقضاة مستقلين  وشددوا على عدم قانونية تلك المحاكمة 0

=================================

 بلير يعترف بكذب إدعاءاته: لن نعثر على أسلحة دمار شامل في العراق

 أقر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أنه قد لا يتم العثور أبدا على اسلحة دمار شامل في العراق. وهو ما يعد اعتراف صريح من بلير بكذب إدعاءاته التي ساقها أمام البرلمان البريطاني العام الماضي للحصول على موافقته في المشاركة مع الولايات المتحدة في شن الحرب على العراق .

وقال بلير للجنة ضمت كبار أعضاء البرلمان " نعرف ان صدام حسين امتلك اسلحة دمار شامل لكننا نعرف أننا لم نعثر عليها. علي ان أقبل بأننا لم نعثر عليها وأننا قد لا نجدها ".

وذكرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية أن بلير يستعد لتقديم اعتذار جزئي بشأن الحرب علي العراق بعد الانتقادات القوية التي وجهت للمعلومات الاستخباراتية البريطانية التى سبقت الحرب بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية والتي تأكد عدم صحتها.

وكان بلير رفض الاعراب عن الاسف عن تلك الحرب ، إلا أن مستشاريه المقربين حثوه على الاقرار بالأخطاء التى ارتكبت فى جمع المعلومات الاستخباراتية واستخدامها من جانب الحكومة البريطانية لتبرير شن الحرب علي العراق.

وأشارت الصحيفة الى ان هناك جدلا كبيرا يتردد داخل الحكومة البريطانية بشأن اللهجة التى يجب على رئيس الوزراء البريطانى تبنيها اثناء اشارته الى الاخطاء التى ارتكبت فى جمع تلك المعلومات بشأن اسلحة الدمار الشامل بالعراق ، فهناك من مساعديه من يريدون من بلير ان يصدر اعترافا صريحا بأنه اخطأ فى اتخاذ قضية الاسلحة كمبرر أساسي لشن الحرب ، فى حين تشير الصحيفة الى ان هناك من المستشارين الآخرين داخل الحكومة ممن يقولون انه ليس لدى بلير ما يعتذر عنه على الرغم من الفشل فى العثور على أي اسلحة دمار شامل فى العراق.

====================================

جنود أميركيون يقتلون سائقاً عراقياً حاول تجاوز قافلة عسكرية ببغداد

 قتل سائق عراقي برصاص جنود اميركيين ، في بغداد اثناء محاولته تجاوز قافلة عسكرية طبقا لما ذكرته الشرطة وشهود عيان.

ووقع الحادث امام مدخل فندق فخم في العاصمة العراقية حيث قال اقرباء الضحية انه "كان يريد ان يحجز قاعة لاحياء حفل زواجه".

وقال الشهود ان " واحدة من عربتي همفي اميركيتين لاحقت الرجل الذي لم تحدد هويته حتى احتجزته عند احد الجدران ثم اطلق عليه الجنود النار ثلاث مرات من مسافة قريبة".

وذكر رجل شرطة في مكان الحادث ان الجنود الاميركيين اعتقدوا ان عراقيين كانا في سيارة حمراء من طراز نيسان كونكورد حاولا مهاجمتهم بالقنابل الا انه لم يعثر على اية اسلحة بحوزتهما.

وقال الملازم عبد النبي ابراهيم "لقد اعتقدوا ان (العراقيين) كانا يحاولان القاء قنبلة عليهم ولذلك اطلقوا النار على السائق".

ورفض الجنود الاميركيون التعليق على ما جرى وغادروا مكان الحادث.

وغرقت جثة القتيل التي كانت ملقاة على الارض في بركة من الدماء وقد غطي وجهه بقطعة مربعة من القماش امتلأت بالدم .. وتوعد والد القتيل بالانتقام ومقاتلة القوات المحتلة للعراق. وصاح "لعنة الله على الاميركيين". وقال اقارب القتيل ، الذين وصلوا الى موقع الحادث ، انه " كان سيتزوج خلال ايام  ".

==================================

بغداد تبرم صفقة مع الأردن لتجهيز سلاح الجو العراقى

 ذكر المكتب الاعلامى لوزارة الدفاع العراقية فى الحكومة التى عينها الاحتلال ان الوزارة ابرمت صفقة مع الاردن لتجهيز سلاح الجو العراقى خاصة فى اعمال الرصد والمراقبة .

واشار المصدر ان سلاح الجو سيتسلم طائرتين اضافيتين من انتاج شركة سيبرد لصناعة الطائرات ومن المتوقع وصولها مطلع شهر اغسطس.

==============================

الحكومة العميلة تقر بأنها قدمت معلومات لشن الغارة الأميركية على الفلوجة  

 اقرت حكومة العميل علاوى علنا بانها قدمت معلومات لقوات الاحتلال لتنفيذ الغارة الاخيرة ضد "متطرفين مفترضين" في الفلوجة التي اوقعت  12 قتيلا.

في المقابل اعلن الجيش الاميركي مقتل ثلاثة عناصر من مشاة البحرية الاميركية (المارينز) في محافظة الانبار غرب بغداد في حين كانت تقوم الفرق الفنية باصلاح خط انابيب نقل النفط في الجنوب ما خفض الى النصف صادرات النفط العراقية .

و اعلن العميل علاوي فى بيان اصدره انه "بعد التشاور بين الحكومة العراقية والقوة المتعددة الجنسيات وإثر معلومات واضحة واكيدة نفذت غارة  على مخبأ للزرقاوي جنوب شرق الفلوجة".

وهي المرة الاولى منذ نقل السلطة الى العراقيين في 28 يونيو التي تعلن فيها الحكومة المعينة بهذه الصراحة انها تعاونت مع الاحتلال لشن مثل هذه العملية.

وقال علاوي ان "هذه الغارة نفذت للقضاء على هؤلاء "الارهابيين" الذين يقتلون عشوائيا بواسطة سيارات مفخخة وسترات محشوة بالمتفجرات عراقيين ابرياء ويدمرون مدارس ومراكز شرطة ومستشفيات".

واضاف ان "الشعب العراقي لن يتساهل مع "الارهابيين" وكل من يتعاون مع المقاتلين الاجانب مثل شبكة الزرقاوى ".

=================================

شريط فيديو يكشف عمليات المقاومة ضد الامريكيين وعملائهم العراقيين

وزعت جماعة عراقية شريط فيديو يوثق لما قالت انه بعض من اكبر الهجمات التي شنها المسلحون العراقيون كما يصور اللحظات الاخيرة لمفجرين  يفجرون انفسهم وعددا من التفجيرات الضخمة. وظهر في الشريط شباب ملتحون يقرأون وصاياهم الاخيرة قبل ان يعانقوا اصدقائهم ويستقلوا عربات مليئة بالمتفجرات. ثم يظهر الشريط تلك العربات والنار تشتعل فيها النيران عند وصولها الى هدفها. وعلى ما يبدو فان الشريط الذين لا يمكن التحقق من محتوياته قد وزعته جماعة التوحيد والجهاد التي يتزعمها الاردني المطارد ابو مصعب الزرقاوي الذي يتهمه مسؤولون اميركيون بانه وراء 30 هجوما على الاقل في العراق. وقد انتشر الشريط الذي يظهر اكثر الهجمات التدميرية التي نفذها مسلحون في العراق في مدينة الفلوجة وتبلغ مدته ساعة. ويظهر الشريط اغتيال رئيس مجلس الحكم الانتقالي المنحل عز الدين سليم في انفجار سيارة مفخخة في بغداد في 17 ايار/مايو كما يظهر تفجير فندق جبل لبنان الذي وقع في 18 اذار/مارس الماضي وقتل فيه سبعة اشخاص". ظهر المواطن السعودي ابو جهاد صالح الرميحي في الشريط قبل ان يتوجه لتفجير نفسه في احدى الهجمات انه يقوم بهذه العملية لان الولايات المتحدة قدمت الى العراق ويدعو رفاقه الى "ارواء عطشهم" بدماء الاميركيين. كما يتبنى الشريط تفجير مقر الامم المتحدة في بغداد في اب/اغسطس الماضي والذي راح ضحيته 22 شخصا من بينهم المبعوث الخاص للمنظمة الدولية سيرجيو فييرا دي ميلو. كما يظهر الشريط صورة رئيس الوزراء العراقي المعين اياد علاوي مع رسالة صوتية نسبت الى الزرقاوي يهدد فيها بقتله. ويتلو رجال يرتدون الكوفيات وهم من السعودية وسوريا وليبيا آيات من القران ويهاجمون الغرب قبل ان تنتقل الكاميرا الى مشهد احدى الهجمات. وينتقد الشريط القوات الاميركية على فضيحة سجن ابو غريب التي اتهم فيها جنود اميركيون بتعذيب واذلال معتقلين عراقيين واستخدم الشريط تلك الفضيحة كاداة لتجنيد عناصر جدد. ويعرض الشريط كذلك صورة لمعتقل عراقي البس قناعا اسود وثبتت في جسده العاري اسلاك كهربائية. وقال الصوت على الشريط انه عندما يتذكر "اخواننا" العراقيين داخل سجون "الصليبيين" فانه يشعر بالارض تدور به وتوعد صاحب الصوت بالانتقام من كل يد شاركت في عمليات التعذيب. كما يوجه الشريط الاهانات الى الشرطة العراقية كما يتعهد بالجهاد. ويقول مايكل وير من مجلة "تايم" بعد ان تلقى نسخة من الشريط من "مصادر الزرقاوي المعروفة" انه "يتم تجنيد (المسلحين) من خارج البلاد ثم يتم نقلهم الى اماكن امنة عبر الحدود ثم يجلبون الى البلاد". ويضيف ان "الجهاد العالمي قد وصل الى هنا وسيطر على المقاومة وقام بأسلمتها" مؤكدا انه "قبل ستة اشهر كانوا يقولون انهم يرغبون في حكومة عراقية اما الان فانهم يريدون دولة اسلامية وتطبيق الشريعة". واوضح ان الانتاج الجيد للشريط وعنوانه "اجنحة الحرية" والذي يقدمه "قسم الاعلام التابع للتوحيد والجهاد" يظهر ان المسلحين وصلوا الى مستوى جديد من التنظيم والتمويل. ويظهر الشريط في بدايته غارات قصف اميركية على بغداد وصور اطفال جرحى يرقدون في المستشفيات. كما يعرض صورا من معسكرات تدريب المسلحين ويمتلىء بالايات القرانية والعظات التي تحث على القتال ضد القوات التي تحتل العراق. ويضيف وير "انهم جاهزون ومنظمون. لقد وثقوا ذلك بالفيديو المنتج بطريقة جيدة. وهذا يظهر درجات التخطيط والتمويل". ويقدم الشريط دليلا على ان الزرقاوي هو وراء العديد من الهجمات كما زعمت واشنطن والحكومة العراقية المعينة. وكان الجيش الاميركي شن خمس غارات قصف منفصلة على منازل يشتبه في انها تأوي الزرقاوي في الفلوجة غرب بغداد مما ادى الى مقتل العشرات.

=================================

ماليزيا: العنف لا يشجع الدول الإسلامية على إرسال قوات للعراق 

 أعلن رئيس الوزراء الماليزي عبد الله أحمد بدوي ، ان الدول الاسلامية لم تعلن بعد موقفها بشأن ارسال قوات للعراق، مضيفا ان العنف الدائر لن يشجع دولا كثيرة على اتخاذ تلك الخطوة.

وقال عبد الله ،ةالذي يرأس منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم 57 عضوا ، ان " الدول الاسلامية الاكثر ثراء بالمنطقة ربما كانت أنسب من يمكنه مد يد العون".

====================================

قائد الشرطة العراقية يهدد بالاستقالة بعد مداهمة القوات الأمريكية وزارة الداخلية

زعم اللواء على غالب قائد الشرطة العراقية أنه هدد بالاستقالة احتجاجا على ماوصفه بتدخل الاحتلال فى صلب اختصاصات الشرطة .

واشار مصدر رفض الكشف عن اسمه الى ان الاحتلال يحاول اطلاق سراح المتهمين الذين القت الشرطة العراقية القبض عليهم دون ان تاخذ رأى الاجهزة العراقية .

وعبر اعضاء المجلس البلدى عن استيائهم ورفضهم  تدخل الاحتلال فى شئون الشرطة العراقية .

يأتي ذلك بعد ان داهمت القوات الأمريكية مقر وزارة الداخلية العراقية و اطلقت سراح بعض الاشخاص الذين كانوا محتجزين

===================================

واشنطن تستعد لفتح عدد من القنصليات فى محافظات الفرات الأوسط

 تجرى الاستعدادات حاليا لفتح عدد من القنصليات الامريكية فى محافظات الفرات الاوسط وتشمل بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى .

وفى سياق متصل قدم ادوارد شابلن سفير بريطانيا الجديد اوارق اعتماده كسفير لبلاده فى بغداد

==================================

جماعة الزرقاوي تعلن مسئوليتها عن الهجوم ضد الاحتلال الأمريكي

 نشر موقع انترنت اسلامي ، بيانا لجماعة ابو مصعب الزرقاوي المرتبطة بالقاعدة تتبنى فيه الجماعة هجوما على جنود اميركيين  غرب بغداد.

وجاء في البيان ، الموقع من "الجناح العسكري لجماعة التوحيد والجهاد في العراق" ، "بمعونة الله قام حوالى المئة اسد من فوج عمر بنصب فخ لجنود الشيطان الاميركيين في منطقة السقلاوية جنوب بغداد".

وتابع البيان "شكرا لله لقد كانت الحصيلة: مروحيتان ضمنها مروحية من طراز ام اش-47 شينوك اسقطتا وعربتان عسكريتان هومفي دمرت مع من فيها".

واضاف البيان ، ان " عناصر فوج عمر قصفوا قاعدة اميركية مجاورة تصاعد منها دخان الموت".

وأعلن ناطق عسكري اميركي  ان جنديين من مشاة البحرية (المارينز) قتلا وتوفي ثالث متاثرا بجروحه  في عمليات في محافظة الانبار غرب العراق.

وقد زادت الولايات المتحدة في 30 يونيو المكافأة المالية للقبض على الزرقاوي من 10 الى 25 مليون دولار اميركي.

=========================================

 مفاجأة تهدد كل المخططات الامريكية

 السى اى ايه ونيويورك تايمز يبرئان صدام من مذبحة حلبجة      

 قالت مصادر أمريكية انه يمكن للرئيس العراقى  صدام حسين أن يطلب استدعاء مسؤولين من وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية سى0 اى0 ايه للشهادة أمام المحكمة الخاصة التى تتولى محاكمته بعدما أكد مسؤول كبير فى الوكالة ان لديه تقريرا يؤكد صحة ما قاله صدام من أنه لم يكن على علم مسبق بمذبحة حلبجة ولم يأمر بها وأنه لم يعرف شيئا عنها الا من الصحف0 ويستطيع صدام حسين الان وفى سياق محاكمته المستمرة وتدعيم دفاعه أن يطلب استدعاء موظف كبير فى ال سى0 اى0 ايه للمثول أمام المحكمة والشهادة بما لديه من معلومات قد تنسف جزءا مهما وكبيرا من هذا الاتهام وتخلق واحدة من أكبر وأخطر الكوارث السياسية والدبلوماسية التى تعرفها الولايات المتحدة0 وقال ضابط ال سى0 اى0 ايه ستيفن بيليتيير الذى كان محللا سياسيا بارزا مختصا بشؤون العراق خلال سنوات الحرب العراقية الايرانية فى تقريره ان صدام حسين لم يكن مسؤولا عن مذبحة حلبجة ويشير الى انها كانت من عمل ايرانيين0 وأضاف بيليتيير انه تعامل بشكل شخصى وسرى مع كثير من المعلومات والوثائق والمواد التى تم تصنيفها وارسالها الى واشنطن حول ما يجرى فى الخليج0 وقلة من الاشخاص تعتقد أن بيليتيير سيحضر للمثول أمام المحكمة للشهادة لمصلحة الدفاع عن صدام لانه ترك الخدمة فى المخابرات المركزية الامريكية مع رئيسه وعدد من الموظفين والضباط .

 وطبقا لتحقيق أجراه مسؤول بريطانى فى التسعينات حول دور الحكومة البريطانية انذاك فى تلك المذبحة فانه تم جمع معلومات تشكل دليلا على أن الولايات المتحدة سارعت بعد المذبحة الى تسليح صدام حسين وتزويده بأسلحة كيماوية وغيرها للرد على ايران وتحقيق توازن معها خصوصا فى مجال الاسلحة الكيماوية0 وقال بيليتيير الذى كان مدرسا فى كلية الحرب التابعة للجيش الامريكى بين عامى 1988 2000 فى تقريره عن مذبحة حلبجة انه يجب على صدام حسين الاجابة عن كثير من الاسئلة المتعلقة بحقوق الانسان واساءة المعاملة والتعذيب ولكن اتهامه بارتكاب مذبحة بالغاز والاسلحة الكيميائية ضد شعبه فى حلبجة واعتبار ذلك ابادة جماعية خطأ وغير صحيح لانه طبقا لما لدينا مع معلومات فانه تم استخدام الغاز خلال معارك واشتباكات0 وكانت هذه الامور من ماسى الحرب وهناك الكثير من التبريرات التى يمكن ان نسوقها لغزو العراق ولكن ما حدث فى حلبجة ليس واحدا منها0 ويمضى بيليتيير قائلا ان هذه الحقائق موجودة بأيدى السلطات ويمكن الاطلاع عليها وانه كان عام 1991 على رأس تحقيق للجيش الامريكى حول كيفية قتال العراقيين فى حرب محتملة ضد الولايات المتحدة وان جزءا مهما من الرؤية العامة التى خرج بها التقرير الخاص بالتحقيق كان يتعلق بتفاصيل مذبحة حلبجة0 وذكر بيليتيير فى مقال لصحيفة نيويورك تايمز العام الماضى ان أجهزة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع أجرت تحقيقا وأصدرت تقريرا بعد مذبحة حلبجة وتم توزيعه على مختلف الجهات والاجهزة الاستخبارية على أساس قاعدة الحاجة لمعرفة ما جرى وان التقرير أكد ان أكراد حلبجة قتلوا بغازات ايرانية وليست عراقية0 وطبقا لبيليتيير فان وكالة الاستخبارات العسكرية الامريكية وجدت فى تقريرها أن كلا من العراقيين والايرانيين استخدموا الغازات بعضهم ضد بعض فى معركة حول حلبجة وأن بعض الضحايا قتلوا بغاز كيماوى يستند فى تركيبته الى مادة السيانيد وهو ما لم يكن يمتلكه العراقيون فى ذلك الوقت بينما استخدم العراقيون غاز الخردل فى المعركة0 ويشير بيليتيير الى ان كل ما يمكن ان يفعله صدام فى المحكمة الان هو أن يذكر مقال صحيفة نيويورك تايمز حتى ولو رفضت المحكمة استدعاء بيليتيير للشهادة لان القضايا والمسائل التى أثيرت فى المقال تكفى لاثارة وطرح الكثير من التساؤلات الجادة والخطيرة حول مدى صحة الاتهامات الموجهة لصدام فى مواجهة التبريرات التى أعلنت العام الماضى لغزو العراق0 وأوضح تقرير نشر عام 1996 عن نتائج تحقيق أجراه اللورد جاستيس سكوت فى بريطانيا أنه تم بعد مذبحة حلبجة تزويد العراق بأسلحة أمريكية وبريطانية ساعدت بشكل دراماتيكى وكبير فى تحويل مجرى الحرب مع ايران لمصلحته0 وطبقا للتقرير فان تحقيق اللورد سكوت يكشف عن قرار سرى للحكومة البريطانية انذاك بتزويد صدام بأسلحة ومعدات تغطى أوجه القصور التى ظهرت فى الجانب العراقى بعد أحداث حلبجة وأن وزير الخارجية البريطانى فى ذلك الوقت جيفرى هاو كتب أن انتهاء الحرب العراقية الايرانية قد يعنى وجود فرص كبيرة ورئيسية للصناعة البريطانية فى مجال تصدير الاسلحة لكنه فضل ان يبقى هذا الامر طى الكتمان0 كما عمدت الولايات المتحدة بعد أحداث حلبجة الى تصدير معدات وتجهيزات علمية بنحو مليار دولار الى العراق لاقامة مصنع للمواد الكيماوية حيث خطط العراقيون لاستخدامه فى انتاج غاز الخردل وبعد كل هذه المعلومات والتطورات فان الدفاع الحقيقى لمصلحة صدام ربما ما زال ينتظره فى واشنطن ولندن0

==========================================

وزير خارجية الهند:  لن نرسل جنودنا للعراق حتى لو تلقينا طلبات

 أكد وزير الخارجية الهندي ناتوار سينج أمام البرلمان أن بلاده لن ترسل قوات الى العراق ولكنها ستساعد في الأعمال الإنسانية ومهمات إعادة الإعمار في البلد الذي مزقته الحرب بما فيها تدريب موظفي قطاع النفط العراقيين.

وقال سينج  إن " مسألة إرسال قوات الى العراق لم تطرح ". واضاف " وحتى لو تلقت الهند طلبا بذلك فإنها لن ترسل قوات .. إنني أقول ذلك بكل وضوح " مضيفا ان الهند ستساعد في تدريب موظفي قطاع النفط العراقي وتنتظر ان ترشح بغداد متدربيها.

وفي تعليق على محاكمة الرئيس العراقي صدام حسين امام محكمة خاصة قال سينج " انه يجب ان يسمح للقانون الدولي والمحلي بأن يأخذ مجراه ".

واضاف "نحن نعتقد أن مسألة اتخاذ قرار حول العملية القانونية تخص العراقيين بالدرجة الاولى ولكن على ان يتم ذلك طبق الاعراف والمبادئ الدولية المعروفة ".

وكان سينج قال الشهر الماضي في اعقاب اجتماع مع نظيره الاميركي كولن باول في واشنطن ان الهند قد تعيد النظر في مسألة ارساله قوات الى العراق بعد تسليم السلطة الى حكومة عراقية موقتة. واثار تصريحه انتقادات من احزاب المعارضة والحلفاء الشيوعيين الذين يدعمون حزب المؤتمر الحاكم وقال وزير الخارجية بعد ذلك انه "لن تتم اعادة النظر" في قرار الهند عدم ارسال قوات الى العراق.

وكانت الحكومة الهندوسية القومية التي خرجت من الحكم في ابريل- مايو الماضيين بعد فوز حزب المؤتمر عارضت بشدة الحرب على العراق ورفضت مطالب اميركية بارسال قوات الى العراق دون تفويض من الامم المتحدة.

================================

إيران تصدر 100 الف طن قمحا للعراق

 قالت نشرة جهاز الإدارة والتخطيط الإيراني إن إيران التي كانت حتى عهد قريب من كبار مستوردي القمح وافقت على تصدير 100 ألف طن من القمح للعراق.

وفي السنة الجارية توقفت الجمهورية الإسلامية عن إستيراد القمح بفضل زيادة المحصول المحلي بل وبدأت تتحدث عن تصديره للخارج في العام المقبل.

وقالت النشرة الأسبوعية نقلا عن مرسوم للمجلس الإقتصادي الحكومي إن المجلس سمح لوزارة التجارة ببيع 100 الف طن للشركات والأفراد لتصديرها الى العراق.

ويسمح المرسوم بالاستيراد من الخارج في حدود الكمية التي ستصدر للعراق لكن إيران قالت انها لن تدفع دعما لاي واردات جديدة لتغطية الكمية.

وقالت إيران من قبل انها حققت الاكتفاء الذاتي في العام الماضي وانها لن تستورد قمحا هذا العام. وبلغ الانتاج في السنة التي انتهت في مارس الماضي 5ر13 مليون طن.

==================================

 وزير خارجية بولندا يطالب بدور أكبر لحلف الناتو فى العراق

طالب وزير الخارجية البولندى فلوجميرز سيموسفيتش حلف شمال الأطلنطى الناتو بضرورة تقديم مزيد من التعاون للحكومة العراقية المؤقتة .

وقال سيموسفيتش ، خلال لقائه بالدبلوماسيين البولنديين ، " يتعين على حلف شمال الأطلنطى أن يزيد حجم مشاركته فى العراق وألا يقتصر دوره هناك على مجرد عمليات تدريب الجيش والشرطة ". وأشارت وكالات الانباء الى انه بعد عملية نقل السيادة الى الحكومة العراقية المؤقتة فى الثامن والعشرين من شهر يونيو المنصرم  بات على القوات البولندية المنتشرة فى العراق الحصول على موافقة مسبقة من سلطات الامن العراقية على كافة انشتطتها فى المنطقة الواقعة تحت سيطرتها هناك .

====================================